الاتحاد

الرياضي

«الأبيض» ينتظر «الابتسامة الثامنة»

لاعبونا يواصلون الاستعداد في حماس وجدية (من المصدر)

لاعبونا يواصلون الاستعداد في حماس وجدية (من المصدر)

وليد فاروق (دبي)

من إجمالي 16 نسخة سابقة شهدتها بطولة كأس آسيا عبر تاريخها، انطلاقاً من النسخة الأولى عام 1956، وحتى النسخة الأخيرة التي أقيمت في أستراليا عام 2015، ذهبت 7 ألقاب إلى المنتخبات المضيفة (6 منتخبات) التي نجحت في تحقيق اللقب على أرضها ووسط جماهيرها، رافضة أن يخرج الكأس من بين ملاعبها، بعدما احتضنته على مدار منافسات البطولة.
في حين ذهبت الألقاب الـ9 الأخرى إلى منتخبات لعبت بعيداً عن أرضها، وتسلحت بالرغبة في انتزاع الكأس والعودة به إلى أوطانها، لتأتي النسخة الجديدة من البطولة القارية بشكلها الجديد، وعدد منتخباتها الأكثر مشاركة على مدار تاريخ البطولة، والجوائز المالية غير المسبوقة، حيث يتطلع الجميع أن يكون التتويج من نصيب أصحاب الأرض، وأن يبتسم اللقب لـ«الأبيض» الإماراتي، حتى يصل عدد بطولات أصحاب الأرض إلى 8 ألقاب.
وكانت الإمارات قد حظيت بتنظيم المسابقة في نسخة 1996، ونالت لقب الوصيف، وتعد هذه هي المرة الثانية التي تستضيف هذا الحدث القاري الكبير، حيث يتطلع «الأبيض» أن يبتسم اللقب هذه المرة لأصحاب «الدار» مثلما فعلها 7 مرات سابقاً.
المرة الأولى كانت في النسخة الثانية للبطولة، والتي استضافتها كوريا الجنوبية في عام 1960، ونجح المنتخب الكوري في الظفر باللقب، حيث كان نظام المسابقة في تلك الفترة يقام بنظام الدوري، كذلك في عام 1964 حقق المنتخب المضيف اللقب.
وحصد المنتخب الإيراني اللقب مرتين عند استضافة منافسات كأس آسيا، وذلك في نسختي 1968 و1976.
كما حقق المنتخب الكويتي إنجازاً كبيراً، واقتنص اللقب على أرضه في النسخة السابعة عام 1980 بعد ثلاثية قاسية في شباك المنتخب الكوري بالمباراة النهائية.
ونجح المنتخب الياباني في تحقيق لقبه الأول القاري في النسخة العاشرة التي أقيمت على أرضه عام 1992، وفاز باللقب بتغلبه في المباراة النهائية على حساب نظيره السعودي بهدف وحيد.
المنتخب الأسترالي هو آخر المنتخبات المتوجة باللقب وسط أنصارها، فحقق لقب النسخة الأخيرة 2015 بعد الفوز على نظيره الكوري الجنوبي بهدفين مقابل هدف.
ويحسب للمنتخب السعودي أنه حقق جميع ألقابه الآسيوية خارج أرضه (سنغافورة 1984، و1988، الإمارات 1996)، رغم أنه لم يستضف البطولة ولا مرة على مدار تاريخه، في حين أن المنتخب الياباني صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب (4 ألقاب) استضافها مرة واحدة حقق فيها اللقب عام 1992، في حين حقق ألقابه الثلاثة الأخرى خارج أرضه أعوام (2000 في لبنان و2004 في الصين و2011).
والطريف أن نسخة عام 2007، التي استضافتها 4 دول هي إندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند وفيتنام، لم يستطع أي منتخب منهم الفوز بلقبها، وتوج بها المنتخب العراقي.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: روح رياضية عالية من الفريقين