السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس الوزراء اليوناني: تصرفات تركيا دليل على "ضعفها وعزلتها"

رئيس الوزراء اليوناني: تصرفات تركيا دليل على "ضعفها وعزلتها"
19 يونيو 2019 22:40

وصف رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس تصرفات تركيا في شرق البحر المتوسط بأنها"دليل على ضعفها وعزلتها".

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية اليوم الأربعاء عن تسيبراس قوله في تصريحات لقناة تليفزيونية يونانية، أن "تركيا تواجه مأزقاً استراتيجياً، في حين أن اليونان وقبرص قد أقامتا تحالفات دولية قوية على مدار السنوات الأخيرة".

وأضاف رئيس وزراء اليونان أن "تركيا ليس لها حلفاء أقوياء، وأنها أدركت الآن أن الادعاء بأن خلافاتها مع قبرص واليونان مسألة ثنائية، أمر غير مقبول. إن المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، هي أيضاً المنطقة الاقتصادية الخالصة للاتحاد الأوروبي، وأن الحدود اليونانية، هي أيضاً حدود أوروبا"، مضيفاً أن اليونان وقبرص تتعاونان بشكل مستمر.

وفي ما يتعلق بإمكانية قيام تركيا بإثارة "حوادث ساخنة" في بحر إيجة، قال رئيس الوزراء اليوناني إنه لا يمكن استبعاد ذلك، ولهذا السبب اتخذت الحكومة اليونانية جميع التدابير المناسبة. 

وأكد على أهمية التحالفات الدولية لليونان قائلاً، إن احتمال اتخاذ الاتحاد الأوروبي تدابير ملموسة ضد تركيا، هو تطور إيجابي.

وقال تسيبراس إن" تركيا لن تحاول الحفر في المنطقة الواقعة بين كاستيلوريزون وقبرص"، مضيفاً: "على أي حال لدينا خطة للردع، ولن تتخذ اليونان خطوة واحدة إلى الوراء". 

ومنذ أوائل مايو لا ينفكّ الاتّحاد الأوروبي يوجّه التحذير تلو الآخر لأنقرة بعد أن أعلنت أنقرة في رسالة نشرت في مطلع مايو على الخدمة الدولية للرسائل البحرية، عزمها على التنقيب عن الغاز حتى سبتمبر في منطقة من البحر المتوسط تقول قبرص إنّها تخترق منطقتها الاقتصادية الخالصة.

اقرأ أيضاً: 7 دول أوروبية تدعو تركيا لوقف أنشطتها "غير الشرعية" في مياه قبرص

ويومها أبدت وزيرة خارجية الاتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قلقها من السلوك التركي، كما اتّخذت واشنطن موقفاً مماثلاً.

ولا تسيطر الحكومة القبرصية المعترف بها دولياً سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة ومساحته ثلثي مساحة البلاد، في حين أن الشطر الشمالي يخضع لاحتلال تركي منذ العام 1974 عندما تدخلت أنقرة عسكرياً ردّاً على محاولة انقلاب قام بها قبارصة يونان أرادوا ضم الجزيرة إلى اليونان.

وسبق أن وقّعت قبرص عقود تنقيب عن النفط والغاز مع شركات عالمية عملاقة مثل الإيطالية "إيني"، والفرنسية "توتال"، والأميركية "إكسون موبيل".

لكنّ أنقرة تعارض أي تنقيب عن موارد طاقة تستثني "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من طرف واحد والتي لا تعترف بها سوى تركيا.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©