الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

عبء الديمقراطية وتحولات الشعر في موسم أصيلة الثقافي

عبء الديمقراطية وتحولات الشعر في موسم أصيلة الثقافي
21 يونيو 2019 01:05

محمد نجيم (الرباط)

ينطلق اليوم منتدى أصيلة الدولي الثقافي، ويمتد حتى 16 يوليو المقبل، متضمناً برنامجاً متنوعاً، يستضيف فيه مجموعة من الفعاليات الثقافية والندوات الفكرية والعلمية وبرنامج الجامعة الصيفية.
ومن بين الندوات التي ستشهدها مدينة أصيلة -شمال المملكة المغربية- ندوة «عبء الديمقراطية الثقيل: كيف الخلاص؟»، (يومي الجمعة 21 والسبت 22 يونيو)، وندوة «التنمية المستدامة وإكراهات دول الجنوب»؛ (يومي الاثنين 24 والثلاثاء 25 يونيو 2019)، وذلك بالتعاون مع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، وندوة: «التماسك الاجتماعي والتنوع في نظم التعليم العربية»، (يومي الاثنين والثلاثاء 1 و2 يوليو 2019)، بالتعاون مع منتدى الفكر العربي (الأردن) وجامعة البحرين (البحرين)، وندوة «الشعر العربي في مشهد ثقافي متحول»، مع قراءات شعرية، (يومي الخميس والجمعة 4 و5 يوليو)، وندوة «الإبداع الإفريقي في الأوطان والمهاجر» التي تقام من 7 إلى 11 يوليو المقبل.
وكعادتها تستضيف المدينة في مشاغل الفنون فنانين تشكيليين في الحفر والصباغة والنحت من المغرب، والسعودية، وساحل العاج، وغانا، وفرنسا، والبحرين، والعراق، والأرجنتين، وتونس، وإسبانيا، وإيطاليا، واليابان. كما يستقبل الموسم فرقا موسيقية وغنائية من المغرب، وفرنسا، وإسبانيا، والسنغال، ومالي، وغانا، وأنغولا والرأس الأخضر.
وينظم المنتدى خلال الموسم الـ41 «مرسم الطفل» و«مشغل كتابة وإبداع الطفل»، ومشغلاً لصباغة الجداريات يشارك فيه فنانون من المغرب والسعودية إلى جانب «جداريات أطفال الموسم» التي يشارك فيها فرق من أطفال الموسم.
ويستقبل رواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية لأول مرة معرضاً للفنانين التشكيليين الأفارقة الذين استضافتهم أصيلة خلال أربعين سنة منذ تأسيس الموسم سنة 1978. كما يستضيف جناح آخر في المركز معرضاً خاصاً بأعمال الدورة الثالثة «للربيعيات» يضم أعمال الفنانين المشاركين. ويقام مشغل «ربيعيات» بأصيلة في شهر أبريل من كل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©