الاتحاد

الإمارات

«تقنية العين» تنظم مؤتمراً عالمياً عن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من اللقاء الصحفي بكلية التقنية العليا للطلاب في العين  (تصوير ربحي سعد)

جانب من اللقاء الصحفي بكلية التقنية العليا للطلاب في العين (تصوير ربحي سعد)

فاطمة المطوع (العين) - تنظم كليات التقنية العليا بالعين مؤتمراً عالمياً عن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تحت شعار “احتضان ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة”، وذلك يوم الأربعاء 19 يناير الجاري بمبنى كليات التقنية بالعين، وذلك برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجمع كليات التقنية العليا.
وأكد تيم سميث مدير كليات التقنية بالعين خلال اللقاء الصحفي الذي عقد صباح أمس بكلية التقنية العليا للطلاب بالعين، أن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في مدينة العين، حيث تطمح الكليات لتحقيق هدف إنساني نبيل يركز على تشجيع المؤسسات العاملة كافة في قطاع التعليم على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يمكنهم من الحصول على فرص متكافئة في التعليم أسوة بأفراد المجتمع الأسوياء، إضافة إلى التركيز على آخر المستجدات في دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار إلى أن المؤتمر العالمي يستقطب عدداً كبيراً من الأسماء المرموقة عالمياً في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنهم السير جون جونز المعروف بكتاباته في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المؤسسات التعليمية، إضافة إلى البروفيسورة ليزا ديكر، وهي منسقة برنامج الدكتوراه في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة فلوريدا الوسطى، والدكتورة كارلا ديجورجيو، وهي مساعدة بروفيسور ومديرة مركز أبحاث التربية في جامعة جزيرة الأمير إدوارد في كندا، إضافة إلى آدم هيوز من مجلس أبوظبي للتعليم.
وقال: “إن كل الطلاب خصوصاً أولئك الذين هم بحاجة إلى دعم إضافي هم محط اهتمام كبير من قبلنا؛ لأن توفير المساعدة الضرورية لهم في مجال دراستهم أمر نوليه عناية فائقة”.
ومن جانبها، قالت الدكتورة صبحا الشامسي مستشار تنفيذي أول برنامج التعليم بمؤسسة نورد انجليا للتعليم إن المؤسسة تسعى لتعزيز الشراكة بين أفراد المجتمع، وتطوير بيئة معرفية، وزيادة وعي أفراد المجتمع وتمكينهم بشكل أفضل، وهذا يتضمن تعزيز اندماج ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة المجتمعية.
وأضافت الشامسي: “إن المؤسسة وخلال الشهر الجاري ستعمل على إطلاق منحة جديدة تعنى بدمج ذوي الإعاقة، حيث ستتم من خلال المشروع دعوة الهيئات التعليمية والصحية والمدارس والمؤسسات المرخصة العاملة على مشاريع تهتم بدمج ذوي الإعاقة لتتقدم بطلب منحة للحصول على دعم لمشاريعها وبرامجها”.
وتهدف المؤسسة من إطلاق هذه المنحة إلى تحسين مستوى الخدمات والتسهيلات المتوافرة لهذه الفئة من المجتمع، إضافة إلى تعزيز وجودهم بين أفراده وزيادة الفرص المتاحة لهم للاندماج فيه بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا

آليات جديدة لتحقيق «رؤية عجمان 2021»