الاتحاد

الاقتصادي

25 مشروعاً تعيد تشكيل الخارطة العقارية في أبوظبي

يتم إنجازها في مواقع مختلفة.. وتنعش أعمال شركات المقاولات

يتم إنجازها في مواقع مختلفة.. وتنعش أعمال شركات المقاولات

سيد الحجار (أبوظبي)

تتسارع وتيرة تنفيذ المشاريع العقارية الجديدة في أبوظبي، والتي توفر آلاف الوحدات السكنية وقطع الأراضي، إضافة إلى المساحات التجارية والفندقية، لتسهم بذلك في إعادة تشكيل خريطة السوق العقاري بأبوظبي، خاصة في ظل انتشار هذه المشاريع في عدد من المناطق الجديدة.
وقال مسؤولون بشركات التطوير العقاري وخبراء لـ«الاتحاد»: إن توالي طرح المشاريع الجديدة وتقدم الأعمال الإنشائية بالمشاريع قيد التطوير يعكس استقرار ومتانة السوق العقاري في أبوظبي، رغم التحديات، موضحين أن هذه المشاريع تنعش أعمال شركات المقاولات بالإمارة.
وأوضحوا أن تنوع المشاريع الجديدة التي توفر الشقق السكنية والفندقية، والفلل السكنية، والأراضي، إلى جانب المساحات التجارية والمكتبية والفندقية، فضلاً عن التنوع من حيث الجودة في ظل توافر العديد من الوحدات الفاخرة، وأيضاً المناسبة لذوي الدخل المتوسط، يضمن عدم تشبع السوق من منتج محدد، ويسهم في جذب شرائح متنوعة من المستثمرين والمشترين، خاصة في ظل انتشار هذه المشاريع بمناطق متنوعة، خاصة في المناطق الاستثمارية التي تسمح بالتملك الحر لكافة الجنسيات.
ترصد «الاتحاد»، 25 مشروعاً من أهم المشاريع التي تباشر شركات التطوير العقاري تنفيذها في أبوظبي، حيث بعضها لا يزال في المراحل الأولى والتمهيدية من التطوير، وبعضها في المراحل النهائية أو قيد الإنجاز النهائي، أو تم تسليم بعض الوحدات منها.
وتم إطلاق هذه المشاريع عبر شركات التطوير العقاري الرئيسية العاملة بأبوظبي، منذ عام 2015، حيث يتم الانتهاء من تسليم معظمها خلال عامين، بجانب بعض المشاريع طويلة المدى والتي يستمر تطويرها لمدد طويلة تصل إلى 15 عاماً تقريباً، على أن يتم تسليم بعض المراحل منها خلال السنوات القليلة المقبلة، هذا بخلاف عشرات المشاريع التي يتم تطويرها عبر عدد من الشركات الخاصة أو العائلية.

مايان
الأعمال الإنشائية في مشروع «مايان» في جزيرة ياس الذي أطلقته شركة الدار العقارية عام 2015، إلى المراحل النهائية، حيث تستعد الشركة لتسليم المشروع نهاية العام الحالي. ويتألف مشروع «مايان» بجزيرة ياس، من 5 أبراج تتكون من 11 طابقاً، وتضم 512 وحدة سكنية، 19 منها عبارة عن فلل فاخرة.
وتتراوح مساحات الاستوديوهات في «مايان» بين 50 و60 متراً مربعاً، والشقة ذات الغرفة 70 متراً، والغرفتان من 110 إلى 130 متراً، والثلاث غرف 160 متراً مربعاً، والأربع غرف 180 متراً مربعاً، فيما تبدأ مساحات الفلل من 250 متراً مربعاً.

«شمس ميرا»
بدأت شركة الدار العقارية تسليم مشروع «شمس ميرا» في منطقة شمس أبوظبي بجزيرة الريم، والذي يعد من أوائل المشاريع التي أطلقتها الشركة ضمن فئة الإسكان المتوسط. ويوفر المشروع 400 وحدة سكنية عائلية، ويتألف من برجين مكونين من 25 طابقاً. وأطلقت الدار العقارية مشروع «شمس ميرا» في يونيو عام 2015، وأرست خلال أغسطس 2016 العقد الرئيس لتطوير المشروع بقيمة 258 مليون درهم.

«وست ياس»
تباشر شركة الدار العقارية حالياً تسليم آخر 300 فيلا في مشروع «وست ياس» الذي أطلقته عام 2015، في جزيرة ياس، حيث تم تسليم نحو 700 فيلا حتى الآن. ويضم «وست ياس» 1017 فيلا سكنية مكونة من 4 أو 5 غرف، بمساحات تتراوح بين 600 و800 متر مربع.

«بارك فيو»
أنجزت شركة بلووم العقارية الأعمال الإنشائية بمشروع «بارك فيو» في جزيرة السعديات، حيث تستعد حالياً تسليم الوحدات السكنية للمشترين.
وطرحت شركة «بلووم العقارية»، مشروع بارك فيو في جزيرة السعديات، عام 2015، حيث يتألف المشروع من مبنيين أحدهما سكني يضم نحو 234 وحدة سكنية، فيما يوفر مجمع الشقق الفندقية 217 شقة تتراوح أحجامها بين استوديو وغرفة وغرفتين.

«سوهو سكوير»
تستعد شركة بلووم العقارية لتسليم مشروع «سوهو سكوير» في جزيرة السعديات خلال الفترة الحالية، حيث يوفر المشروع 302 وحدة سكنية فاخرة بجزيرة السعديات.
وكانت «بلووم» قد أطلقت «سوهو سكوير» عام 2015، والذي يضم مساحات تجارية وسكنية ومحال بيع التجزئة.

الريف - 2
كشفت شركة منازل العقارية نهاية العام الماضي، عن بدء تسليم مشروع «الريف - 2» في منطقة السمحة، متوقعة تسليمه بالكامل بنهاية عام 2019.ويتألف مشروع «الريف - 2» الذي تم البدء في تنفيذه في 2016 من 860 فيلا دوبلكس في أربعة أحياء سكنية. ووقعت «منازل» اتفاقاً مع شركة أوروبيتال، إحدى شركات التعليم البريطانية، لتقوم «أوروبيتال» بتأجير مدرستين في مجمعي «الريف - 1» و«الريف - 2» وستتولى إدارتهما لمدة 25 عاماً.

«ياس ايكرز»
تستعد شركة الدار العقارية لتسليم مشروع «ياس ايكرز» الذي تباشر تطويره في جزيرة ياس بحلول نهاية العام الحالي.
ويوفر «ياس ايكرز» أكثر من ألف فيلا سكنية في جزيرة ياس، حيث تم حتى الآن طرح 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا.
وخلال شهر أبريل الماضي أطلقت «الدار»، الذي يضم 238 قطعة أرض، بأسعار تبدأ من 990 ألف درهم، وبمساحات تتراوح بين 405 و1800 متر مربع، والذي يعد إحدى مراحل «ياس إيكرز».

الريم داون تاون
تباشر شركة طموح العقارية تطوير مشروع «الريم داون تاون» بجزيرة الريم، والذي تم إطلاقه عام 2017، حيث كشفت مؤخراً عن بدء تطوير البنية التحتية بالمشروع عام 2018، فيما يتوقع إنجازها بحلول عام 2020.
ويعد «الريم داون تاون» مشروعاً استراتيجياً وسيتم تطويره خلال 10 إلى 15 عاماً، ويمتد على مساحة 104.7 هكتار من الناحية الشمالية الغربية لجزيرة الريم، ويحتضن مجموعة من المرافق المجتمعية.

ميكرز ديستركت
أطلقت شركة «إمكان» للتطوير العقاري، عام 2017 مشروع «ميكرز ديستركت»، والذي سيوفر نحو 3 آلاف وحدة سكنية، وسيتم إنشاؤه خلال 10 سنوات، فيما تضم المرحلة الأولى أكثر من ألف وحدة سكنية، حيث تضم مجمع «بيكسل» الذي يتألف من 525 وحدة سكنية في 7 أبراج متعددة الاستخدامات، فضلاً عن مشروع آخر سيوفر نحو 500 وحدة.
ومؤخراً أطلقت «إمكان» مبيعات «بيكسل» حيث يوفر المشروع أستوديوهات تبدأ من 45 متراً مربعاً، وشققاً ذات 3 غرف، و«بنتهاوس» بمساحات تصل إلى 200 متر مربع.
وترز أج
طرحت شركة الدار العقارية خلال سبتمبر 2017 مشروع «وترز أج» السكني في جزيرة ياس، والذي يتألف من 2255 وحدة سكنية ضمن 13 مبنى سكنياً بتكلفة 2.4 مليار درهم، ويمتد على مساحة تطوير تبلغ 252 ألف متر مربع.
وأرست «الدار» العام الماضي العقد الرئيس لتطوير مشروع «وترز أج»، في جزيرة ياس، على شركة تروجان للمقاولات العامة بقيمة 1.3 مليار درهم، وذلك بعد البدء بالأعمال الأولية من قبل المؤسسة الهولندية للأساسات التي باشرت العمل في الموقع من فبراير 2018.
وطرحت «الدار» 1236 وحدة للبيع حتى الآن، حيث حققت مبيعات بنسبة 91% حتى 31 ديسمبر 2018. ومن المقرر تسليم «وترز إج» على مراحل بين شهري يونيو وديسمبر من عام 2020.

«ذا بردجز»
أطلقت شركة الدار العقارية خلال شهر أبريل 2017، مشروع «ذا بردجز» في جزيرة الريم، والذي يوفر 1272 وحدة سكنية ضمن 6 أبراج بتكلفة 1.3 مليار درهم.
وطرحت «الدار» 3 أبراج تضم 636 وحدة سكنية للبيع، فيما تم إدراج المباني الثلاثة المتبقية في محفظة الدار العقارية المؤجرة، حيث تم بيع كامل الوحدات فور طرحها. وأرست «الدار» العقد الرئيس لتطوير مشروع «ذا بردجز» بقيمة 745 مليون درهم.

جواهر السعديات
كشفت شركة الدار العقارية مؤخراً عن استعدادها لتسليم مشروع «جواهر السعديات» في جزيرة السعديات بأبوظبي خلال العام الحالي، حيث اقتربت المراحل النهائية لأعمال البناء من الاكتمال بالمشروع. ويوفر جواهر السعديات 83 وحدة سكنية، منها منازل تاونهاوس بأربع غرف، وفلل مكونة من أربع وخمس وست غرف نوم.
وكانت «الدار» قد استحوذت على المشروع، حيث وقعت خلال مايو 2018، اتفاقية للاستحواذ على محفظة من الأصول العقارية المملوكة لشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.7 مليار درهم، وشملت الصفقة استحواذ «الدار» على أصول عقارية في وجهات رئيسة تتركّز في جزيرة السعديات، منها جواهر السعديات.

الواحة رزيدنس
كشفت شركة «ريبورتاج للعقارات»، خلال يناير 2018، عن بدء أعمال البناء في مشروع «الواحة رزيدنس» بمدينة مصدر، حيث من المقرر تسليم المشروع الجديد بحلول عام 2020. ويتألف المشروع من 600 وحدة سكنية. كما باشرت شركة «ريبورتاج للعقارات» مؤخراً بتسليم مشروع «ليوناردو رزيدنس» المؤلف من 170 وحدة في مدينة مصدر.

الفاهد
دشنت شركة «الفاهد» للتطوير، خلال شهر فبراير 2018، مشروع «الفاهد»، الذي يقع بين جزيرتي ياس والسعديات. ومن المقرر استكمال تطوير منطقة المرسى، المرحلة الأولى من مشروع «الفاهد»، عام 2023، حيث توفر 301 فيلا و671 وحدة سكنية، وتمتد على مساحة تزيد على 1.1 مليون متر مربع، لتشكل نحو ثلث جزيرة الفاهد. وسيتم تطوير جزيرة الفاهد خلال 5 مراحل، حيث تزيد مساحتها على 3.29 مليون متر مربع.

ريفلكشن
أطلقت شركة الدار العقارية، خلال مارس 2018، مشروع «ريفلكشن»، والذي يوفر 374 وحدة سكنية بجزيرة الريم.
وتقدر قيمة المشروع بنحو 440 مليون درهم، حيث يتألف من برجين، بواقع 182 وحدة في البرج الأول، و192 وحدة في البرج الثاني.
ويوفر المشروع 27 استوديو، و193 شقة مؤلفة من غرفة واحدة، و105 شقق ذات غرفتين، و49 شقة ذات ثلاث غرف.

سعديات غروف
وقعت شركتا «الدار» و«إعمار»، خلال شهر مارس 2018، اتفاقية لتأسيس شراكة وإطلاق وجهات عمرانية محلية وعالمية بقيمة 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار)، حيث سيجري تطوير مشروع «سعديات غروف» في جزيرة السعديات بأبوظبي، وفي دبي سيتم تطوير الوجهة الجديدة «إعمار بيتش فرونت».
ويوفر «سعديات غروف» نحو 3 آلاف وحدة سكنية، ومحال تجارية وفنادق وشقق فندقية ومكاتب، حيث يتوقع إنجاز المرحلة الأولى من المشروع نهاية 2021 أو بداية 2022.

الغدير
أطلقت شركة الدار العقارية، خلال شهر أبريل 2018، مخططاً رئيساً جديداً بقيمة 10 مليارات درهم لتوسعة مشروع «الغدير» بمنطقة سيح السديرة بين أبوظبي ودبي، ويشمل المخطط الرئيس لمشروع الغدير 14.4 ألف وحدة سكنية، ويمتد جدوله الزمني على فترة 15 عاماً.
وطرحت «الدار» خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي العام الماضي، 611 وحدة سكنية ضمن المرحلة الثانية بمشروع «الغدير».

ممشى السعديات
تستعد شركة الدار العقارية لتسليم مشروع «ممشى السعديات» خلال النصف الثاني من العام الحالي، حيث يوفر المشروع 461 وحدة سكنية فاخرة، ونحو 5 آلاف متر مربع من المساحات التجارية، وذلك بعد قيام «الدار» بالاستحواذ على ممشى السعديات.
ووقعت الدار، خلال مايو 2018، اتفاقية للاستحواذ على محفظة من الأصول العقارية المملوكة لشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.7 مليار درهم، وشملت الصفقة استحواذ «الدار» على أصول عقارية في وجهات رئيسة تتركّز في جزيرة السعديات، منها ممشى السعديات.

الجرف
كشفت شركة إمكان العقارية، خلال شهر أكتوبر 2018، عن مشروع «الجرف» الذي يشكل النواة الأولى لتطوير ساحل الإمارات «ريفيرا الإمارات»، باستثمارات إجمالية تبلغ 15 مليار درهم. ويضم المشروع الذي يقام على مراحل مختلفة، ثلاث مناطق، هي «حدائق الجرف»، و«جوار القصر» و«مرسى الجرف».
وكشفت الشركة عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة ملياري درهم، والتي تضم منطقة «حدائق الجرف» بإجمالي 293 فيلا.
ويتوقع أن يستوعب المشروع ما يتراوح بين 10 إلى 12 ألف شخص في جميع مراحله، والتي تضم، بالإضافة إلى 293 فيلا، نحو 4300 وحدة سكنية وقناة مائية ومارينا.

الريمان
طرحت شركة «الدار» العقارية، خلال شهر يناير الماضي، مشروع «الريمان» بمنطقة الشامخة بقيمة ملياري درهم، والذي يضم 786 قطعة أرض سكنية مخصصة لبناء الفلل، و220 قطعة أرض تجارية مخصصة للمباني التي تضم محال وشققاً سكنية، حيث تم بيع كامل الأراضي السكنية، فضلاً عن بيع معظم الأراضي التجارية، لتحقق «الدار» مبيعات بنحو 1.6 مليار درهم.
وتبدأ الأسعار بالمشروع من 690 ألف درهم لقطع أراضي الفلل، و4.69 مليون درهم لقطع الأراضي التجارية.

واحة ياس
طرحت شركة واحة الزاوية للاستثمار والتطوير العقاري مؤخراً مشروع «واحة ياس» المخصص للمواطنين، والواقع على قناة جزيرة ياس في أبوظبي، بأسعار تبدأ من مليون درهم.باشرت واحة الزاوية، وشريكها الاستراتيجي «واحة ياس»، عمليات بيع أراضي البنايات ضمن المشروع، والذي يوفر نحو 1200 قطعة أرض متنوعة، منها 170 قطعة مخصصة للبنايات، حيث تم بيع 92% من أراضي الفلل بالمشروع.

جزيرة الجبيل
أطلقت شركة جزيرة الجبيل للاستثمار، أبريل الماضي، مشروع جزيرة الجبيل، والواقع بين جزيرتي ياس والسعديات، ويوفر 800 وحدة، بتكلفة إجمالية تقدر بـ5 مليارات درهم.
ويتألف المشروع، المقرر الانتهاء منه في الربع الأخير من عام 2022، من 400 منزل مستقل و400 منزل بنظام متلاصق، فضلاً عن قطع الأراضي الجاهزة للبناء، والتي سيتم تسليمها خلال الربع الأول من عام 2021.

«ديونز»
طرحت شركة واحة الزاوية للاستثمار والتطوير العقاري، أبريل الماضي، أراضي مشروع «ديونز» الواقع ضمن مشروع واحة الزاوية المخصص للمواطنين في منطقة الفقع بإمارة أبوظبي، والذي يوفر 300 قطعة أرض، بأسعار تتراوح بين 1.2 و9 ملايين درهم.
ويعد مشروع «ديونز» بمثابة المرحلة الثالثة من مشروع واحة الزاوية، والتي تضم 400 قطعة أرض، حيث تم بيع 100 قطعة أرض، فيما يوفر «ديونز» 300 قطعة بمساحات متنوعة تتراوح بين 15 و60 ألف قدم مربعة. ويوفر مشروع واحة الزاوية أكثر من 6 آلاف قطعة أرض.

براري عين الفايضة
أطلقت شركة براري عين الفايضة للتطوير الشهر الماضي مشروع «براري عين الفايضة» المخصص للمواطنين، الذي تباشر الشركة تطويره قرب جبل حفيت والمبزرة الخضراء بمدينة العين، ويضم أكثر من 3 آلاف قطعة أرض، حيث تم طرح المرحلة الأولى من المشروع، التي توفر نحو ألف قطعة أرض بأسعار تبدأ من 489 ألف درهم.
وتقدر مساحة الأرض بـ 4050 قدماً مربعة (45×90)، فيما يتوقع تسليم الأراضي للمواطنين بعد 3 سنوات.

الريمان - 2
أطلقت شركة الدار العقارية مشروع «الريمان - 2» في منطقة الشامخة بأبوظبي، بتكلفة 1.7 مليار درهم، ويضم المشروع 1690 قطعة أرض مخصصة للمواطنين فقط، بأسعار تبدأ من 690 ألف درهم.
ويمتد «الريمان - 2» على مساحة 2.4 مليون متر مربع، ويضم قطع أرض مخصصة لإنشاء الفلل وتتراوح مساحتها بين 500 و1000 متر مربع، حيث تبدأ الأسعار من 690 ألف درهم للقطع ذات مساحة 500 متر مربع، و890 ألفاً للقطع بمساحة 750 متراً مربعاً، فيما تبدأ أسعار الأراضي ذات مساحة ألف متر مربع من 1.2 مليون درهم.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع عقب احتجاز إيران ناقلة بريطانية