الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تحذر من أدوية ومسكنات الآلام المصنّعة من مادة «دايكلوفيناك صوديوم»

حذرت وزارة الصحة من المستحضرات الدوائية التي تدخل في تركيبها المادة الفعالة “دايكلوفيناك صوديوم”، حيث تصنف هذه الأدوية ضمن مضادات الالتهابات غير الاستيرويدية وتستخدم كمسكنات للآلام الناتجة عن التهابات المفاصل.
وكانت الجهات الصحية العالمية حذرت من هذه المستحضرات بجميع أشكالها حيث قد تؤدي إلى اختلال في وظائف الكبد.
وتدخل المادة الفعالة في تركيبات العديد من أصناف الأدوية المسجلة في الدولة والتي تستخدم كمسكنات لآلام المفاصل والعضلات ومنها فولترين، فولتاميت، فوليتك، فولتي فيناك، فوتركس، دايكلومكس، كلوفن، انفلابان، جوف لام، امي فيناك، دايكلوجزيك، دايكلو، دايكلوفينيناك تادا، نيوفلام، وغيرها.
وأصدرت الوزارة مؤخرا، تعميما لممارسي الرعاية الصحية بتوخي الحذر عند وصف أو صرف الدواء ومتابعة مرضاهم واستخدامه في الحالات الضرورية فقط.
وأشار الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي للممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة في التعميم بهذا الشأن الى أن التحذير العالمي يأتي بناء على تقارير ما بعد التسويق والتي ذكرت حدوث حالات من التسمم الكبدي المرتبط باستخدام الدواء.
وأضاف التعميم أن الأعراض التي قد تظهر خلال الشهر الأول من الاستخدام أو خلال أي فترة أخرى، ومنها تفاعلات كبدية حادة مثل نخر كبدي، يرقان، التهاب كبد مع أو من دون يرقان، أو فشل كبدي، كما أن بعض هذه الحالات قد أفضى الى الوفاة أو الحاجة لنقل وزراعة الكبد.
وأشار إلى انه تمت التوصية بتعديل النشرة الداخلية لتشمل التحذير السابق وإبلاغ ممارسي الرعاية الصحية بمتابعة المرضى الذين يستخدمون هذه العلاجات لتشمل الفحص الدوري لأنزيمات الكبد على أن تبدأ الاختبارات والتحاليل خلال فترة 4 الى 8 أسابيع من بدء العلاج.
وأكد الدكتور الأميري أن إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة ستقوم بمخاطبة الشركة لتعديل النشرة الداخلية

اقرأ أيضا

المنتدى السنوي الرابع عشر لصحيفة «الاتحاد» ينطلق الأحد