الاتحاد

الإمارات

«العمل» تتجه نحو إصدار التصاريح الفردية إلكترونياً

تتجه وزارة العمل نحو إطلاق خدمة جديدة يتم بموجبها تمكين منشآت القطاع الخاص من الحصول على تصريح العمل الفردي بشكل الكتروني بدلا من تقديم طلب استخراجه يدويا. وينحصر استخراج تصاريح العمل الالكترونية حاليا بالمشتركين في خدمة “المنشآت الالكترونية “ وفق نظام “الكوتة”.
وأوضحت عائشة بالحرفية مدير إدارة تراخيص العمل رئيس فريق العمليات في الوزارة أن الوزارة تجري راهنا التحضيرات اللازمة لتمكين منشآت القطاع الخاص من استخراج تصاريح العمل الفردية بشكل الكتروني وفق معايير وشروط محددة. وتوقعت أن يستغرق الترتيب لذلك فترة من الزمن من دون أن تحددها نظرا لأن الخدمة الجديدة تتطلب اتخاذ اجراءات فنية تضمن نجاح الغاية منها”.

وأكدت بالحرفية “حرص وزارة العمل على تقديم خدماتها للمتعاملين معها وفق أفضل المعايير التي تحقق السهولة والتميز في انجاز المعاملات بالسرعة والدقة المطلوبتين وذلك من خلال الاستمرار في تطوير بعض الخدمات المقدمة بما يتوافق مع رؤية واستراتيجية الوزارة الى جانب إطلاق خدمات الكترونية جديدة”.
يشار الى أن الوزارة كانت أعلنت عن قرب إطلاق خدمة تلقي شكاوى “المنازعات العمالية” عبر موقعها الالكتروني www.mol.gov.ae
بالشكل الذي يمكن أصحاب العمل من تقديم الشكاوى ضد العمال وبالعكس إضافة الى إطلاق خدمة لأصحاب العمل تتمثل في تقديم بلاغات الهروب الكترونيا. وأكدت الوزارة “تعذر طباعة طلبات تصاريح العمل اليدوية للمنشآت عقب اشتراكها مباشرة في خدمة “المنشآت الالكترونية” وذلك باستثناء حالات تعديل الوضع أو الأشخاص الذين تتجاوز سنهم 65 عاما. وتضع الوزارة سبعة شروط للاشتراك في خدمة المنشآت الالكترونية تشمل أن يزيد عدد العاملين لدى المنشأة الراغبة بالخدمة على 50 عاملا وان يكون سجلها لدى الوزارة خاليا من أية قيود أو مخالفات أو أية منازعات عمالية بشأن عدم دفع الأجور او عدم توفير السكن المناسب للعمال ما لم يكن قد مضى عليها سنة.
كما تشترط الوزارة توافر بطاقة التوقيع الالكتروني وألا يوجد لدى المنشأة المعنية بطاقات عمل منتهية لأكثر من 3 أشهر أو تصاريح عمل منتهية لأكثر من 6 أشهر أو رخصة منتهية لأكثر من 70 يوما وذلك بالنسبة لجميع المنشات الأخرى التي يملكها صاحب المنشأة او التي يتشاركها أي من الملاك أو الشركاء.

بطاقة للدفع المصرفي تتوافق مع «حماية الأجور»

دبي (الاتحاد) _ وقعت شركة «C3 Card بالتعاون مع البنك التجاري الدولي، اتفاقية استراتيجية مع «Workers Eq ity Holding» لإصدار بطاقة دفع مشتركة توفر خدمات إلكترونية شاملة تتوافق مع معايير «نظام حماية الأجور».
وقال أنس زيدان، المدير العام للشركة إن البطاقة المشتركة الجديدة تأتي ضمن مبادرة الشركة لدعم نظام حماية الأجور، الذي أطلقته وزارة العمل بهدف حماية حقوق العمال وضمان تسلم أجورهم دون تأخير أو اقتطاع من خلال تحويلها الى البنوك والمؤسسات المالية وشركات الصرافة. وتمنح البطاقة حاملها حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البطاقة الائتمانية المصرفية دون الحاجة إلى امتلاك حساب مصرفي

اقرأ أيضا

رئيس الدولة يمنح سفير الجزائر وسام الاستقلال من الطبقة الأولى