الاتحاد

عربي ودولي

الأزهر يعلن وثيقة الحريات كأساس للدستور الجديد

القاهرة (الاتحاد) - أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وثيقة الحريات الأساسية التي تتضمن حرية العقيدة والرأي والتعبير والبحث العلمي والفن والإبداع الأدبي لتكون أساسا يتضمنه الدستور المصري الذي سيتم إعداده وتعبر عن رؤية المؤسسة الدينية بالتعاون مع المثقفين والمفكرين لتلك الحريات. وأكد الطيب - في مؤتمر صحفي أمس - وجود نصوص دينية قطعية وأصول دستورية وقانونية تكفل حرية العقيدة وما يرتبط بها من حق المواطنة الكاملة للجميع دون أن يمس ذلك الحق في الحفاظ على العقائد السماوية وقداستها، بالإضافة إلى إقرار حرية إقامة الشعائر الدينية دون عدوان على المشاعر أو المساس بحرمتها قولا أو فعلا ودون خلل بالنظام العام. كما أكد حق حرية الاعتقاد والتسليم بمشروعية التعدد ورعاية حق الاختلاف ووجوب مراعاة كل مواطن مشاعر الآخرين والمساواة بينهم على أساس المواطنة والشراكة وتكافؤ الفرص والحقوق والواجبات.
وشدد الطيب على أن حرية الاعتقاد ترفض نزعات الإقصاء والتكفير ورفض التوجهات التي تدين عقائد الآخرين ومحاولات التفتيش في ضمائر المؤمنين. كما أعلن حرية الرأي والتعبير ضمن وثيقة الحريات باعتبارها أم الحريات كلها، وان حق التعبير عن الرأي يكون حراً بمختلف وسائل الإعلام، بالإضافة إلى الحق في تكوين الأحزاب وإبداء منظمات المجتمع المدني لرأيها. وتكفل الوثيقة الحق في الحصول على المعلومات اللازمة لإبداء الرأي مع احترام عقائد الأديان الإلهية الثلاثة وشعائرها حفاظا على النسيج الوطني والأمن القومي ومنعا لإثارة الفتن الطائفية بدعوى حرية التعبير.
وأشار الطيب إلى أن حرية التعبير هي المظهر الحقيقي للديمقراطية وتنشئة الأجيال وفق ثقافة الحرية وحق الاختلاف واحترام الآخرين.
وشدد على حرية الفن لترقية الإحساس وتنمية الوعي بالواقع وتثقيف الحواس الإنسانية وتعميق خبرتها بالمجتمع والأشخاص، بالإضافة إلى نقد المجتمع من أجل الأفضل وبما لا يتعرض للمشاعر الدينية أو القيم الأخلاقية المستقرة منوهاً بضرورة مراعاة ظروف المجتمع والعمل على نهضته. وأكد الطيب تضمين وثيقة الحريات لحرية البحث العلمي باعتباره قاطرة التقدم البشري واكتشاف الكون منوها بضرورة حشد طاقة الأمة وإمكاناتها للبحث العلمي وهو ما أكد عليه القرآن في الحث على التفكير والقياس والتأمل في الظواهر الكونية واعتبار ذلك فريضة إسلامية في مختلف الشرائع. وقال رئيس المكتب الفني بمشيخة الأزهر الدكتور حسن الشافعي إن هذه الوثيقة سيرفعها الأزهر للمسؤولين للأخذ بها في الدستور الجديد.

اقرأ أيضا

ترامب يأسف لعدم زيادة الرسوم على الصين بصورة أكبر