الرياضي

الاتحاد

نادال ينتظر «الكبار» في «تحدي الأبطال»

لندن (رويترز)

أصبح رفائيل نادال، أول المتأهلين إلى البطولة الختامية لموسم التنس في لندن في نوفمبر، بعدما فاز ببطولة فرنسا المفتوحة للمرة العاشرة يوم الأحد الماضي، وأحرز نادال أربعة ألقاب هذا العام، وفاز في 46 مباراة مقابل ست هزائم.
وقال نادال، لموقع اللاعبين المحترفين على الإنترنت: أقضي موسماً رائعاً حتى الآن، وأنا سعيد بضمان التأهل إلى لندن، وأضاف: لم يكن بوسعي اللعب في البطولة العام الماضي بسبب الإصابة، ولذلك أنا أتطلع إلى العودة في نوفمبر.
ولم يسبق لنادال إحراز لقب البطولة الختامية، لكنه احتل المركز الثاني في 2010 و2013 عقب الخسارة أمام روجر فيدرر ونوفاك ديوكوفيتش على الترتيب.
وستقام البطولة الختامية بين أفضل ثمانية لاعبين في التصنيف في لندن في الفترة من 12 وحتى 19 نوفمبر.
ويحتل السويسري فيدرر، بطل أستراليا المفتوحة المركز الثاني في سباق التأهل للبطولة الختامية في بطولة ويمبلدون، ويأتي النمساوي دومينيك تيم في المركز الثالث في سباق التأهل ويليه السويسري ستانيسلاس فافرينكا، ثم الألماني ألكسندر زفيريف والصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني آندي موراي المصنف الأول عالميا والبلجيكي ديفيد جوفين.
ويحسب سباق التأهل، وفقاً لنتائج كل لاعب خلال الموسم الجاري الذي ينطلق في الأسبوع الأول من يناير المقبل.
وأعلن نادال الثلاثاء الماضي انسحابه من المشاركة في بطولة كوينز، بناء على تعليمات طبيبه، حيث يحتاج النجم الملقب بـ «ملك الملاعب الرملية» إلى فترة راحة بعد مشواره الشاق في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس)، والتي توج بلقبها للمرة العاشرة في مسيرته.
وقال نادال (31 عاما): أشعر بالأسف لقول إنني لن أتمكن من المشاركة في بطولة كوينز (على الملاعب العشبية). وأضاف: يحزنني اتخاذ هذا القرار لأنني أحب بطولة كوينز، لقد فزت بهذه البطولة في 2008، وفي كل مرة وصلت فيها إلى نهائي بطولة ويمبلدون، كان ذلك بعد المشاركة في كوينز.
وتابع: : كنت أتمنى الراحة لبضعة أيام قبل أن أكون مستعدا، ولكن في عمر الـ31 عاما وبعد فترة لعب طويلة على الملاعب الرملية، بما تحمله بطولة رولان جاروس من أجواء خاصة وبعد التحدث مع الفريق المعاون والطبيب، توصلت إلى أن جسدي بحاجة إلى الراحة كي أصبح مستعداً بعدها لخوض بطولة ويمبلدون.
ووجه رسالة للجماهير قائلا: أعتذر لكل الجماهير الرائعة في بريطانيا وكذلك لمنظمي البطولة، أتمنى رؤيتكم في نسخة العام المقبل من بطولة كوينز.
وربما يعزز غياب نادال المصنف الثاني على العالم، من فرصة النجم البريطاني آندي موراي في تحقيق هدفه المتمثل في التتويج بلقبه السادس في البطولة التي تقام غرب العاصمة البريطانية لندن، وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ البطولة.
كذلك تشهد البطولة مشاركة السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الذي خسر أمام نادال في نهائي رولان جاروس، والبلغاري جريجور ديميتروف الفائز باللقب عام 2014 والكندي ميلوش راونيتش والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والأسترالي نيك كيريوس والفرنسي جو-ولفريد تسونجا والكرواتي مارين سيليتش والتشيكي توماس بيرديتش.
يشار إلى أن موراي مرتبط بعقد يقضي بمشاركته في بطولة كوينز حتى نهاية مسيرته الاحترافية.

اقرأ أيضا

زيدان: البقاء بالمنزل للفوز على «كورونا»