الاتحاد

الرياضي

خيول منصور بن زايد "7 نجوم"

أبوظبي (الاتحاد)

خطفت خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الأضواء في سباق الديربي الفرنسي للفئة الأولى، الذي أقيم، أمس الأول، بمضمار شانتييه الفرنسي لمسافة الميل وربع الميل 2000 متر والبالغ جائزته 150 ألف يورو، وحازت خيول «ياس» على المراكز الثلاثة الأولى عبر «حيان» بإشراف فردريك سانشيز، وقيادة اورتيز مندزابل، و«دريان» بإشراف دي جوليمين وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، و«كنعان» بإشراف دي جوليمين وقيادة بيير شارل بوديت.
وكان المهر «حيان» مرشحاً بنسبة 48 مقابل واحد ما يعني أنه كان خارج دائرة الترشيحات نهائياً ولكن الجواد قدم كل ما عنده ليفعل العجب وينتزع اللقب عن جدارة، وشاركت في السباق 10 خيول على المضمار العشبي المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فقط، والذي تزامن مع سباق بري دو ديان الكلاسيكي «الاوكس الفرنسي»، المخصص للمهرات في سن ثلاث سنوات البالغ جائزته مليون يورو.
ودخل «حيان» التحدي وهو غير مرشح للفوز بعد حلوله في المركز الخامس بسباق بري دورمان حيث اتجهت الأنظار إلى المهر«دريان» المنحدر من نسل «مهب» والفائز بسباق بري دورمان للفئة الثالثة، ولكن «حيان» كان له رأي آخر، حيث انطلق من البوابة الثامنة البعيدة، وظل وسط الخيول، حتى الوصول إلى عمق المستقيم، قبل أن يتقدم إلى المركز الثالث متبعاً خطوات «دريان» الذي كان يحتل المركز الثاني خلف المتصدر «كنعان»، وبالفوز تكون خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان قد حققت 7 ألقاب في الموسم الجديد ما يعكس جاهزيتها وقوة استعدادها لخوض التحديات.
وفى آخر فورلنج «200 متر» تصدر الثنائي بفارق كبير عن بقية الخيول بعد تراجع «كنعان» عن الصدارة ليكتفي بالمركز الثالث، وفي مشهد مثير حبس الأنفاس لقوة المنافسة، دخل ثنائي «ياس» في صراع مثير حتى المراحل النهائية، ليتفوق «حيان» المنحدر من نسل «منجز» والفرس «دعوة»، بفارق نصف طول عن «دريان»، فيما جاء في المركز الثالث بفارق 3,5 طول عن الثنائي «كنعان»، وقطع البطل مسافة السباق في زمن سريع بلغ 2:10:29 دقيقة، عقب ختام السباق تسلم ثيري ديليجيو مدير سباقات ياس لإدارة السباقات في فرنسا جائزة الفوز.
وقال المدرب فردريك سانشيز في حديث مع قناة ايكويديا الناقلة للسباقات الفرنسية إن «حيان» كان على قدر التوقعات، حيث تعرض لكبوة خلال سباقه الأول هذا الموسم حين حل خامسا في بري دورمان، ولكن ليس بفارق كبير، أضاف: «حيان» كان دائماً يمنحنا الثقة خلال التدريبات ولدينا شعور بأنه يحتاج دائما للمشاركة الأولى حتى يكون جاهزاً، ولم يخيب ظننا وكان بطلاً حقيقياً ارتقى للفوز بسباق الفئة الأولى في مسافة يخوضها للمرة الأولى، وأعرب عن سعادته البالغة بالفوز، موضحاً أن «حيان» بطل، وآثرنا أن يقوده فارسه المعتاد اورتيز منزابل الذي أنجز المهمة بنجاح كبير.
بدأ «حيان» المنحدر من نسل «منجز» ابن الأسطورة «العنود» تاريخه السباقي، عندما حل في المركز الخامس بسباق بري تيدجاني حين كان في سن ثلاث سنوات قبل أن يحقق انتصاره، في بري دجورمان بمونت مارسان، ولكن سرعان ما أثبت هذا المهر المولود في مزرعة الوثبة لمربيه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نجوميته، حين فاز بسباق بطولة فرنسا للمربين للخيول العربية للفئة الثانية لمسافة الميل، قبل موعد فوزه التاريخي الثالث. ويعد الزمن الذي حققه «حيان» البالغ 2:10:29 دقيقة، ثاني أسرع زمن لسباق الديربي الفرنسي للخيول العربية في سن أربع سنوات، منذ أن حقق «مشرع» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الزمن القياسي البالغ 2:09:04 دقيقة. وحقق «مشرع» المنحدر من نسل «منجز» والفرس «دجزيكا» هذا الزمن السريع في عام 2013 بإشراف جان بيير توتين وبقيادة كريستوف سوميو، حيث تفوق بفارق طولين ونصف الطول، حيث حقق 5 انتصارات في تاريخه السباقي.

«بيتيت كراك» بطل كأس «الوثبة ستاليونز»
توج المهر «بيتيت كراك» لدانييل لاكيف بإشراف شارل جوردين وقيادة ماكسيم فولون بطلاً للجولة التاسعة من سباق كأس الوثبة ستاليونز«بري فيرناند فوتيه» الذي أقيم أمس الأول، بمضمار مونتبان الفرنسي وسط حضور جماهيري غفير. وتأتي إقامة السباق تماشياً مع استراتيجية النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام التسامح، وبشعار (عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة). ويأتي تنظيم السباق تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي. وخصص سباق كأس مزرعة الوثبة ستاليونز لمسافة 2250 متراً البالغة جائزته 12 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وشاركت فيه 12 خيلاً، واتسم السباق بالإثارة والتشويق.

اقرأ أيضا

بعثة النصر تغادر إلى ألمانيا