عربي ودولي

الاتحاد

أنباء عن مقتل زعيم داعش في غارة قرب الرقة

أعلن الجيش الروسي أنه يحقق في معلومات ترجح مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي المدعو أبو بكر البغدادي في غارة شنتها طائراته في 28 مايو واستهدف اجتماعاً لقياديين في التنظيم المتشدد جنوب مدينة الرقة في شمال سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «حسب المعلومات التي نحاول التحقق منها عبر قنوات عدة، كان زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي يشارك في هذا الاجتماع وقتل في الغارة»، موضحة أن الأميركيين أبلغوا مسبقاً بالعملية.

وأكد الجيش الروسي أنه قتل في المجموع «نحو ثلاثين من القادة العسكريين وعدداً من المقاتلين يصل إلى 300».

إلا أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن أعلن، اليوم الجمعة، أنه لا يستطيع تأكيد تقارير حول احتمال مقتل البغدادي في غارة روسية بالقرب من مدينة الرقة، معقل التنظيم المتطرف في سوريا.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي ريان ديلون، في رسالة إلكترونية «لا نستطيع أن نؤكد هذه التقارير في الوقت الحالي».

وبدأت روسيا في سبتمبر 2015 تدخلاً جوياً لدعم الجيش السوري في عملياته العسكرية ضد الفصائل المقاتلة والإرهابيين على حد سواء.

ومنذ السادس من الشهر الحالي، يحاول الجيش السوري مدعوماً من موسكو التقدم في محافظة الرقة، في وقت تخوض فيه قوات سوريا الديمقراطية (تحالف فصائل عربية وكردية) مدعومة من واشنطن معارك داخل مدينة الرقة في إطار عملية بدأت في نوفمبر وتمكنت خلالها من السيطرة على مساحات واسعة في محيط المدينة.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية حتى الآن من السيطرة على ثلاثة أحياء هي «المشلب» و«الصناعة» (شرق) و«الرومانية» (غرب) فضلاً عن الجزء الأكبر من حي «السباهية».

وتتواصل الاشتباكات في ثلاثة أحياء أخرى في غرب وشرق المدينة.

 
 

اقرأ أيضا

الدفاعات السورية تتصدى لأهداف معادية في اللاذقية