الاتحاد

منوعات

7 فوائد صحية عظيمة ستجعلك من عشاق القهوة

شرب القهوة من العادات التي يقسم البعض على تركها دوماً، لما تحدثه من آثار جانبية على الجسم والأسنان، ولكن من حسن حظ أولئك أن تلك الرغبة لا تفضي لشيء.


إذ أثبتت الأبحاث مؤخراً أن هناك منافع عديدة لشرب القهوة ومفيدة لجسم الإنسان، لخصها العلماء في 7 فوائد أساسية، هي:


1 ــ تمنع حدوث الجلطة القلبية أو الدماغية.


أظهرت دراسة حديثة لجمعية القلب الأميركية، أن أولئك الذين يشربون فنجاناً من القهوة يومياً تقل لديهم معدلات حدوث الأزمات القلبية بنسبة 20%، كما هو الحال مع شرب الشاي.


2 ــ تمنع أمراض القلب.


شرب القهوة، خلافاً لما هو شائع، مفيد بعدما تبين الأثر الإيجابي لمادة الكافايين على القلب، كما أن تأثيرها يتجاوز تحفيز الجهاز العصبي إلى تخليص الأنسجة والأودية الدموية من الدهون.


وتبين أن شرب فنجان أو اثنين من القهوة يومياً يمكن أن يكون له تأثيره الإيجابي على القلب


3 ــ تمنع التفكير في الانتحار.


أظهرت دراسة حديثة صدرت عن جامعة «هارفارد»عام 2013، العلاقة الوثيقة ما بين شرب القهوة وتراجع مخاطر الانتحار، ووجدت نتائج الدراسة أن البالغين الذين يشربون 2 ــ 4 فنجان قهوة يومياً كانوا نصف عدد الذين لديهم ميول للانتحار مقارنة بأولئك الذين لا يشربون القهوة أو يشربون القليل منها، بعدما اكتشفت الدراسة تأثير مادة الكافايين المضاد للكآبة.


4 ــ تمنع الإصابة بالأمراض العصبية.


شرب القهوة يمكن أن يساعدك على تجنب الأمراض العصبية المصاحبة لتقدم السن، وأظهرت الدراسات أن شرب المزيد من القهوة يقلل بمعدل 65% من أمراض الخرف والنسيان، وبمعدل 32 ــ 60% الإصابة بمرض «باركنسون».


5 ــ تمنع الإصابة بنوعين من أمراض السكر.


أظهرت دراسة حديثة عام 2014، أن شرب القهوة قبل الأكل يمكن أن يرفع معدل الجلوكوز بالجسم، بالإضافة لمستوى أعلى لمقاومة الأنسولين، الأمر الذي يقي من حدوث أمراض السكر، كما يعادل تأثير التدخين على الجسم، إلا أنه للأسف لا تعالج القهوة مرضى السكر، إلا أنها تقاوم حدوثه.


6 ــ تساعد على حرق الدهون.


لاحظ تأثير شرب القهوة على زيادة العديد من العمليات الحيوية بالجسم بمعدل 3 ــ 11% وعندما تتزايد تلك العمليات والتفاعلات المرتبطة بها فإن ذلك يساعد على حرق الدهون بالجسم.


وأظهرت الأبحاث أن معدل حرق الدهون يصل إلى 10% لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة مقارنة مع 29% لأولئك العاديين.


7 ــ تساعد على حماية الكبد من التليف.


شرب القهوة يمكن أن يساعدك على تجنب الإصابة بتليف الكبد، بعدما اكتشفت الدراسات أن أولئك الذين يشربون ما يعادل 4 فناجين قهوة يومياً كانوا أقل عرضة للمرض بمعدل 80% مقارنة مع الذين لا يشربون القهوة.

اقرأ أيضا

«إضاءات» نجاة مكي.. سرديات وعطور