الاقتصادي

الاتحاد

«مساندة» تطور 12,4 ألف قطعة سكنية للمواطنين بالشامخة

زوار لجناح «مساندة» في «سيتي سكيب أبوظبي» (تصوير جاك جبور)

زوار لجناح «مساندة» في «سيتي سكيب أبوظبي» (تصوير جاك جبور)

وقعت شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" مؤخرا عقداً مع حكومة أبوظبي لإدارة تطوير مشروع أراض سكنية جديد في جنوب الشامخة تزيد قيمته على 7 مليارات درهم، بحسب محمد خليفة الفهد المهيري الرئيس التنفيذي للشركة.
وقال المهيري لـ "الاتحاد" على هامش مشاركة الشركة بمعرض سيتي سكيب أبوظبي أمس"إن قطاع خدمات المباني في الشركة ينفذ مشاريع كبرى بأبوظبي، تصل قيمتها إلى 16 مليار درهم.
وأوضح أن مشروع الشامخة يعتبر الأول من نوعه في الإمارة من حيث الحجم، ويبعد مسافة 45 كيلو مترا تقريباً من مدينة أبوظبي، ويغطي مساحة تقارب أربعة آلاف هكتار، لافتا إلى أن المشروع سيوفر حين انتهائه أراضي سكنية لنحو 130 ألف مواطن من المناطق المجاورة مثل الشامخة وشمال الوثبة.
وأضاف المهيري أن مشروع الشامخة يتضمن تطوير قطع أراض وتزويدها بالبنية التحتية المتكاملة لـ 12460 قطعة أرض تم تخصيصها لإنشاء مساكن للمواطنين من أهل المنطقة.
ويشمل المشروع أيضا تخصيص قطع أراض لجميع المرافق والتسهيلات اللازمة لتوفير خدمات شاملة لسكانه الذين يتوقع أن يصل عددهم الإجمالي إلى 200 ألف نسمة، مثل مراكز التسوق والمرافق الطبية والمنشآت التعليمية ومراكز تجارية وترفيهية.
وتم وضع تصاميم مستقبلية دقيقة وشاملة لهذا المشروع العملاق لضمان إقامة حي سكني متكامل ومكتف ذاتياً، بما في ذلك نظام مستقبلي للنقل العام يتضمن تطوير خط مترو يربط هذه المنطقة بالعاصمة.
وأشار المهيري إلى منح عقود تنفيذ البنية التحتية والتي تزيد قيمتها الإجمالية على سبعة مليارات درهم إلى 4 شركات، 3 منها محلية وهي سيف بن درويش للمقاولات، وتريستار للهندسة والبناء، ومؤسسة غنتوت للنقل والمقاولات العامة، فيما تم منح العقد الرابع لائتلاف شركة مؤسسة الدولة الصينية للإنشاء والهندسة ومقرها بكين وفرع شركة الراجحي للإنشاءات في أبوظبي.
وأكد المهيري أن قسم خدمات المباني لدى مساندة سيعمل بشكل وثيق مع المقاولين لمراقبة وتقويم سير العمل والتأكد من الالتزام بالخطط والجداول الزمنية خلال مراحل المشروع الأربع،متوقعا انجاز المشروع خلال 3 سنوات.
وأوضح أن أعمال المقاولين تشمل تنفيذ مجموعة متنوعة من الخدمات، من بينها 402 كلم من شبكات الطرق، و430 كلم من شبكات الصرف الصحي، و460 كلم من شبكات المياه. بالإضافة إلى تنفيذ نظام متكامل لتوزيع الطاقة عبر محطات رئيسية وثانوية لضمان إمداد المنطقة بالكهرباء بصورة ثابتة، إلى جانب 995 كلم من شبكات تصريف مياه الأمطار مع أحواض لتجميع المياه، فضلاً عن إنشاء البنية التحتية لشبكة للاتصالات.
يذكر أن مساندة تقدم الدعم لجميع المؤسسات والهيئات الحكومية في أبوظبي من خلال تزويدها بخدمات موحدة. وهي تهدف إلى تقديم خدمات تمتاز بالكفاءة والأسعار الاقتصادية وتلبية احتياجات العملاء بسرعة، ما يساعد حكومة أبوظبي في تحقيق هدفها بأن تصبح واحدة من بين أفضل خمس حكومات في العالم. وتركز مساندة في الوقت الراهن على تقديم خدماتها في ثلاثة مجالات رئيسية، وهي خدمات المباني وإدارة المرافق، والخدمات التقنية، والخدمات المساندة للأعمال.
ويتولى المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تمويل الشركة في الوقت الراهن، لكنها تهدف في خططها طويلة الأجل إلى الاعتماد كلياً على تمويلها الذاتي.
خدمات المباني
أوضح المهيري أن قسم خدمات المباني يغطي حاليا أكثر من 10 آلاف مبنى حكومي، بينها مدارس ومساجد، موزعة على 3 آلاف موقع، حيث تقدم مساندة خدماتها لنحو 1300 مسجد في الشهر في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.
وأضاف أن مساندة تتولى مسؤولية أعمال الصيانة والتنظيف في مدارس أبوظبي الحكومية، بما يضمن الحصول على أرقى معايير السلامة والنظافة العالمية في المنشآت التعليمية. وذكر المهيري أن مساندة أطلقت العام الماضي وحدات خدمات متنقلة مزودة بعربات مجهزة، مع الموارد والقوى العاملة اللازمة لتوفير خدمات الصيانة الميكانيكية والكهربائية والتمديدات الصحية للمساجد.
وعلى صعيد متصل، أوضح المهيري أن مساندة من خلال قسم خدمات التقنية تتولى منذ عام 2009 مسؤولية نظام إدارة الموارد البشرية لـ 21 جهة تابعة لحكومة أبوظبي.
وأضاف أن الشركة تتولى إدارة نظام حكومة أبوظبي لتخطيط موارد المشروعات الحكومية الموحد، والذي يهدف إلى دعم أكثر من 40 هيئة حكومية ومساعدتها في تحقيق أهدافها.
وذكر أن فريق برنامج تخطيط موارد المشروعات الحكومية الموحد لدى مساندة يتولى أيضاً تنفيذ واستثمار نظام إدارة الموارد البشرية الحكومية الموحد لإمارة أبوظبي منذ عام 2009، والذي يقدم خدماته لأكثر من 25 هيئة حكومية.
وأفاد المهيري بأن عدد المدارس التي تم بناؤها بدعم من مساندة يبلغ 31 مدرسة إضافة إلى تقنيات كليات التقنية العليا بالعين، فضلا عن تجديد 17 مدرسة خلال العامين الماضيين.
وأضاف أن مساندة أنجزت خلال الصيف الماضي أعمال التجديد والصيانة الشاملة لعدد كبير من المدارس، فضلا عن تجديد أجهزة تكييف الهواء لعدد من المدارس وتنظيف المدارس، والصيانة الميكانيكية والكهربائية والتمديدات الصحية للمساجد.

اقرأ أيضا

487 مليار درهم الاحتياطيات الأجنبية للقطاع المصرفي