السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة»: تطبيق خطة الاستعداد والتأهب لمنع دخول «كورونا» للدولة

«الصحة»: تطبيق خطة الاستعداد والتأهب لمنع دخول «كورونا» للدولة
20 يناير 2020 02:15

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشف الدكتور حسين الرند، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، عن تطبيق خطة الاستعداد والتأهب لمنع دخول السلالة الجديدة من مرض الكورونا، مشيرا إلى أن هذه الخطة نتجت عن الاجتماع بين الجهات المعنية والمختصة على مستوى الدولة.
وقال الرند، في تصريح خاص لـ «الاتحاد»: أصدرنا تعميما للمنشآت الصحية الحكومية والخاصة لتعزيز رصد الحالات التنفسية للقادمين من المناطق المنتشر فيها المرض في مقاطعة باحد الدول الآسيوية، وطلبنا من المرافق الطبية بالدولة التبليغ الفوري حسب الإجراءات المعتمدة ودعم أنشطة مكافحة العدوى في المؤسسات الصحية وتوعية المسافرين إلى المنطقة التي ظهر فيها المرض بهذه الدولة بإتباع الإجراءات الوقائية.
ولفت إلى أن الخطة التي دخلت حيز التنفيذ تشتمل على اجراءات معيارية عند اكتشاف حالات مرضية بين الركاب ومكافحة العدوى وضرورة تبليغ سلطات المطار قبل الوصول واجراءات استقبال الحالات ونقلها للمستشفيات المحددة.
وذكر انه تم إعداد المطويات الإرشادية للقادمين من المناطق الموجود بها المرض في الدول المصابة، والتأكيد على الإبلاغ الفوري للسلطات الصحية في حال ظهور أعراض المرض قبل وأثناء السفر وبعد الوصول للدولة، وعقدت الوزارة اجتماعا تنسيقيا مع هيئة الطيران المدني وممثلي بعض المطارات المعنية التي لديها طيران مباشر مع المناطق المنتشر فيها المرض، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع عن كثب تطور انتشار المرض مع منظمة الصحة العالمية وتتابع كذلك تطور الإجراءات اللازمة لضمان الوقاية ومنع انتشار المرض إلى الدول الأخرى.

حالة وفاة في الصين
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن السلطات الصينية سجلت حالات التهابات رئوية حادة في مدينة ووهان بوسط الصين، وان هذه الحالات مصابة بسلالة غامضة وجديدة من مرض الكورونا، مشيرة إلى أن حالات الإصابة تركزت في المقاطعة الصينية في سوق محلي للمنتجات البحرية وتباع فيه حيوانات أخرى، وقد بلغ عدد الحالات وفق آخر تحديث للمنظمة 41 بينها 7 حالات حرجة وتم تسجيل حالة وفاة واحدة.

أعراض الإصابة
وعن الأعراض التي تظهر على الإنسان في حالة الإصابة بالسلالة الجديدة من مرض الكورونا، أجاب الرند: يعاني المرضى المصابون بفيروس الكورونا المستجد بالحمى والسعال مع أعراض الرشح وضيق في التنفس.
وأكد انه لم يثبت بعد أن الفيروس ينتقل من إنسان لإنسان وهناك إرشادات بأن الفيروس ينتقل من مصدر حيواني لم يتم تحديده بعد، لافتا إلى انه لا يوجد لقاح واق وتعتمد إجراءات الوقاية على التالي تجنب زيارة أسواق الحيوانات الحية بالمدينة المصابة وتعزيز النظافة الشخصية وغسل اليدين عند لمس الأسطح والالتزام بآداب السعال.

الإجراءات الصحية
أوضح الرند، أنه تم التنسيق مع هيئة الطيران المدني للتعميم على شركات الطيران لإعادة التأكيد على الإجراءات المعيارية عند اكتشاف حالات مرضية بين الركاب ومكافحة العدوى وضرورة تبليغ سلطات المطار قبل الوصول وإجراءات استقبال الحالات ونقلها للمستشفيات المحددة. وذكر الرند، أن توعية المسافرين تضمنت تجنب زيارة أسواق الحيوانات والطيور والعمل على تعزيز النظافة الشخصية وغسل اليدين وتغطية السعال والعطس، وأيضاً تجنب الاختلاط بالمرضى. وقال الرند: «تقوم منظمة الصحة العالمية بتطوير الإرشادات الفنية للرصد والوقاية والعلاج وتقوم بتوفير التحديثات وفق التطورات، وتوفر المنظمة المعلومات الوبائية ونتائج البحوث لفهم متكامل للفيروس مصدره وطرق انتشاره وكيفية الوقاية منه».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©