الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجبير: إغلاق إيران لمضيق هرمز سيستدعي رداً قوياً جداً

الجبير: إغلاق إيران لمضيق هرمز سيستدعي رداً قوياً جداً
20 يونيو 2019 18:07

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء السعودي، عادل الجبير، اليوم الخميس، أنه إذا أغلقت إيران، مضيق هرمز فسيؤدي ذلك إلى رد فعل "قوي جداً جداً"، مضيفاً: "نحتاج للتهدئة في المنطقة، لكن لا نستطيع ذلك، مع تسبب إيران بالكثير من الأذى".

وشدد الجبير في لقاء صحفي مع عدد من وسائل الاعلام العربية والدولية على هامش زيارة رسمية يقوم بها حالياً للعاصمة البريطانية لندن، على أن المملكة العربية السعودية لا تريد حرباً مع إيران وأن المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي.

ونقلت "وكالة الأنباء السعودية" عن الجبير قوله، إن المملكة تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية وتبحث في خيارات متعددة، مشيراً إلى أن هناك أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط وأن اعتداءات إيران على طريق الملاحة البحرية تؤثر على العالم.

ولفت في هذا الصدد إلى تعرض 4 ناقلات نفط في المياه الإقليمية لدولة الإمارات وناقلتين في خليج عُمان لهجمات تخريبية في حادثين منفصلين، وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران في تلك الهجمات، مطالباً إيران بتغيير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب وأن "تعود دولة طبيعية".

وفي ما يتعلق بالتأثير على مواقف الدول العظمى، أشار الجبير إلى أنه من السخف تصور أن يحاول أي طرف جر قوى عظمى لحرب مع إيران.

وحول الحكم القضائي الصادر من المحكمة العليا البريطانية القاضي بمراجعة تراخيص بيع السلاح للسعودية، أوضح الجبير أن الحكم البريطاني بشأن مبيعات الأسلحة مسألة إجرائية وشأن داخلي.

 

اقرأ أيضاً... الجبير: التقرير في قضية خاشقجي يشكل مخالفة للاتفاقيات الدولية وتعرضاً مرفوضاً لقيادة المملكة

 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©