الاتحاد

الاقتصادي

«صندوق خليفة» يشارك في معرض ومؤتمر أبوظبي للطاقة المتجددة

يشارك صندوق خليفة لتطوير المشاريع في معرض ومؤتمر أبوظبي للطاقة المتجددة الذي يقام في مركز أبوظبي الدولي للمعارض على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير الحالي تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ويضم جناح الصندوق نماذج لصناديق إعادة تدوير نفايات تعمل بالطاقة الشمسية قامت شركة “مرئيات”، الممولة من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، بتصنيعها خلال العام الماضي. وقال الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع الدكتور أحمد خليل المطوع إن دعم الصندوق لهذا المشروع ينسجم بشكل كامل مع توجهات إمارة أبوظبي في تعزيز مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، من خلال الاستثمار في إنتاج الطاقة غير التقليدية.
وأشار الدكتور المطوع إلى أن الصندوق يصمم برامجه ويموّل المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمساهمة الفاعلة بالحفاظ على البيئة من خلال توفير الدعم المالي والفني اللازمين للمشاريع التي تحمل مضامين بيئية.
وأشاد الدكتور المطوع بالمعرض الذي يقام بعد أن اختار العالم بأسره دولة الإمارات لتكون مقراً دائماً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، إضافة إلى سعي إمارة أبوظبي لتشييد أول مدينة خالية من الانبعاثات الكربونية والمتمثلة في مدينة مصدر.
من جهته، قال عبود البريكي، أحد الشركاء والمدير العام لشركة مرئيات إن الشركة تقوم بتصنيع هذه الحاويات من مادة ‘’استانلس استيل’’، التي تتميز بعدم التآكل أو الصدأ، كما تعطي منظراً جميلاً يضيف إلى البيئة لوناً جديداً، ولا تنبعث عن الحاوية روائح كريهة بسبب عملية التدوير الآلية.
وأشار البريكي إلى أن الحاويات تتضمن لوحات تعمل بالطاقة الشمسية، قادرة على امتصاص الطاقة نهاراً، وإضاءة الحاوية ليلاً، لتصبح منصة إعلانية، كما أن الحاويات تتوافر بها 3 فتحات لأنواع المخلفات ما يقلل من الأضرار البيئة الناجمة عن اختلاط النفايات وتسهيل عملية إعادة التدوير.
إلى ذلك، قال زياد الخاجة الشريك الثاني في شركة مرئيات إن الشركة حصلت على عقد من بلدية أبوظبي لنشر 500 حاوية في أبوظبي بدءاً من شهر مارس المقبل، ولغاية نهاية العام الحالي. وتوقع الخاجة أن تشهد منتجات الشركة طلباً متزايداً سواء في السوق المحلية أو الإقليمية. وقال: “أعتقد أن منتجات الشركة تتلاءم بشكل كبير مع التوجهات الحكومية في أبوظبي والإمارات والحكومات المجاورة سواء من حيث الحفاظ على البيئة أو من حيث استغلال مصادر الطاقة البديلة”

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: دبي ملتقى رجال المال والأعمال