دنيا

الاتحاد

من يدفع تكاليف حماية هاري وميجان؟

من يدفع تكاليف حماية هاري وميجان؟

من يدفع تكاليف حماية هاري وميجان؟

ترجمة: عزة يوسف

بدأت تفاصيل صفقة «صعبة» في التكشف، بعد تنازل الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل رسمياً عن الحياة الملكية، حيث تم تجريدهما من الألقاب، مع إلزامهما بإيجار تجاري يقدر بـ360 ألف جنيه إسترليني سنويًا للاحتفاظ بجنسيتهما كمواطنين بريطانيين.
بالإضافة إلى ذلك يعيد الزوجان المبلغ الذي تم إنفاقه على التجديدات الفخمة لمنزلهما، ويقدر بـ2.4 مليون جنيه إسترليني أنفقت على قصرهما في كوخ فروغمور الملكي في وندسور، حيث إنهما سيقضيان معظم الوقت في أميركا الشمالية.
وذكر موقع «Daily Mail» أنه بموقف الصفقة التاريخية التي تم الاتفاق عليها، سيُعرف الأمير هاري وميجان بدوق ودوقة ساسكس فقط، بدون لقب صاحب أو صاحبة السمو الملكي، وسيتوقفان عن العمل كعضوين في العائلة المالكة ابتداءً من ربيع العام الجاري، ولن يؤديا أي واجبات رسمية نيابة عن الملكة.
وشمل الإعلان الملكي أن يتخلى هاري عن جميع مناصبه العسكرية الرسمية، في اختتام للمحادثات حول مستقبل الزوجين بعد أيام من الجدل مع كبار أعضاء الأسرة والمساعدين الملكيين لإقناعهما بالعدول عن الصفقة.
ويستمر الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة في تقديم دعم مالي خاص لهما، ويكون لهما الحرية في التفاوض بشأن الصفقات التجارية المربحة التي يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تحقق لهما مئات الملايين من الجنيهات.
ولا يزال هناك عدد من المشكلات التي لم يتم حلها، ومن بينها ما إذا كان سيتم مطالبة هاري وميجان بإزالة كلمة «صاحب السمو الملكي» من موقعهما الإلكتروني، وكذلك مسألة الجهة التي ستتولى دفع فاتورة تأمينهما بصفة مستمرة والتي تكلف ملايين الدولارات.
وفي بيان خاص بالملكة إليزابيث الثانية، أثنت على ميجان لكونها أصبحت فردًا من العائلة الملكية في فترة وجيرة، كما شكرت الزوجين على العمل الذي أنجزاه، معربة عن سعادتها لأنهما عثرا على طريقة للمضي قدمًا.
وقالت الملكة إنه بعد عدة أشهر من المحادثات والمناقشات: «يسرني أننا وجدنا معاً طريقاً داعمًا للمضي قدمًا لمصلحة حفيدي وعائلته، هاري وميجان وأرتشي سيكونون دائماً أفراداً محبوبين في عائلتي، وأُدرك التحديات التي واجهاها نتيجة التعرض لتدقيقات بالغة على مدار العامين الماضيين، وأؤيد رغبتهما في حياة أكثر استقلالية».
وبينما لم يعد بإمكانهما تمثيل الملكة رسمياً، أوضح دوق ودوقة ساسكس أنهما سيواصلان دعم قيم الملكة في جميع تصرفاتهما.
من ناحية أخرى، تعيد خسارة الأمير هاري للقبه الملكي إلى الأذهان صورة والدته الأميرة ديانا التي اتخذت المسار نفسه قبل 24 عامًا، وتخلت عن لقب صاحبة السمو الملكي أميرة ويلز الذي حصلت عليه عندما تزوجت من الأمير تشارلز العام 1981.

85 دولاراً
من جهة أخرى استغل مطعم شهير في لندن الضجة المُثارة حول انتقال الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل إلى كندا بإطلاق قائمة طعام «Megxit» التي تتكون من ثلاثة أطباق رئيسة، ونقل موقع «Insider» عن بيان للمطعم أن القائمة تهدف إلى الجمع بين أفضل الأطباق البريطانية والكندية.
ويبدأ التقديم في المطعم بالترحيب بالضيوف بكوب عصير إنجليزي أو كوكتيل كندي، ثم يُمكن للرواد الاختيار ما بين اللحم بالطريقة البريطانية أو السلطعون بالطريقة الكندية، وبالنسبة للطبق الرئيس، يمكن للرواد الاختيار بين اللحم بالعظام، أو سرطان البحر بالزنجبيل والفلفل الحار الأحمر، إشارة إلى لون شعر الأمير هاري، وتبلغ قائمة الطعام 65 جنيهًا إسترلينيًا «85 دولاراً تقريباً» للفرد.

اقرأ أيضا

«شكسبير» و«اللا ملموس» في دبا الفجيرة