الاتحاد

الاقتصادي

«آيبيك» تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية الجديدة

منصور بن زايد خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة «آيبيك»

منصور بن زايد خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة «آيبيك»

ناقش مجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الشركة عدداً من الفرص الاستثمارية الجديدة التي تدرسها الشركة حالياً والتي سيتم الإفصاح عنها في المستقبل القريب بعد استكمال دراستها أو التفاوض بشأنها.
كانت قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة قد بلغت 5ر31 مليار دولار في النصف الأول من عام 2009.

وتتوزع هذه الاستثمارات على مجموعة من الاستثمارات في مجال الطاقة والبتروكيماويات خارج أبوظبي.
واستعرض المجلس تقريراً حول نتائج استثمارات الشركة حتى الربع الثالث من عام 2009 إلى جانب المشاريع التي تقوم الشركة بتنفيذها والفرص الاستثمارية الجديدة والتوسعات التي تطمح إليها في الفترة القادمة.
وأعرب مجلس إدارة آيبيك في ختام اجتماعه عن امتنانه العميق لدعم المجلس الأعلى للبترول للشركة في كافة نشاطاتها، مؤكداً الالتزام بالأداء المتميز والمحافظة على النتائج التي حققتها الشركة في عام 2009.
وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن تحقيق أرباح قياسية في النصف الأول من عام 2009 بلغت 122ر2 مليار دولار مقابل 136 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2008.
وأرجعت مصادر الشركة هذه الطفرة في الأرباح إلى بيع سندات وأسهم قابلة للتحويل لبنك باركليز بقيمة قاربت ملياري دولار، غير أن هذه العملية لم تؤثر على حجم المحفظة الاستثمارية للشركة والتي سجلت زيادة ملحوظة فارتفعت خلال النصف الاول من عام 2009 إلى 5ر31 مليار دولار مقابل 23 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2008.
جدير بالذكر أن شركة ايبيك مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وتستثمر في مجال الطاقة خارج إمارة أبوظبي.
كما تمتلك الشركة أيضا نسبا تتراوح بين 10 و70 في المائة من أسهم بعض الشركات العالمية مثل شركة هايونداي أويل الكورية وشركة بورياليس لإنتاج اللدائن البلاستيكية وشركة النفط النمساوية أو أم في وشركة باركو الباكستانية وشركة سبسا الإسبانية وشركة كوزمو أويل اليابانية.
كما تمتلك آيبيك حصة 71 في المائة من شركة آبار.

اقرأ أيضا

"الفجيرة البترولية".. منارة للطاقة على طريق الحرير الجديد