الاتحاد

الرياضي

7 ميداليات حصاد الإمارات في «الشطرنج العربي» وإبراهيم سلطان يتوشح بذهب الفردي

الفائزون على المنصة في صورة تذكارية عقب توزيع الجوائز في حفل الختام (تصوير عبدالعظيم شوكت)

الفائزون على المنصة في صورة تذكارية عقب توزيع الجوائز في حفل الختام (تصوير عبدالعظيم شوكت)

محمد سيد أحمد (أبوظبي)
حصدت الإمارات 7 ميداليات في بطولة العرب الفردية للشطرنج للفئات العمرية من تحت 8 وحتى 20 سنة، لتحقق المركز الثالث والميدالية البرونزية في الترتيب العام للبطولة التي اختتمت بأبوظبي أمس الأول برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، واستضافها نادي أبوظبي للشطرنج بالتعاون مع الاتحادين المحلي والعربي للشطرنج، بمشاركة 86 لاعبا ولاعبة مثلوا 14 دولة.
وفازت مصر بالمركز الأول في الترتيب العام للفرق بعد حصدها 4 ميداليات (3 ذهبيات وواحدة برونزية) بينما حلت الأردن وصيفة بـ 3 ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية).
وتوج لاعبنا إبراهيم سلطان بكأس وذهبية فئة 18 سنة بينما حصدت الدولة 6 برونزيات عبر حمدان مرشول في الفئة نفسها، وخليفة خالد (تحت 8 سنوات) وعمار السدراني (تحت 10 سنوات)، وسلطان الزعابي (تحت 12 سنة)، وعمران الحوسني (تحت 14 سنة)، وأحمد محمد فريد (تحت 16).
وذهبت الجوائز التذكارية إلى لاعبتنا روضة السركال (أصغر مشاركة) والعراقي علي فراس (اللاعب المثالي) والكويتي سعد العميري (جائزة تقديرية). وتوج عبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للعبة، وسعيد المقبالي رئيس الاتحاد المحلي وحسين عبدالله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة الفائزين بالكؤوس والميداليات. وكان حفل الختام قد استهل بالسلام الوطني للدولة قبل أن يخاطب سعيد المقبالي الحفل قائلا: تولي الدولة اهتماماً كبيراً بالرياضة وتسعى حكومتنا الرشيدة لاحتضان البطولات والأحداث العربية والدولية في مختلف المجالات بشكل عام والرياضية منها
على وجه الخصوص، ولقد حظيت لعبة الشطرنج باهتمام منقطع النظير وتشجيع الشباب على ممارستها لما فيها من فوائد للعقل ، لتكون الإمارات في مصاف الدول المتقدمة والأولى في المحافل العربية والعالمية باحتضانها للبطولات الكبيرة، وسعيها الدؤوب لتفعيل الرياضة في المجتمع وتشجيع جميع الأفراد على ممارستها واحترافها.
وأضاف: «نيابة عن سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي راعي البطولة، يشرفني أن نختتم هذه البطولة، ونبارك للفائزين ونتمنى لمن لم يحالفهم الحظ التوفيق في المرات المقبلة، وتوجه بالشكر الجزيل للجنة المنظمة العليا بقيادة حسين عبدالله الخوري رئيس اللجنة، وكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث العربي الكبير الذي وفر فرصة للتنافس الشريف بين المواهب الشطرنجية في العالم العربي».
وشهد الافتتاح كلمة لليبي السوري الحراري نيابة عن الوفود المشاركة شكر فيها الإمارات قيادة وشعبا على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، كما أشاد فيها بالتنظيم المميز للبطولة.
بينما تحدث بطل الإمارات الأستاذ الدولي إبراهيم سلطان نيابة عن اللاعبين وشكر الجميع على تواجدهم في الدولة والعاصمة أبوظبي، متمنيا لقاءات أكثر للاعبي الشطرنج العربي في المستقبل.
وشهدت فئة 8 سنوات فوز المصري تامر محمد (8 نقاط) بالميدالية الذهبية بينما ذهبت الفضية للجزائري سفين بن يحيى (7 نقاط) والبرونزية للاعبنا خالد محمد (7 نقاط)، بينما نال لقب (تحت 10 سنوات) الأردني سيف مالك (8 نقاط) وذهبت الفضية للجزائري يارستان ياتوش (7.5) والبرونزية للاعبنا عمار السدراني (7 نقاط). وحقق العراقي معزاز ظهير ذهبية تحت 12 سنة بحصده (7.5)، وذهبت الفضية للأردني لؤي سمير (6.5) والبرونزية للاعبنا سلطان الزعابي (6.5)، وفي فئة تحت 14 سنة عانق المصري أدهم قنديل (8 نقاط) الكأس والميدالية الذهبية، ونال الفضية الجزائري أرون سعدي (6.5) وتقاسم المركز الثالث لاعبنا عمران الحوسني والليبي محمد فلاح بـ (6.5) بفارق كسر التعادل عن الوصيف لينالا البرونزية، وتواصل التفوق المصري في فئة تحت 16 سنة حيث حصد أدهم قنديل العلامة الكاملة (9 نقاط) لينال الميدالية الذهبية، ونال الفضية الجزائري ناصر أحمد (7 نقاط) والبرونزية للاعبنا أحمد محمد فريد (6.5). وجاء تفوق لاعبنا إبراهيم سلطان في فئة تحت 18 سنة بعد حصده (8 نقاط) وبفارق نقطة ونصف النقطة عن الوصيف الجزائري على ناصر، فيما حل في المركز الثالث مكرر لاعبنا حمدان مرشول (6 نقاط) والعراقي حسين كزار الذي جمع النقاط نفسها. وفي فئة تحت 20 سنة تمكن التونسي حسام مفتاح الفوز بالذهبية (7.5 نقطة) بعد أن فض الشراكة مع اللبناني إبراهيم شحرور الذي حقق الرصيد نفسه من النقاط لكنه تخلف بدرجات أقل في كسر التعادل، بينما فاز بالبرونزية الأردني أحمد الخطيب والمصري محمد زيان بـ (6 نقاط) لكل منهما.

قصيدة «شطرنجية» تشيد بنجاحات الإمارات
أبوظبي (الاتحاد)
ألقى الواعد الكويتي عمر عادل قصيدة رائعة تحكي في صدرها روعة لعبة الشطرنج والصبر والتحدي الذي تتطلبه، ثم ترجمت في أبيات جميلة تميز الإمارات في تنظيم واستضافة البطولات وقد وجدت القصيدة التي ألفها الشاعر الكويتي زيد العميري استحسان الحضور الذين قابلوها بتصفيق حار ضجت به قاعة الاحتفال.


الخوري: النجاح الفني يكمل تميز التنظيم
أبوظبي (الاتحاد)
أكد حسين خوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة أن الإشادة بالتنظيم تعتبر قلادة فخر للجنة المنظمة التي ستحرص على أن تستمر النجاحات التنظيمية في المستقبل.وقال: «نجاح البطولة يأتي بفضل الدعم والرعاية الكريمة من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وللتعاون الكبير بين النادي واتحاد الشطرنج ونظيره العربي، ونشكر كل الجهات التي ساهمت في إنجاح الحدث كما نوجه شكراً خاصاً لأعضاء اللجنة المنظمة ولجان البطولة على الجهود التي بذلوها حتى يخرج الحدث في هذه الحلة الزاهية». وتابع: «النجاح الفني أكمل التميز في التنظيم واعتقد أن كل المشاركين خرجوا بمكاسب عديدة ونحن سعداء بالمحصلة النهائية للشطرنج الإماراتي والمستوى الذي قدمه خلال المنافسات ونتمنى للجميع التوفيق ونشكر أشقاءنا الذين حرصوا على المشاركة على تجاوبهم.

الدوسري: الجميع فائز والمستقبل واعد
أبوظبي (الاتحاد)

أكد عبدالمحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، أن بطولة العرب الفردية للفئات السنية، تعد حدثاً مهماً وكبيراً يرفع من المستويات الفنية للشطرنج العربي ويصقل موهبة وقدرات اللاعبين بالفئات السنية المختلفة، معتبرا أن هذا الجهد يستحق أن يشكر عليه الاتحاد العربي، لتنظيمه هذه البطولة، واتحاد الإمارات ونادي أبوظبي للشطرنج على الاستضافة والتنظيم المميز.
وقال: «سعداء بنجاح البطولة الذي يأتي استمراراً للنجاحات التي تحققها الدولة في استضافة الأحداث الرياضية الكبيرة، وسعداء أكثر بالمستويات التي شهدتها البطولة وأهنئ الأبطال واعتقد أن الجميع خرج فائزا في هذه البطولة التي كانت فرصة جيدة للمتميزين في الشطرنج في العالم العربي للاحتكاك وتبادل الخبرات وهو ما يعود عليهم بفوائد جيدة تكون عونا لهم في المستقبل الواعد الذي نتمناه لهم.

جمعة: مصر استحقت المركز الأول
أبوظبي (الاتحاد)
أبدى موسى محمد جمعة رئيس الوفد المصري سعادته بتحقيق بلاده للمركز الأول في الرتيب العام للبطولة، مشيداً بما قدمه لاعبوه، وقال: «مصر استحقت المركز الأول بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية وواحدة برونزية جعلتها تتصدر المنافسات التي كانت جيدة وشهدت تنافسا بين الجميع وهذا يجعل إقامة مثل هذه البطولات في غاية الأهمية للفوائد التي تعود بها على جميع الدول العربية وترفع من مستويات اللاعبين وللعبة الشطرنج». وأضاف: «المستوى الفني للبطولة بشكل عام كان جيدا في جميع فئاتها، ونحن حريصون على التواجد باستمرار في كل البطولات، بالذات على الصعيد العربي، لكننا نتمنى أن تنظم البطولات العربية في المستقبل في موعد غير شهري يناير وفبراير لوجود استحقاقات على الصعيدين القاري والدولي عديدة خلالهما، وشكر جمعة نادي أبوظبي للشطرنج على حسن الضيافة والتنظيم».

البناي: «العربي» يشعر بالفخر
أبوظبي (الاتحاد)

هنأ إبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج الفائزين وتمنى مستقبلا باهراً لجميع اللاعبين خلال كلمته بختام البطولة مؤكدا أن الاتحاد العربي يشعر بالفخر والاعتزاز لرعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي للبطولة، وباهتمام الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان، وقد اكتملت فرحتنا بالمشاركة الكبيرة والمتميزة لـ 14 دولة. وقال: «هذه المجموعة المتميزة من اللاعبين تمثل مستقبل الشطرنج العربي، وبالنيابة عن الأسرة الشطرنجية العربية أتقدم لاتحاد الإمارات للشطرنج برئاسة سعيد المقبالي بخالص الشكر على استضافتهم الكريمة لهذا الحدث الكبير والشكر والتقدير والتقدير لنادي أبوظبي للشطرنج برئاسة حسين عبدالله الخوري واشكر كل من ساهم بالجهد والعمل في هذه البطولة من أجل رفعة الشطرنج العربي، وأتمنى التوفق للجميع.

اقرأ أيضا

مانشستر سيتي يجري مفاوضات لضم "ميسي الجديد"