الاتحاد

دنيا

«فيراري 599 إكس إكس» .. سيارة رياضية خارقة بمفهوم جديد

في إطار حركة التطورّ التي لا تتوقف أبداً في شركة فيراري، عمدت الشركة إلى كشف النقاب عن أحدث سيارة تصوّرية رياضية خارقة أطلقت عليها اسم «فيراري 599 إكس إكس»، وذلك ضمن فعاليات معرض أميركا الشمالية للسيارت الذي يختتم فعالياته في مدينة ديترويت الأميركية يوم الأحد المقبل. وقالت مصادر الشركة إن السيارة الجديدة ذات بابين ومقعدين؛ وهي تأتي لتخلف أختها الأقدم «فيراري 599 جي تي بي»، ووصفت بأنها أكثر إثارة للحواس من سيارة فيراري ذائعة الصيت «إنزو»، وأقوى منها من حيث قوة الأداء.

ولا زالت «فيراري 599 إكس إكس» في مرحلة النسخة الاختبارية من الناحية الرسمية. وهذا يعني أنها قد تتعرّض لبعض التعديل والتطوير إلا أن مصادر مطلعة على أسرار الشركة أفادت بأن قرار البدء بإنتاج إصدار محدود منها موجّه إلى عملاء من أوساط النخبة، ربما يتخذ قريباً.
وأبقت «فيراري 599 إكس إكس» على مجموعة الدفع (المحرك وعلبة السرعة) المستخدمة في «فيراري 599 جي تي بي»، إلا أن المهندسين رفعوا سرعة دوران المحرك القصوى إلى 9000 دورة في الدقيقة، وزادوا القيمة القصوى للاستطاعة الميكانيكية للمحرك إلى 700 حصان.
ومن المميزات الجديدة لـ»فيراري 599 جي تي بي» أن الألياف الكربونية الخفيفة والمتينة استبدلت الصفائح الفولاذية في معظم أجزاء الهيكل. كما حظيت السيارة بالكثير من عمليات التطوير الهندسي وخاصة للمقصورة الداخلية التي أصبحت أكثر فخامة. وعمد المهندسون أيضاً إلى تطوير أداء علبة نقل الحركة المستعارة أصلاً من سيارة السباق الشهيرة «فيراري إف1»، حتى أصبحت الاستجابة لعملية تغيير السرعة عن طريق مقبض الجير تتطلب زمناً أدق بنحو 60 جزءا من الألف من الثانية، وبما يزيد من سرعة الاستجابة لأوامر القيادة.
ويبلغ قطر عجلات فيراري 599 جي تي بي» 19 بوصة، وفازت بنظام كبح جديد يتألف من أقراص فولاذية مغلّفة بالألياف الكربونية وصفت بأنها أكثر فعالية في تبريد النظام عند الكبح المفاجئ من سرعات عالية.
ويدفع فيراري 599 جي تي بي» محرك وسطي (مثبت تحت القطاع الأوسط للسيارة)، يتألف من 12 أسطوانة مرتبة في صفّين، تبلغ سعته 6.0 لتر ويمكنه توليد استطاعة ميكانيكية عظمى تصل إلى 700 حصان عند 9000 دورة في الدقيقة. وتنساب عزوم التدوير إلى العجلتين الخلفيتين عبر ناقل حركة سداسي النسب مستعار من سيارة فيراري لسباق الفورميولا-1.


عن موقع rsportscars.com

اقرأ أيضا