الاتحاد

صحة

باحثون يزرعون خلايا تنتج الأنسولين لعلاج السكري

أعلن باحثون أميركيون اقترابهم من التوصل لعلاج مرض السكري من النوع الأول عن طريق أخذ خلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا تنتج الأنسولين.

 

ونقلت  صحيفة "الاندبنتنت" البريطانية عن خبراء جامعة هارفارد العاملين على المشروع قولهم إنهم نجحوا بالفعل في إيقاف المرض في فئران التجارب لمدة ستة أشهر وذلك باستخدام الخلايا المنتجة للأنسولين التي تم انتاجها من خلايا جذعية بشرية.

 

وقال فريق البحث إن الخلايا الجديدة بدأت على الفور في إنتاج الأنسولين بمجرد زرعها في الفئران المريضة، كما حققوا انفراجه أخرى في منع جهاز المناعة الموجود بالجسم من تعطيل عمل الخلايا المنتجة للأنسولين، وهو ما يعني اقترابهم  عن ذي قبل من التوصل لعلاج لمرض السكري من النوع الأول.

 

وأكدت الصحيفة أن أحد أعضاء فريق البحث هو البروفيسور دوغ ميلتون، الأستاذ في جامعة هارفارد، والذي يحاول إيجاد علاج لهذا المرض منذ أن شُخص ابنه بهذا الداء في طفولته.

 

وأكد العلماء أن الخلايا المنتجة للأنسولين أبدت تفاعلا فوريا مع مستويات الجلوكوز الموجودة في دم الفئران المريضة، وكانت قادرة على الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي لمدة 174 يوما، وهي فترة الدراسة.

 

وتعليقا على هذا الكشف، قالت جوليا غرينشتاين، وهي نائبة مؤسسة أبحاث مرض السكري لدى الأطفال، التي قامت بتمويل هذا المشروع، إن التوصل إلى تلك النتائج قد يشكل أمرا في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

 

وأضافت: "هذا العلاج يهدف إلى توفير الأنسولين للمرضى بشكل مستقل وطويل الأجل، إضافة إلى تخليصهم من العبء اليومي الذي يتطلبه إدارة ذلك المرض لعدة أشهر، وربما لسنوات، دون الحاجة إلى محاربة الجهاز المناعي".

اقرأ أيضا