الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

خيول "فينكس" تخطف الأضواء في "الكومنولث كب"

خيول "فينكس" تخطف الأضواء في "الكومنولث كب"
22 يونيو 2019 00:01

محمد حسن (دبي)

واصلت خيول الإمارات حضورها في رابع أيام مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني لسباقات الخيول 2019، الذي أقيم أمس بمضمار اسكوت العريق بإنجلترا، وخطفت خيول فينكس للسباقات الأضواء، بعد أن أحرزت المركزين الأول والثاني في الشوط الثالث لمسافة 1200 متر على لقب سباق الكومنولث للفئة الأولى ضمن سلسلة بطولة بريطانيا.
وكان المركز الأول من نصيب «ادفيرتايز»، بإشراف مارتن ميد وقيادة فرانكي ديتوري، تلتها في المركز الثاني «فور ايفر إن دريمس»، بإشراف ايه فوجارتي وبقيادة اويشين ميرفي.
وقطعت المهرة الفائزة المسافة بزمن قدره 1:11:88 دقيقة متفوقة بفارق 1.5 طول عن الوصيفة.
وتوجت المهرة الفرنسية «ووتش مي» بلقب سباق كورنيشن كب للفئة الأولى للمهرات، بعد أن حققت مفاجأة كبرى في الشوط الرئيس، عندما تغلبت على المرشحة الأولى «هيرموسا»، وقطعت البطلة بإشراف فرانسيس جارفارد والفارس بيير بودوت المسافة بزمن قدره 1:39:61 دقيقة، وبفارق طول ونصف الطول، وحلت «جيبلوسو»في المركز الثالث.
واستهلت «داهية» لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، الفوز في الشوط الأول لمسافة 1200 متر على لقب سباق الباني ستيكس للفئة الثالثة المخصص للمهرات في عمر السنتين.
وأهدت المهرة الفائزة، بإشراف روجر فاريان، مملكة البحرين ثاني فوز لها في المهرجان قاطعة المسافة بزمن قدره 1:14:05 دقيقة، متفوقة بفارق طول ونصف الطول عن «سلتيك بيوتي».
وخطف المهر «جابان»، بإشراف المدرب ايدان أوبراين، وبقيادة ريان مور، لقب الشوط الثاني لمسافة 2400 متر على كأس كينج ادوارد للفئة الثانية في عمر ثلاث سنوات.
ومنح المهر «جابان» مدربه أوبراين الفوز الخامس في المهرجان، بعد أن اكتسح منافسيه بزمن قدره 2:29:16 دقيقة، وبفارق 4.5 طول عن الوصيف «بانكوك».
وانتزعت «ثانكس بي»، بإشراف شارلي فيلوس وبقيادة هايلي تيرنر، لقب الشوط الخامس لمسافة 1600 متر على لقب سباق ساندرينجهام للتكافؤ للمهرات في سن ثلاث سنوات تصنيف (صفر إلى 105).
وقطعت البطلة المسافة بزمن قدره 1:39:61 دقيقة، متفوقة بفارق عنق عن صاحب المركز الثاني «ماغنتيك شارم» العائدة للملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانية.
وحلق الجواد «بغداد» بلقب الختام سباق دوك اوف ادنبرا ستيكس لمسافة 2400 متر، فيما حل ثانياً «بن فركي». ويسدل الستار اليوم على المهرجان، والذي انطلق الثلاثاء الماضي، ويشهد الختام إقامة ستة أشواط مثيرة، ويعد الشوط الرابع والرئيس لمسافة 1200 متر على لقب سباق دايموند جوبيلي ستيكس للفئة الأولى (اليوبيل الماسي للملكة)، الأبرز وخصص للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق، وتشارك فيه 18 خيلاً.
ويبرز في السباق الجواد «بلو بوينت» لجودلفين الذي يسعى لتحقيق ثنائية تاريخية خلال هذا الأسبوع في الرويال اسكوت، بعد أن انتزع لقب سباق كينجز ستاند ستيكس للفئة الأولى في اليوم الافتتاحي.
ويمثل الإمارات في السباق «امبلازوند» للأميرة هيا بنت الحسين، بإشراف جون جوسدن وبقيادة فرانكي ديتوري، و«انفينسيبل ارمي» لسعيد منانة، بإشراف جيمس تات وبقيادة بي جي ماكدونلاند.
ومن خيول الإمارات البارزة في الشوط «ساندس اوف مالي» لفينكس للسباقات، بإشراف ريتشارد فاهي وبقيادة جيمس ماكدونالد، و«دريم اوف دريمس» لسعيد سهيل، بإشراف مايكل ستاوت وبقيادة دانيال تودب، ومن الخيول المرشحة للمنافسة أيضا «سيتي لايت» و«ذا تين مان» بطل نسخة 2017.
ويستهل حفل الختام بشوط لمسافة 1400 متر المخصص للخيول في سن السنتين على لقب سباق شيشام ستيكس «قوائم»، وتشارك فيه 11 خيلاً، يبرز منها ممثل الإمارات «بيناتوبو» لجودلفين بإشراف شارلي أبلبي، وبقيادة جيمس دويل.
ويمثل الإمارات في الشوط الثاني سباق جيرسي ستيكس للفئة الثالثة لمسافة 1400 متر، كل من «سبيس بلوز» لجودلفين، بإشراف شارلي أبلبي وبقيادة جيمس دويل، و«دبي دومنيون» لفينكس للسباقات.
وخصص الشوط الثالث لمسافة 2400 متر للخيول في سن أربع سنوات فما فوق على لقب سباق هاردويك ستيكس للفئة الثانية، وتشارك فيه 9 خيول، يبرز منها من خيول الإمارات كل من «مسار» لجودلفين الحائز لقب الديربي الإنجليزي 2018.
وينافس أيضاً على اللقب «كوميونيك» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بإشراف مارك جونستون، وبقيادة فراني نورتون، و«ديفو» للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم، بإشراف روجر فاريان وبقيادة اندريه اتزيني.
وخصص الشوط الخامس لمسافة 1200 متر للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق على لقب سباق ويكنجهام ستيكس، وتشارك فيه 27 خيلاً، يبرز منها «ليك فولتا» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف مارك جونستون وبقيادة فراني نورتون.
وينافس على اللقب «كيب بايرن» للشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم، بإشراف روجر فاريان، وبقيادة اندريه اتزيني، ومن الخيول القوية في الشوط «دانزينو»، بإشراف مايكل أبلبي وبقيادة فرانكي ديتوري.
وخصص الشوط السادس والختامي لمسافة 4200 متر و159 ياردة للخيول في سن أربع سنوات فما فوق على لقب سباق كوين الكساندرا ستيكس، وتشارك فيه 11 خيلاً.

«كوموشن».. أول لقب للإمارات في 1990
توجت خيول الإمارات بلقب «دياموند جوبيلي ستيكس» 5 مرات من قبل، حيث كانت البداية عام 1990 عندما انتزع «جريت كوموشن» للمغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم اللقب الأول، وظفر «سوفاكشوال» لجودلفين باللقب الثاني للإمارات 1995، ونال «أطراف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اللقب الثالث عام 1996 فيما توج «رويال أبلوز» للمغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، باللقب الرابع 1997، وظفر «ملهوب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم باللقب الخامس عام 2002.

1868 الانطلاقة
بدأت انطلاقة سباق «دياموند جوبيلي ستيكس» عام 1868، وكان يسمى سباق «كورك آند أوري ستيكس»، وتم تغيير اسمه عام 2002، وشهد ذلك العام قرار ترفيعه إلى جروب «1»، ويعتبر من سباقات السرعة في المهرجان، ونال اللورد كورك اللقب الافتتاحي بواسطة «لاينريت» بقيادة الفارس جورج فورهام، وتوج الأمير شارلي باللقب ثلاث مرات 1872و1873 و1874، وخلال احتفالات بريطانيا 1951، تمكن الفارس الأسترالي نيفايل سيلوود من تحقيق الفوز 4 مرات، من بينها الفوز بلقب «جوبيلي ستيكس».
وأعيدت تسمية السباق للاحتفال باليوبيل الذهبي للملكة اليزابيث الثانية في عام 2002، وفي عام 2012 بعد عشر سنوات، أعيدت تسمية السباق إلى الاسم الحالي دايموند جوبيلي ستيكس للاحتفال اليوبيل الماسي للملكة اليزابيث الثانية، وأصبح «دايموند جوبيلي ستيكس» جزءاً من سلسلة سباق دولية جديدة للتحدي العالمي للسباقات في عام 2005، وفي عام 2013، كانت المحطة الثانية من السلسلة التي يسبقها سباق كنج ستاند ستيكس، يليها كأس جولاي ستيكس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©