الاتحاد

الإمارات

تورط 90 شخصاً في 160 جريمة إلكترونية بأبوظبي

راشد بورشيد (من المصدر)

راشد بورشيد (من المصدر)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) - ضبطت شرطة أبوظبي، 90 شخصاً تورطوا في 160 جريمة إلكترونية خلال العام الماضي، منهم شخصان تورطا في علاقات بعصابة منظمة دولية خارجية؛ لتسويق النصب الإلكتروني داخل الدولة، فيما بلغ إجمالي عدد ضحايا تلك الجرائم خلال الفترة نفسها 110 أشخاص.
وحذر العقيد الدكتور راشد بورشيد مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي، أفراد المجتمع، من الوقوع ضحايا للعصابات الدولية أو المحلية، والتي تستهدف الأفراد لتوقعهم في براثن النصب الإلكتروني والهاتفي؛ سعياً إلى الثراء على حساب الآخرين من خلال عمليات نصب محكمة، مشيراً إلى أن الجرائم تنوعت بين النصب والاحتيال والسب والتشهير والابتزاز، وسرقة بطاقات ائتمانية وحسابات مصرفية.
وأكد بورشيد، أن شرطة أبوظبي مستمرة في حملاتها التوعوية، في ظل تنامي عدد ضحايا النصب والاحتيال الإلكتروني والهاتفي، التي تبلِّغهم بالفوز بجوائز مغرية وهمية، لافتاً إلى أن الإطاحة بمجرمي النصب والاحتيال الإلكتروني والهاتفي لا تكتمل، إلاّ بتكاتف المجتمع. ودعا مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي الأفراد والأسر إلى التصدّي لهذه الممارسات غير القانونية، ومكافحتها بعدم الانسياق خلف الجوائز “الوهمية”، والإبلاغ عنها مبكراً، مؤكداً أن الجهات الشرطية تتعقب وتلاحق الأشخاص المشتبه بهم، وتدهم أوكارهم، مؤكداً تواصل جهود ضبط المتورطين في تلك القضايا، وتقديمهم للعدالة، موضحاً أن أجهزة الشرطة ستبقى دوماً إلى جانب الضحية على أمل أن تراجع موقفها، وتستجيب لنداءات الشرطة المستمرة بعدم الوقوع فريسة للنصابين.
وحول النصائح التي يوجهها بورشيد لمستخدمي الحاسبات والهواتف الذكية للحد من الخروقات الإلكترونية، أكد ضرورة استخدام رموز سرية يصعب الوصول إليها أو تخمينها لفتح الأجهزة الإلكترونية، مطالباً بعدم تحديث بيانات الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، إلاّ بعد التأكد من البنوك عن مصدر الرسائل الإلكترونية المُرسلة للعملاء.
ونصح مدير “تحريات” شرطة أبوظبي بعدم وضع الصور الخاصة التي يمكن استغلالها في الابتزاز، وكذلك تحديث برامج الحماية ضد الفيروسات والاختراقات، وعدم إضافة أشخاص مجهولين لجهات الاتصال الخاصة عبر شبكة الإنترنت، وعدم فتح روابط الأشخاص المجهولين في البريد الإلكتروني قبل التأكد من مصدرها.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تفتح باب التطوع في "سواعد الإسعاف"