الاتحاد

الإمارات

بلدية العين تخالف الزراعات خارج «القسيمة» وجزر الطرق الداخلية وأحواض الأعلاف والخضراوات

الحملة تشمل الزراعات التي  تشوه المظهر العام للمدينة (الصور من المصدر)

الحملة تشمل الزراعات التي تشوه المظهر العام للمدينة (الصور من المصدر)

العين (الاتحاد) - أطلقت بلدية مدينة العين حملة لإزالة الزراعات المنزلية خارج حدود قسيمة الأرض السكنية، حيث شملت الحملة التي بدأت في يناير الجاري حتى الآن، مناطق الظاهر والشعيبة وقريح، بينما يتم العمل حاليا لتشمل جميع مناطق العين، وذلك بإشراف مراقبين مؤهلين من ذوي الخبرة في مجال إدارة و تحسين وتجميل مظهر المدينة، ضمن قوانين مدروسة تراعي خصوصية و أهمية الزراعات المنزلية لسكان مدينة العين، بحيث يتم العمل بشكل نظامي وتدريجي.
وذكر سعيد عبيد بالهام الكعبي مدير مكتب الطوارئ ببلدية مدينة العين، إن الحملة التي تشارك فيها إدارات بلدية مدينة العين كل وفق اختصاصه، تشمل كل الزراعات الخاطئة التي تشوه المظهر العام للمدينة وتؤثر سلبا على الجانب الجمالي والبيئي والنظامي للزراعات المنزلية.
وقال أن المخالفات شملت ثلاثة مجالات أساسية هي الزراعات خارج قسيمة الأرض و الأحواض التي تزرع فيها الأعلاف و الخضروات , بالإضافة للزراعة في جزر الشوارع الداخلية للأحياء السكنية، مشيرا إلى انتشار هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة بين سكان مدينة العين.
وأضاف أن لظاهرة الزراعة خارج قسيمة الأرض السكنية جوانب سلبية كثيرة منها التعدي على الممتلكات العامة كجزر الشوارع الداخلية للمناطق، والتي قد تستخدم لتوصيلات الاتصالات و الكهرباء و الصرف الصحي. بالإضافة لهدر المياه الجوفية وتسربها في أرجاء المكان، واستخدام سماد ومبيدات غير مضمونة و غير صحية و ما تتسبب به من ضرر صحي و روائح مزعجة للسكان، وغيرها من العوامل التي تؤدي لأضرار بيئية وهدر للموارد الطبيعية و استغلال الممتلكات العامة التي غالبا ما يتم تحديدها لمخططات ومشاريع من قبل الدولة.
و أضاف الكعبي إن بلدية مدينة العين تقوم بالمخالفة وفقا للمادة 25 بشأن الزارعة خارج حدود القسيمة السكنية من قانون تنظيم أعمال البناء، حيث تتم معاينة الزراعات من قبل المراقبين لتحديد نوعية الزراعة المخالفة وإعطاء المخالف إنذارا يشمل مهلة لمدة أسبوع لإزالة أسباب المخالفة مع تقديم النصح والتوجيه للمخالف و في حال عدم التجاوب في المهلة المحددة تتم الإزالة من قبل البلدية.
وتعمل بلدية مدينة العين ضمن أولوياتها على تنظيم الزراعات المنزلية، حيث أطلقت البلدية بالاشتراك مع بلديات مدينة أبوظبي والمنطقة الغربية في ديسمبر الماضي مسابقة أجمل حديقة منزلية لتشجيع السكان على الزراعة ونشر المساحات الخضراء ضمن الحدود المسموح بها.

اقرأ أيضا

التجارب الانتخابية رسخت نهج الشورى في المجتمع