الاتحاد

عربي ودولي

إيران تربط «بوشهر» بشبكة الكهرباء

أحمد سعيد، وكالات (طهران)- أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أمس أن محطة بوشهر النووية في إيران تمت إعادة تشغيلها وربطها بشبكة الكهرباء الوطنية بكامل طاقتها بعد فصلها لشهرين.
وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني أمس للتلفزيون الحكومي “ليس هناك أي مشاكل محددة”. ومحطة بوشهر، تعرضت لمشاكل فنية وتأخيرات. ودشنت هذه المنشأة في أغسطس 2010.
وقال عباسي دواني “بعد إغلاق ضروري لشهرين لتفحص الوقود والمفاعل، تم ربط منشأة الطاقة في بوشهر بالشبكة الوطنية السبت، ووصلت إلى كامل طاقتها البالغة ألف ميجاواط”.
من جهة أخرى، تطرق عباسي دواني إلى المفاوضات الجديدة حول البرنامج النووي الإيراني والمقررة في 16 فبراير في طهران مع الوكالة الدولية، قائلا “طهران تريد تبديد شكوك” الوكالة الذرية حول الغاية من البرنامج النووي الإيراني، لكن من أجل تبديد هذا الغموض على مفاوضي الوكالة الدولية أن يقدموا لإيران الوثائق التي تدعم هذه الشكوك من أجل الانصراف إلى درسها”.
وتستبعد هذه الصيغة على ما يبدو أي زيارة فورية لوفد الوكالة الذرية إلى قاعدة بارشين العسكرية قرب طهران، التي تطلب الوكالة عبثا منذ سنة زيارتها للتدقيق في موقع يشتبه بأن إيران أجرت فيه تفجيرات تحاكي عملية تفجير سلاح نووي، ما تنفيه إيران بشدة.

اقرأ أيضا

مشرعون أميركيون يدعون إلى فرض عقوبات على تركيا