الاتحاد

الاقتصادي

«دو» تعتزم استثمار ملياري درهم في شبكة الجيل الرابع خلال 2015

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير إحسان ناجي)

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير إحسان ناجي)

يوسف العربي (دبي)
تعتزم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، استثمار نحو ملياري درهم في الشبكات خلال العام 2015، مقارنة بنحو 1,6 مليار درهم خلال العام 2014، بنمو نسبته نحو 25%، بحسب أحمد مخلص، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الأفراد في الشركة.
وقال مخلص في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس للإعلان عن طرح خط «اجتماعي سهل» الذي يوفر نفاذا مجانيا لتطبيقات التواصل الاجتماعي، إن الشركة ستوجه الاستثمارات المرصودة خلال العام 2015 إلى شبكة الجيل الرابع لمواكبة النمو المطرد في استخدام البيانات في الدولة.
وأوضح أن الشركة تعتزم رفع نسبة تغطية شبكة الجيل الرابع بتقنية “LTE” إلى 100% من المناطق المأهولة بالدولة خلال عامين، مقارنة بنسبة تغطية في حدود 60% في الوقت الراهن.
وأضاف أن اهتمام الشركة وتركيزها على تطوير شبكة الجيل الرابع يأتي لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات نقل البيانات “Data”، خاصة مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
ولفت إلى أن خطة الشركة لزيادة رقعة تغطية الجيل الرابع ترتكز على محورين رئيسيين، أولهما تزويد محطات التقوية القائمة بتقنيات الجيل الرابع «LTE»، إلى جانب شبكة الجيل الثالث الموجودة بالأصل، فيما يعتمد المحور الثاني على بناء محطات التقوية الجديدة بتقنيات الجيل الرابع والثالث.
وأكد أن حركة نقل البيانات عبر الهواتف المتحركة شكلت محوراً مهماً من أعمال الشركة منذ انطلاقها، متوقعاً استمرار نمو العائدات من حركة البيانات عبر الهواتف المتحركة، لتحتل صدارة القطاعات الأكثر مساهمة في الإيرادات العامة للشركة، خاصة مع زيادة إقبال العملاء على استخدام التطبيقات الحديثة في الهواتف الذكية.
من جانبه قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «دو»، إن النمو الراهن في قطاع الاتصالات يرتكز على حركة البيانات عبر الهواتف المتحركة نتيجة الاتجاه المتزايد من قبل العملاء نحو الأجهزة الذكية المحمولة وفي مقدمتها الهواتف والأجهزة اللوحية.
وأضاف أن «دو» تمضي قدما في عدة مسارات متوازية لرفع متوسط العائد على الخط من خلال طرح العروض، وزيادة نقاط البيع، وتطوير الشبكة، وتحفيز الاستخدام للبيانات، بالإضافة الى التركيز على زيادة عدد خطوط الدفع الآجل التي يتميز عملاؤها بملاءة مالية أعلى.
ولفت إلى أن الشركة رفعت حصتها من خطوط الدفع الاجل خلال الفترة من يناير 2012 الى ديسمبر 2014 بنسبة 5% لتستحوذ بنهاية الفترة المشار اليها على نحو 39,5%.
وأوضح أنه وفق إحصاءات هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة يصل عدد المشتركين بخدمة الهاتف المتحرك الى نحو 16 مليون مشترك منهم نحو 14 مليون مشترك بنظام الدفع المسبق، مقابل مليوني مشترك لنظام الدفع الاجل موضحاً ان عدد مستخدمي خطوط الدفع الاجل في دو يبلغ نحو 600 ألف مشترك.
وردا على سؤال «الاتحاد» حول الموقف من خدمات الاتصال الصوتي عبر الانترنت من خلال التطبيقات التي توفرها بعض شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» قال الحساوي إن اللوائح التي أقرتها هيئة تنظيم الاتصالات بالدولة تحظر على غير لشركات المرخص لها تقديم هذا النوع من الخدمات لافتا ان الشركة تجري محادثات مع شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الشأن.
وأطلقت شركة «دو» خلال المؤتمر الصحفي أمس خطا جديدا باسم «اجتماعي سهل» يسمح بنفاذ مجاني لتطبيقات التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» و»واتس أب» و»توتير» و»لينكدان» حيث يتاح الخط الجديد للعملاء الجدد كما توفر الشركة إمكانية التحويل للعملاء الحاليين من مشتركي خطوط الدفع المسبق مجاناً.
وقال الحساوي ان الخط الجديد يسهم في زيادة عدد المشتركين وعوائد البيانات خلال المرحلة المقبلة ما يصب سبيل تحقيق الوصول بنسبة العوائد المحققة من قطاع البيانات لتصل إلى 40% من إجمالي الإيرادات خلال العامين القادمين.
وأضاف أنه مع خط (اجتماعي سهل) تطوّر الطريقة التي تستخدم فيها تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث تم طرح الخط الجديد لتلبية متطلبات عملاء الشركة المستخدمين لهذه الشبكات. ولفت إلى أن العملاء الجدد والحاليين يمكنهم الاستفادة من بيانات مجانية لاستخدام تطبيقات «فيسبوك» و»واتساب» و»تويتر» و»لينكدإن» بفضل باقة اجتماعي سهل، حيث لا يتطلب ذلك الدفع لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لدى العملاء.
وأوضح ان الخط الجديد يتميز بسهولة الاستخدام حيث لا يتعين على العميل سوى تعبئة الرصيد كالمعتاد، بدءاً من 5 دراهم ليجري تفعيل باقة التواصل الاجتماعي المجاني تلقائياً للسماح لك باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لدى العملاء.
وأوضح ان الخط الجديد يسمح أيضا للعملاء بالاختيار من بين مجموعة متنوعة من باقات الاتصال والبيانات، وتتيح الاتصال مع الأهل والأصدقاء بتكلفة أقل وفق أفضل تعرفات المكالمات الدولية، والاستفادة من ميزة الدفع بالثانية، وتصفح الإنترنت بأسعار تنافسية.
وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في دو، إن الإعلان عن خط الدفع المسبق الجديدة «يأتي في إطار جهود الشركة المتواصلة الهادفة إلى تبسيط العروض والمنتجات حيث قامت الشركة منا بتصميمها استناداً إلى آراء العملاء ومتطلباتهم.
ويمكن الانتقال من باقة الدفع المسبق الحالية إلى باقة اجتماعي سهل عبر طلب الرقم (*135*444#) أو شراء خط هاتف جديد مسبق الدفع.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري