الاتحاد

الإمارات

مهرجان للخضراوات والفاكهة المحلية في أبوظبي

الشريقي (وسط) خلال افتتاح المهرجان  (من المصدر)

الشريقي (وسط) خلال افتتاح المهرجان (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - افتتح راشد محمد الشريقي مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مهرجان الخضراوات والفاكهة المزروعة محلياً تحت شعار «من مزارعنا إلى المستهلك مباشرة» والذي تنظمه مجموعة «اللولو هايبر ماركت» بدعم من الجهاز ومركز خدمات المزارعين في إمارة أبوظبي ويستمر لمدة أسبوع في مراكز الخالدية مول، الوحدة مول ومزيد مول في المصفح.
ويتم الترويج من خلال فعاليات المهرجان لأكثر من 100 نوع من الفواكه والخضراوات الطازجة التي يتم زراعتها محلياً في مزارع أبو ظبي والعين، إضافة إلى عدد من المنتجات العضوية التي تنتجها المزارع العضوية المحلية، حيث تم تخصيص قسم خاص للمنتجات الزراعية العضوية، والتي تلقى قبولاً متزايداً لدى جمهور المستهلكين.
وقال الشريقي إن الهدف من هذه المهرجانات هو تشجيع المنتجات الوطنية وتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج المحلي من خضراوات وفاكهة لا سيما وأنها منتجات طازجة من مزارعنا إلى المستهلكين مباشرة، مؤكداً أن تعزيز الثقة المنتج المحلي خطوة مهمة على طريق ترسيخ مفاهيم نأكل مما نزرع حتى يتسنى لنا تحقيق قدر معقول من الاكتفاء الذاتي.
وأوضح في تصريحات عقب الافتتاح أن مواجهة تحديات الارتفاعات المتكررة في أسعار الحاصلات والمنتجات الزراعية والمحافظة على استقرار أسعارها في السوق المحلى يتطلب دعم الإنتاج المحلى وحث المزارعين على الاستثمار في مجال الزراعة وتحسين أنشطتهم، فضلاً عن تحقيق تنافسية للمنتج الوطني في السوق المحلي، مشيراً إلى أن الإمارات وعلى الرغم من الظروف المناخية الصعبة وتحديات الأمن المائي، نجحت في بناء نهضة زراعية ساهمت في تحقيق نسب معقولة من الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات الغذائية، وذلك عبر انتهاج سياسة مرنة ومتوازنة شملت استصلاح مساحات شاسعة من الأراضي، واستخدام التقنيات الزراعية المتطورة كالزراعة المحمية والمائية، وزراعة المحاصيل المتحملة للملوحة، وتوفير الإرشاد الزراعي وبناء القدرات، واستخدام وسائل ونظم الري الحديثة.
وعبر الشريقي عن تقديره لمبادرة إطلاق مهرجان للخضراوات والفاكهة المزروعة محلياً باعتباره فرصة للترويج للإنتاج المحلي، مشيداً بمساهمة مجموعة «اللولو هايبر ماركت»، والتي تبنت المبادرة بوصفها نوعاً من المسؤولية الاجتماعية التي ينبغي على الشركات النهوض لخدمة محيطها الاجتماعي. كما أشاد بجودة المنتجات المعروضة سواء التقليدية أو العضوية، حيث يتم زراعتها وفقاً لمعايير تضمن جودتها ومطابقتها لأفضل المعايير المتبعة في التسميد، مؤكداً أن كون هذه المنتجات طازجة من المزرعة إلى المستهلك مباشرة يعطيها ميزة تفضيلية، تميزها عن مثيلاتها المستوردة من الخارج، والتي يتم حفظها في برادات لأيام عدة.
وحضر الافتتاح يوسف علي العضو المنتدب لمجموعة «اللولو هايبر ماركت»، ومبارك علي القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الزراعة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وسط حشد كبير من الجمهور وأصحاب المزارع في إمارة أبوظبي ورواد الخالدية مول.
وقال يوسف علي العضو المنتدب لمجموعة «اللولو هايبر ماركت»: «يمثل تنظيم المهرجان يمثل واحدة من مبادرات الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وهي مبادرة تتناغم مع رؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد الذي شجع المواطنين على الزراعة وسعى دوماً لتحويل الإمارات إلى واحة خضراء مثمرة».
وأضاف: «نحرص منذ سنوات عدة على تعزيز وجود المنتجات المحلية في فروع سلسلة «اللولو هايبر ماركت» كافة، وذلك إيماناً بأهمية ذلك على الصعيد الوطني لتأكيد تنافسية هذه المنتجات، إضافة إلى أهميته لزبائننا، حيث نقدم لهم منتجاً طازجاً تم زراعته وحصاده وفقاً لمعايير مضمونة ومراقبة بواسطة السلطات المعنية»، مشيراً إلى أن تعزيز ثقة المستهلكين في المنتج المحلي يساعد على تنمية الزراعة المحلية وتحقيق استدامتها».

اقرأ أيضا

حاكم أم القيوين يطلق «جائزة سعود المعلا للأداء المتميز»