دنيا

الاتحاد

الروبوت يُقلّد البشر في رعاية المرضى

الروبوت يُقلّد البشر في رعاية المرضى

الروبوت يُقلّد البشر في رعاية المرضى

سان فرانسيسكو (د ب أ)

أكد باحثون في اليابان أن الروبوت أصبح يلعب دوراً بالغ الأهمية في رعاية المرضى، ومن أجل تحسين قدرة الروبوتات في مجال التمريض، قام فريق بحثي بتطوير طريقة جديدة للتحكم في الروبوتات تسمح لها بتقليد الحركات البشرية في مواقف مثل تحريك المرضى ونقلهم من مكان لآخر.
وقال الباحث تشانجان جيانج المتخصص في مجال الهندسة الميكانيكية بجامعة ريتسوميكان اليابانية: «نقص أطقم التمريض في الآونة الأخيرة أصبح مشكلة اجتماعية خطيرة ناجمة عن تراجع أعداد المواليد وارتفاع مستوى أعمار السكان».
وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج»، المتخصص في مجال التكنولوجيا، أن فريق الدراسة طور تقنية جديدة للتحكم في حركة ذراع روبوتية متخصصة في العناية بالمرضى لا تؤدي إلى نفس الحركات الحادة أو الاحتكاكات التي تنجم عن الأذرع الروبوتية التقليدية.
وذكر جيانج: «بدلاً من الاحتكاك التقليدي الناجم عن الإمساك بالمرضى استعدادا لنقلهم، تعتمد الذراع الجديدة على الطاقة الكامنة التي تقلل من المعاناة التي يمكن أن يتعرض لها المرضى أثناء تحريكهم على فراش المرض».
وتقوم الروبوتات الطبية في مساعدة الأطباء على اختصار الوقت، وتقليل التكلفة، وتقصير وقت تعافي المرضى، لكن على رغم من ذلك، مازال كثير من المرضى يخشى من أن تقوم آلة برعايته صحياً.
وتستخدم الروبوتات الطبية حالياً في كثير من المستشفيات الأميركية، لتوصيل الطعام للمرضى ونقل عينات الدم وغيرها من وإلى المختبرات.

25 % في المئة من الأطفال المصابين بمرض التوحد في الولايات المتحدة يمرون من دون تشخيص، حسبما أفادت دراسة حديثة أجريت في جامعة نيوجيرسي، على رغم من زيادة الوعي بالتوحد، لكن الأطباء يفشلون في إدراك المرض لدى من هم دون الثمانية أعوام.

2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في تاريخ كوكب الأرض، حسبما أفادت خدمة مراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، التي أشارت إلى أن الأعوام الخمسة الماضية كانت الأعلى حرارة في التاريخ على سطح كوكب الأرض.

 

 

 

 

اقرأ أيضا

بشرى تبحث عن أمها