الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جراحة نادرة لجنين خارج الرحم

جراحة نادرة لجنين خارج الرحم
22 يونيو 2019 00:58

منى الحمودي (أبوظبي)

نجح مستشفى الكورنيش بالتعاون مع مدينة الشيخ خليفة الطبية في إجراء واحدة من أندر العمليات الجراحية في العالم والثالثة على مستوى أبوظبي.
فقد أجرى فريق طبي مكون من 20 مختصاً عملية EXIT «لجنين من الجنسية «الأردنية»، وهي نوع من العمليات الجراحية خارج الرحم، عبارة عن إجراء جراحي متخصص يستخدم لتوليد الأطفال الذين يعانون من ضغط مجرى الهواء، حيث يخرج الأطباء الجنين جزئياً لعلاجه مع إبقائه متصلاً بالمشيمة.
وأوضح الدكتور عرفان باشا استشاري أنف وأذن وحنجرة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، بإن من خلال فحوصات الحمل للأم، اتضح وجود كيس كبير على رقبة الجنين يبلغ وزنه 700 جرام وبعرض 11 سم، أي ما يعادل ربع وزن الجنين البالغ 2.8 كيلو جرام.
ولفت إنه تم إجراء العملية بينما لا يزال نصف جسد الجنين داخل بطن أمه، وهو جزء من الإجراء الجراحي المسمى بالخروج EXIT، وذلك لتوليد الطفل بسبب معاناته من ضغط مجرى الهواء، وبعد توفير التهوية والتنفس الكافي للطفل يتم فصله عن والدته».
وأشار إلى إن الجنين كان مصاباً بالرطوبة الكيسي، أو ما يسمى بهيغروماس الكيسي، وهي نمو غير طبيعي تظهر عادة على رقبة أو رأس الجنين، وهي تتكون من كيس واحد أو أكثر، وتميل إلى النمو بشكل أكبر مع مرور الوقت، وغالباً ما يتطور هذا الاضطراب في حين أن الطفل لا يزال في الرحم، يمكن أن تظهر هيغروما الكيسي أيضاً بعد الولادة.
لافتاً إلى إن هيغروماس الكيسي هي كيس مليئة بالسوائل الناجمة عن انسداد في الجهاز اللمفاوي، وهذا النظام هو عبارة عن شبكة من الأعضاء والأنسجة التي تساعد على نقل السوائل من خلال الجسم ونقل خلايا الدم البيضاء، عادة ما تكون الحويصلات بين الأسبوعين التاسع والسابع عشر من الحمل.
وقال الدكتور عرفان: إن الكيس بهذا الحجم أغلق مجرى الهواء لدى الجنين، ولهذا السبب كانت الحضانة الفورية ضرورية للطفل بعد ولادته، حيث تم حضانة الطفل بعد دقيقة واحدة من ولادته، وإن عنصري السرعة والتنظيم كانا مهمين جداً في هذه العملية، وتم تنظيم كل شيء بدقة في غرفة العمليات بيوم الجراحة مع الفريق من مستشفى الكورنيش ومدينة الشيخ خليفة الطبية، وأجريت العملية بنجاح في مدينة الشيخ خليفة الطبية مع رعاية الأم والطفل.
من جانبها أوضحت الدكتورة لين بريكر، استشاري ورئيس طب الأجنة بمستشفى الكورنيش بأبوظبي، إن الأم أحيلت إليهم قبل الجراحة ببضعة أسابيع، وتقرر إجراء العملية للجنين. مشيرةً إلى إن هذا النوع من الحالات يعتبر نادراً، وفي بعض الحالات، يؤثر الورم على الحبال الصوتية ولكن في هذه الحالة بالذات، لم يحدث ذلك.

شكراً للجميع
من جهته قال والد الطفل: لا يسعني سوى قول الحمد لله، نحن ممتنون جداً للأطباء والفريق في مدينة الشيخ خليفة الطبية والكورنيش، لا يمكننا أن نشكرهم بما فيه الكفاية، لقد كان لدينا خيار إجراء العملية الجراحية في الأردن، لكننا اتخذنا الخيار الصحيح من خلال إجراء ذلك في الإمارات، كان الحمل طبيعياً إلى الشهر الثامن، عندها تم إبلاغنا بوجود مشكلة لدى الجنين، وتم إحالتنا إلى مستشفى الكورنيش، ولم نتوقع حجم المشكلة، ولم يكن هناك أي إشارة مسبقة لهذه المشكلة، وقيل لنا أن الطفل لن تتم ولادته بالطريقة الطبيعية ويحتاج إلى جراحة خاصة، لقد كانت صدمة، فالكيس مثل رأس آخر، والحمد لله تمت الجراحة بخير فشكراً للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©