الاتحاد

ثقافة

«إفـ/هم».. الرواية الأولى للإماراتية كمامي

الغلاف

الغلاف

صدر عن دار صفصافة للنشر بالقاهرة، وهي دار إماراتية مصرية، الرواية الأولى للكاتبة الإماراتية الشابة كمامي بعنوان “إفـ/هم”.
والكاتبة كمامي، ولدت في السلع بأبوظبي عام 1989، وتدرس بالجامعة حالياً. وصدرت الرواية بدعم من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي، التي أسست من قبل حكومة إمارة أبوظبي عام 2005، وتهدف المؤسسة إلى دعم مبادرات القطاعين العام والخاص الهادفة إلى تحسين نوعية الحياة في الدولة.
وشخصيات “إفـ/هم” قلقة، تواجه تحدياتها الخاصة بروح تحاصرها ظروف المجتمع وتسارع الأحداث، فمن سلمى التي تبحث عن خصوصيتها وسط توترات الحياة الأسرية، إلى شما أختها التي رأت في الزواج من ابن عمها “سفينة الأمل” التي تبعدها عن “ميناء التعاسة الذي تعيش فيه” الأمر الذي “جعلها تقفز على عجل في بحر من الجهل”، إلى والدهما الذي يواجه أزمة نفسية بسبب العجز الجسدي، وهكذا كل شخوص الرواية تواجه تحدياتها الخاصة التي تمزجها “كمامي” في عمل يتميز بشاعرية اللغة.
ويقول محمد المزروعي الشاعر والفنان الإماراتي، ومؤسس الدار إن هذا العمل يطرح موهبة شابة على الساحة الأدبية، مشيراً إلى أن التطورات المتسارعة في المجتمع الإماراتي خاصة اتساع رقعة تعليم المرأة ومشاركتها في مختلف مناحي الحياة إضافة إلى التنوع الثقافي الغني الذي تتمتع به الدولة يساهم في خلق مواهب جديدة تنتظر من يكتشفها ويقدمها لجمهور القراء، مؤكداً أن “صفصافة” وضعت على عاتقها تقديم الدعم للمواهب الإماراتية الشابة.

اقرأ أيضا

جائزة الشيخ زايد للكتاب تكشف عن القائمة الطويلة لفرع «الترجمة»