الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا تجدد اتهام إيران بهجوم الناقلتين

بريطانيا تجدد اتهام إيران بهجوم الناقلتين
16 يونيو 2019 18:50

جدد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت التصريح الذي أطلقه أمس، أن بلاده" شبه متأكدة" من أن طهران تقف وراء الهجوم على ناقلتين نفطيتين في خليج عمان الخميس، في وقت أكد وزير الدفاع أن التوترات السياسية مع إيران أصبحت تشكل مصدر قلق لبلاده.

وقال هانت، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي": "لقد قمنا بتقييم استخباراتي، والعبارة التي استخدمناها أن ضلوع إيران شبه مؤكد".

وأضاف: "لا نعتقد أن أي جهة أخرى يمكن أن تفعل ذلك". وقال :"نحث جميع الأطراف على وقف التصعيد".

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، ذكرت أن وزارة الخارجية استدعت أمس سفير بريطانيا في طهران روب ماكاير لتقديم "بعض الإيضاحات"، بعدما ردد هانت اتهام الولايات المتحدة لإيران بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتي النفط.

إلا أن السفير ذكر اليوم، على موقع "تويتر"، أنه لم يتم استدعاؤه، وكتب: "أنا من طلب عقد اجتماع عاجل مع وزارة الخارجية يوم أمس، وتمت الموافقة على الطلب. لا استدعاءات". 

إلى ذلك، نفى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، في تصريحات لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأميركية، صحة تقرير صحفي بأن قوات من مشاة البحرية الملكية، أُرسلت إلى الخليج لحماية السفن الحربية البريطانية، في أعقاب الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان الخميس الماضي.

وقال المتحدث: "هذا نشر تدريبي مخطط له مسبقاً، ولا يرتبط بأي حال بالوضع المستمر في خليج عمان".

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي: المملكة لا تريد حرباً في المنطقة

في سياق متصل، قال وزير الدفاع البريطاني توبياس إلوود، اليوم، إن التوترات السياسية مع إيران أصبحت تشكل مصدر قلق لبلاده، مشيراً في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز"، إلى أن المملكة المتحدة مصممة على حماية أصولها في المنطقة.

وأوضح أنه يتفهم إحباطات إيران الناتجة عن إلغاء الاتفاق النووي، مؤكداً أن ذلك لا يمنح لإيران الحق في مهاجمة السفن في المنطقة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©