الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"دوري الإمارات" بلا سفير في "أفريقيا 2019"

"دوري الإمارات" بلا سفير في "أفريقيا 2019"
21 يونيو 2019 00:01

معتصم عبدالله (دبي)

يغيب سفراء دوريات الإمارات «المحترفين والدرجة الأولى»، للمرة الأولى خلال عقد كامل عن مشهد أهم بطولات القارة السمراء «كأس أمم أفريقيا» التي تنطلق في مصر اليوم.
وبدا من اللافت غياب نجوم الأندية الإماراتية عن مشهد العرس القاري، الذي يحتضن مشاركة 552 لاعباً يمثلون 24 منتخباً.. وظل نجوم دوريات الإمارات «المحترفين والدرجة الأولى»، ممثلين دائمين لمنتخبات بلدانهم خلال العقد الماضي لأمم أفريقيا في 6 نسخ على التوالي بداية من نسخة غانا 2008 وصولاً إلى الجابون 2017، وانتهاء بنسخة مصر 2019 التي يغيب عنها لاعبو دوري الإمارات للمرة الأولى، بعدما شهدت النسخ الست الماضية مشاركة 12 لاعباً أبرزهم الغاني أسامواه جيان قائد منتخب غانا. وارتبطت مسابقات الدوريات المحلية بلاعبي القارة السمراء على مدار تاريخها، وشهدت النسخ الست الماضية للبطولة، تواجد مجموعة من الأسماء اللامعة بداية بنسخة 2008 في غانا، والتي لعب فيها الثنائي المغربي أمين الرباطي وسفيان العلودي كممثلين لدوريات الإمارات بتواجد الأول ضمن صفوف فريق نادي الظفرة والثاني مع العين.
وشهدت النسخة التالية في أنجولا 2010 تواجد الثنائي حسني عبد ربه نجم الأهلي دبي السابق ضمن صفوف منتخب بلاده مصر، فيما حمل يا جونيور سينايا لاعب منتخب توجو لواء دوري الأولى بوصفه لاعباً آنذاك في دبا الحصن، وارتفعت نسبة تواجد لاعبي دورينا في نسخة 2012 والتي احتضنتها الجابون وغينيا الاستوائية إلى 3 لاعبين ممثلين في الغاني أسامواه جيان مع منتخب غانا، وإسماعيل بانجورا لاعب نادي النصر ومنتخب غينيا، بجانب زميله في المنتخب ذاته عمر كالابان لاعب الظفرة.
وأبقى الاستمرار الإيجابي للغاني جيان على حصة دوريات الإمارات في ثلاثة لاعبين في نسخة جنوب أفريقيا 2013، والتي ضمت إلى جانبه ثنائي منتخب بوركينا فاسو هيوز ويلفريد داه وبان بيير كوليبالي مع فريق الذيد، وتواجد في نسخة 2015 إلى جانب الغاني جيان أيضاً نجم العين الثنائي جوناثان بتيروبيا لاعب منتخب بوركينا فاسو، والجزائري مجيد بوقرة لاعب نادي الفجيرة، وفي النسخة الماضية بالجابون 2017 تواجد الثلاثي جيان المنتقل للأهلي مع منتخب بلاده غانا، فيما مثل جوناثان بيتروبيا المنتقل بدوره للنصر منتخب بوركينا فاسو، الى جانب المغربي مبارك بوصوفة لاعب نادي الجزيرة.

أجانب أنديتنا في أمم أفريقيا 2008- 2017
«2008 - غانا»
أمين الرباطي - الظفرة - المغرب
سفيان العلودي - العين - المغرب

«2010 - أنجولا»
ياو جونيور سينايا - دبا الحصن - توجو
حسني عبد ربه - الأهلي - مصر

«2012 - الجابون وغينيا الاستوائية»
أسامواه جيان - العين - غانا
إسماعيل بانجورا - النصر - غينيا
عمر كالابان - الظفرة - غينيا

«2013 - جنوب أفريقيا»
أسامواه جيان - العين - غانا
هيوز ويلفريد داه - الذيد - بوركينا فاسو
بان بيير كوليبالي - الذيد - بوركينا فاسو

«2015 - غينيا»
جوناثان بتيروبيا - الجزيرة - بوركينا فاسو
أسامواه جيان - العين - غانا
مجيد بوقرة - الفجيرة - الجزائر

«2017 - الجابون»
جوناثان بيتروبيا النصر - بوركينا فاسو
مبارك بوصوفة - الجزيرة - المغرب
أسامواه جيان - الأهلي - غانا

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©