الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مصر : العثور على آثار ترجع للعصرين اليوناني والروماني بالإسكندرية

مصر : العثور على آثار ترجع للعصرين اليوناني والروماني بالإسكندرية
17 يناير 2019 15:53

أعنلت وزارة الآثار المصرية، اليوم الخميس، العثور على مجموعة أثرية متنوعة ترجع للعصرين اليوناني والروماني في تبة مُطوّح بمحافظة الإسكندرية.
وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار المصرية، فى بيان اليوم ، إن هذا الكشف يمثل حالة فريدة يظهر من خلالها استخدام الموقع كمنطقة صناعية وتجارية إلى جانب استخدامها كجبانة.
وأشار إلى أن من أهم العناصر المعمارية واللقى الآثرية التي تم الكشف عنها مجموعة من الجدران المترابطة والتي تعددت طرق البناء والتصميم لها، فهناك جدران بُنيت بأحجار غير منتظمة، في حين جاءت بعض الجدران الأخرى مبنية بأحجار مقطوعة بعناية.
فيما ، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية إنه تم الكشف أيضاً عن عدد كبير من الأفران كوحدات منفصلة بداخل الجدران وقد أُعيد بناؤها وتجديدها أكثر من مرة نظراً لظهور علامات الحرق في مناطق متفرقة ضمن طبقات الحفر، وقد اُستخدم أغلب هذه الأفران لإعداد الطعام حيث عثر على عظام لطيور وأسماك.
وأشار إلي أن وجود هذا العدد الكبير للأفران يدل علي أن هذا المكان اُستخدم كوحدة خدمية للجبانة أو لمعسكر وما يؤكد تلك النتيجة العثور على جبانة ومعصرة ضمن نتائج حفر الموسم الأول للموقع، ثم توسع المكان في نشاطه صناعيًا وتجاريًا .
ومن جانبها ، قالت الدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، إن الكشف تضمن أيضاً أواني طبخ مختلفة الطرز والأحجام يظهر عليها آثار الحرق وكذلك كميات كبيرة من شقف الفخار وهو ما يوضح أن تاريخ منطقة الأفران يرجع إلى الفترة ما بين القرن الأول ق.م. و حتي القرن الثاني الميلادي.
وأشارت إلى مسرجة يظهر آثار الاشتعال على فوهتها، وأيادي مسارج فريدة الطراز تحمل زخارف مختلفة من هلال وشكل مجسم للإله سيرابيس، وقنينة من الزجاج على الأرجح كانت تستخدم لحفظ العطور، ومجموعة مختلفة من العملات البرونزية جاري معالجتها والتحقق مما تحمله من نقوش.
وقال خالد أبو الحمد مدير عام آثار إسكندرية إنه تم الكشف عن دفنتين فقيرتين إحداهما لسيدة في منتصف العمر ترتدي خاتم من النحاس، وقد عُثر عليهما بجانب أحد الجدران وعلى مقربة من فرن مستخدم.
ومن المرجح أن المكان بعد أن هُجر قد أعيد استخدامه من قبل الطبقة الفقيرة لدفن موتاهم، وجاري دراستهم.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©