الرياضي

الاتحاد

كوريا الجنوبية تعبر البحرين بـ « ثنائية تشول»

الكوري الجنوبي لي يونج وسط حصار مدافعي البحرين (الاتحاد)

الكوري الجنوبي لي يونج وسط حصار مدافعي البحرين (الاتحاد)

الدوحة (الاتحاد) - حقق المنتخب الكوري الجنوبي فوزاً سهلا على منتخب البحرين 2 - 1 في اللقاء الذي جمعهما باستاد الغرافة في العاصمة القطرية الدوحة مساء أمس في ختام الجولة الأولى لمباريات المجموعة الثالثة لبطولة الأمم الآسيوية.
بهذا الفوز دخل “شمشون” الكوري سباق صدارة المجموعة متساوياً في رصيد النقاط مع منتخب أستراليا، الذي يتقدم بفارق الأهداف، بعد فوزه على منتخب الهند برباعية نظيفة، أحرز هدفي منتخب كوريا اللاعب كو جا تشول في الدقيقتين 40 و52 بعد سيطرة كورية على مجريات اللعب طوال اللقاء باستثناء الدقائق الخمس الأخيرة التي شهدت انتفاضة بحرينية، وسجل هدف البحرين فوزي عايش من ضربة جزاء في الدقيقة 86 .
بدأت المباراة بهجوم كوري واضح من كل مناطق الملعب سواء العمق أو الجانبين من أجل إجبار لاعبي منتخب البحرين على البقاء في الدفاع، ومحاولة إحراز هدف مبكر، وواجه لاعبو البحرين ذلك بدفاع منظم من خلال عبد الله عمر وعبد الله المرزوقي وإبراهيم المشخص أمام الحارس محمود منصور لإيقاف الخطورة الهجومية الكورية التي كانت تعتمد على لاعبي الوسط وأيضا الثلاثي الهجومي بارك جي سونج وتشونج لونج وكو جا تشول.
نجح عبد الله المرزوقي في إفساد أكثر من هجمة كورية مبكراً، وكانت المحاولة الحقيقية الأولى على مرمى محمود منصور حارس البحرين في الدقيقة 7 من تسديدة تشي سونج، التي تصدى لها الحارس، بعد ذلك بدقيقتين، وفي الدقيقة 9 تعرض المنتخب البحريني لارتباك مبكر في خط الوسط بعد أن أصيب حسين بابا واضطر المدرب سلمان الشريدة لاستبداله باللاعب حمد العنزي.
ووضح مع مرور الدقائق اعتماد المنتخب البحريني على الهجمات المرتدة بعد التخلي عن التحفظ الدفاعي الزائد، الذي كان عليه حتى الدقيقة 12، كما اعتمد المنتخب البحريني على التسديدات بعيدة المدى من خلال الضربات الثابتة التي سددها إبراهيم المشخص وفوزي عايش لمواجهة الضغط الهجومي الكوري المنظم والسريع.
في الدقيقة 40 نجح المنتخب الكوري في هز الشباك البحرينية بالهدف الأول الذي سجله كوجا تشول من تسديدة بعد خطأ دفاعي لوجوده داخل المنطقة دون مراقبة، واصطدمت التسديدة بجسم المدافع عبد الله المرزوقي ودخلت شباك الحارس محمود منصور.
لم تتغير طريقة اللعب البحرينية بعد الهدف، وظل التحفظ الدفاعي موجودا في ظل الخوف الشديد من عدم القدرة على مجاراة السرعة الكورية في المساحات الخالية، وظهر أن المدرب البحريني شريدة سوف يظل معتمداً على الهجمات المرتدة في السعي لإدراك التعادل في النصف الثاني من اللقاء بعد أن خسر النصف الأول بهدف.
مع بداية الشوط الثاني لم يطرأ أي تغيير على طريقة لعب الفريقين في ظل امتلاك المنتخب الكوري لزمام الأمور ورغبته الهجومية الجامحة، واعتماد المنتخب البحريني على غلق الدفاع ومحاولة إيقاف تقدم لاعبي كوريا، والاعتماد على الهجمات المرتدة فقط في ظل عدم القدرة على مجاراة الكوريين في السرعة والسيطرة على الكرة والتحرك في كل مكان.
في الدقيقة 52 ومن خطأ دفاعي ثانٍ للمنتخب البحريني تمكن كو جا تشول صاحب الهدف الأول من إحراز الهدف الثاني له ولفريقه بعد أن ارتدت الكرة من يد الحارس عقب تسديدة قوية لم تجد سوى المهاجم الكوري في غياب كامل للدفاع البحريني، لتزداد مهمة المنتخب البحريني صعوبة في العودة للمباراة.
ورغم الهدف الثاني لم يتقدم لاعبو المنتخب البحريني للهجوم من أجل التعديل، وظلوا على تراجعهم الغريب، وإن قاد عبد الله عمر أكثر من محاولة من جهة اليمين، لكنها افتقدت المساندة من لاعبي الوسط والمهاجمين أمام قوة وحماس وسرعة الأداء الكوري في كل خطوط الملعب.
افتقدت المحاولات الهجومية البحرينية للقوة والجدية المطلوبة للوصول لمرمى منتخب كوريا رغم السيطرة الصورية على اللعب في وسط الملعب لعدة دقائق، في حين لم تهدأ الرغبة الهجومية للاعبي كوريا رغم التقدم بهدفين، لكن المحاولات الهجومية اتسمت بالبطء بعض الشيء حفاظاً على اللياقة البدينة للمباريات المقبلة بعد أن استشعر لاعبو كوريا سهولة مهمتهم في الاحتفاظ بالفوز حتى النهاية.
تعمد لاعبو منتخب كوريا اللعب على قدر قوة المنافس وعدم بذل مجهود زائد، ولعب عباس عياد في صفوف منتخب البحرين بدلا من محمود عبد الرحمن في محاولة من سلمان شريدة مدرب الفريق لتنشيط الهجوم والوسط، لكن ذلك لم يكن كافيا لتعديل النتيجة التي ظلت تعبر بواقعية عن خط سير اللقاء وتفوق المنتخب الكوري واستحقاقه للفوز على منتخب البحرين رغم الانتفاضة المتأخرة للبحرين التي شهدت الحصول على ضربة جزاء وتسجيل الهدف الوحيد عن طريق فوزي عايش بعد طرد كوا تاي وي، ليفوز المنتخب الكوري باللقاء.


الأهداف: كو جا تشول في الدقيقة 40، والدقيقة 52 لمنتخب كوريا الجنوبية، فوزي عايش من ضربة جزاء في الدقيقة 86 للبحرين.
الحكام:عبد الله الهلالي “للساحة”، باهادير تشوكاروف “المساعد الأول”، حمد اليماحي “المساعد الثاني”، علي رضا “الحكم الرابع”.
الإنذارات: فوزي عايش “البحرين”، سونج لي “كوريا”، طرد كوا تاي وي “كوريا”.
الطرد: تاي هوي كواك (كوريا)
تشكيلة البحرين: محمود منصور – عبد الله عمر- عبد الله المرزوقي- إبراهيم المشخص- راشد الحوطي – عبد الله فتاي – حسين بابا (حمد راكع العنزي) – محمود عبد الرحمن (عباس عياد) – فوزي عايش –جيسي جو – إسماعيل عبد اللطيف (عبد الله الدخيل).
تشكيلة كوريا الجنوبية: سونج جونج – تشا دوري – ليو جونج سو – كوا تاي وي – يونج تيو لي – سونج لي- جي تشونج يو- يونج لي – بارك جي سونج – تشونج لونج – كو جا تشول (كي مون ليو) – تشو يونج.

اقرأ أيضا

العين والوصل.. «الكلاسيكو المتجدد»