الاتحاد

الرئيسية

نائب الرئيس العراقي: قطر حاولت تقسيم العراق وتشجع قوى متطرفة

اتهم إياد علاوي نائب الرئيس العراقي قطر، اليوم السبت، بتبني مشروع لتقسيم العراق والتدخل في "الشقاق" الفلسطيني وتشجيع قوى متطرفة في "اعتداءات" على مصر.

وقال علاوي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة، إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر كان "الدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي".

ومضى قائلا "قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر".

وأضاف نائب الرئيس العراقي "قطر تدخلت في الشقاق الذي حصل على الصعيد الفلسطيني وشجعت بعض القوى الراديكالية المتطرفة في اعتداءاتها على مصر".

وأوضح علاوي أنه "آن الأوان أن نتحدث كلنا بصراحة ونضع النقاط على الحروف ونصل لنتائج. يجب أن تُصارح قطر بكل هذه المخالفات وكل هذه المشاكل".

وأشار إلى أنه كان من المفترض حين زار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرياض واجتمع بقادة مسلمين وعرب "أن يقال لقطر ما يقال لها اليوم".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وموريتانيا ودول أخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر هذا الشهر وطالبتها بوقف دعمها للمتشددين والجماعات الإرهابية.

ودعا علاوي إلى "حديث مباشر" بين قطر والدول العربية يتطرق إلى "تعريف الوقائع وماذا عملت قطر وماذا لم تعمل. وبعدها، المصارحة والمصالحة، أو المصارحة والعزل.. عزل الدولة التي تريد أن تؤذي الآخرين أيا كانت هذه الدولة".

وأضاف "المصارحة هي مفتاح الحل".
 

اقرأ أيضا

نيوزيلندا تحظر "حيازة" الأسلحة نصف الآلية والبنادق بعد الهجوم الإرهابي