الاتحاد

الاتحاد نت

أعلى نسبة من التعساء في الشرق الأوسط

ارتفعت نسبة العراقيين الذين يشعرون بأن وضعهم الحياتي من السوء إلى درجة أنهم يشعرون بأنهم «معذبون»، من 14% في أكتوبر 2010 إلى 25% في سبتمبر 2011، حسب استطلاع أجرته مؤسسة «غالوب» لاستطلاعات الرأي، بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وقالت الصحيفة إن نسبة الـ 7% من العراقيين المعتزين بوضعهم إلى درجة أنهم يعتبرون أن حياتهم «مزدهرة» فهي أدنى نسبة سجلتها «غالوب» منذ عام 2008. واستخدمت «غالوب» ثلاث درجات في تقييم الوضع الحياتي للعراقيين الذين شاركوا في الاستطلاع، هي: «مزدهرة» و«شاقة» و«معذبة».

وكانت نسبة العراقيين الذين يشعرون بأنهم «معذبون» عام 2011 هي الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين أن نسبة الذين يشعرون أنهم يعيشون حياة مزدهرة هي الأدنى. أيضا تدهورت الحالة النفسية للعراقيين بالتزامن مع تراجع أوضاعهم الحياتية، إذ تضاعفت نسبة العراقيين الذين يعانون توترا نفسيا من 34% عام 2008 إلى 70% في سبتمبر 2011، في حين ارتفعت نسبة الذين يشعرون بالغضب من 38% إلى 60% في الفترة ذاتها. وكانت نسبة العراقيين الشاكين من مشاعر سلبية مثل الحزن والتوتر والغضب في سبتمبر 2011 أكثر من نسبة الشاعرين بالمتعة والسعادة.

اقرأ أيضا