الإمارات

الاتحاد

خريطة ورقية تضم الأسماء الجديدة لشوارع دبي

دينا جوني (دبي) – تطلق بلدية دبي اليوم خريطة ورقية معتمدة ومحدّثة للإمارة في ظل تعدد خرائط الإمارة المطروحة في مختلف أكشاك البيع بالمكتبات ومحطات البترول والتي تفتقد إلى العديد من البيانات الجديدة والموثقة. وتتضمن الخريطة التي سيطلقها المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي خلال مؤتمر صحفي أسماء الشوارع التي تمت إضافتها خلال العامين الماضيين عقب إطلاق مشروع تسمية شوارع دبي بداية عام 2009، بالإضافة إلى الشوارع التي تمت إعادة تسميتها وفقاً للمشروع نفسه. وكان سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي قد أصدر قراراً قبل عامين بتشكيل لجنة لتسمية الشوارع في إمارة دبي برئاسة المهندس لوتاه. كما دعت البلدية العام الماضي جميع المواطنين خصوصاً كبار السن إلى المشاركة في طرح أسماء تراثية لشوارع دبي وفقاً لطبيعة المنطقة.
وعمدت البلدية إلى تقسيم الإمارة إلى 12 منطقة ليتم على أساسها اختيار أسماء الشوارع التي تناسب كل منطقة على حدة. وتوزعت المناطق كالتالي: منطقة التراث، والأسواق القديمة، والمنطقة الساحلية، ومناطق الإسكان المختلطة، والمناطق الموازية لخور دبي، والمناطق الصناعية، ومناطق سكن المواطنين، ومناطق الاختصاص المالي، ومناطق القصور والسكن الخاص، والمناطق ذات الاختصاص الأكاديمي والثقافي والمنطقة الريفية، ومنطقة المدن العالمية، بالإضافة إلى مناطق السلطة الحرة.
وستشمل خريطة دبي مئات المواقع ما بين سياحي وخدمي مثل الفنادق والبنوك والحدائق والمستشفيات والمدارس ومراكز الشرطة، بالإضافة إلى المؤسسات الخدمية الأخرى. كما ستتضمن الخريطة جميع المرافق القديمة والجديدة على اختلافها، بالإضافة إلى المشاريع العمرانية والسياحية التي أُنجزت خلال الفترة السابقة.
من ناحية ثانية، تقوم بلدية دبي بإطلاق نظام جديد للهواتف الذكية يسمى «iD bai»، والذي سيكون متاحاً لمستخدمي هواتف «آي فون» و«بلاك بيري» من المقيمين والزوار. ويمكن من خلال هذا النظام الحصول على معلومات عامة عن بلدية دبي والاطلاع على آخر أخبارها. كما يمكن أيضاً للمستخدم من رؤية خريطة دبي الجديدة بالمواقع كافة التي تحتويها.

اقرأ أيضا