السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة العاصمة العالمية للكتاب» في منتدى للناشرين بكينيا

«الشارقة العاصمة العالمية للكتاب» في منتدى للناشرين بكينيا
19 يونيو 2019 00:23

الشارقة (الاتحاد)

شارك مكتب «الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019» في فعاليات المنتدى الإقليمي الثاني للناشرين الدوليين الذي نظّمه الاتحاد الدولي للناشرين، وجمعية الناشرين الكينيين، على مدار يومين في العاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار «نهوض أفريقيا.. نحو تحقيق إمكانات أفريقيا كقائدة عالمية للنشر في القرن الحادي والعشرين».
واستعرض المكتب خلال مشاركته بجناح خاص في المؤتمر، الرؤية التي تنطلق منها الشارقة للاحتفاء باختيارها العاصمة العالمية للكتاب، والفعاليات التي ستقام لتعزيز القراءة في داخل الدولة وخارجها، كما استعرض المحاور الرئيسة التي تستند عليها فعاليات اللّقب، إذ حرصت الإمارة على توزيع فعالياتها لتشمل مختلف شرائح وفئات المجتمع الإماراتي، والاحتفاء بالتراث المحلي، وكشف جمالياته المرتبطة بالتراث الإنساني، إلى جانب تخصيص مجموعة من الفعاليات للأطفال واليافعين، وغيرها من البرامج التي تجمع مختلف أشكال الفنون والآداب والعلوم تحت شعار «افتح كتاباً تفتح أذهاناً».
ويتخلل المؤتمر إقامة منتدى تفاعلي وجلسات حوارية ونقاشية تجمع نخبة من خبراء النشر والمؤلفين الأفارقة والعالميين، بهدف تسليط الضوء على أسس التنمية المستدامة في أفريقيا، واستعراض مقوماتها، والدور الذي يلعبه النشر في تعزيز هذا الواقع، واستقطب الحدث أكثر من 600 مشارك ومتحدث وناشر ومؤلف من 50 دولة. وأشارت مروة العقروبي، مدير مشروع الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 إلى أن المكتب يسعى إلى تعزيز ثقافة القراءة وتكريس المطالعة كعامل أساسي يسهم في بناء الإنسان ويربط الشعوب مع بعضها بعضاً بدعائم نبيلة تسهم في تبادل المعارف والخبرات والثقافات، مؤكدة أن المشاركة في هذا المنتدى تسهم في تعريف النخب الثقافية من أدباء ومفكرين وناشرين أفارقة على جهود الشارقة ودورها الثقافي الرائد في الوطن العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©