الاتحاد

عربي ودولي

الفلبين تطالب بحماية أممية في بحر الصين الجنوبي

سفن في بحر الصين الجنوبي

سفن في بحر الصين الجنوبي

طالبت الفلبين الأمم المتحدة, بمنح حماية الحياة في البحر أولوية بعد حادث الاصطدام هذا الشهر بين قارب صيد فلبيني وسفينة صينية في بحر الصين الجنوبي.

وقال وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين عبر صفحته على موقع "تويتر" إنه فوض السفارة الفلبينية في لندن لتقديم التماس للأمم المتحدة والمنظمة البحرية الدولية التابعة لها، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج الأميركية.
كما نشر لوكسين بياناً من الحكومة الفلبينية إلى المنظمة البحرية الدولية جاء فيه أن طاقم القارب الفلبيني "تم التخلي عنهم بقسوة" وكان يمكن أن "يهلكوا" إن لم تقدم لهم سفينة فيتنامية المساعدة.

وقال السفير الأميركي لدى الفلبين سونج كيم، إن أي هجوم مسلح على سفينة أو طائرة فلبينية سوف يؤدي إلى واجبات أميركية بموجب معاهدة الدفاع المشترك، وفقاً لما ذكرته صحيفة "فلبين ستار" اليوم الأحد.

وقال أنطونيو كاربيو مساعد القاضي الأول في الفلبين إنه يعتقد أنه من المحتمل أن تكون سفينة ميليشيا صينية وراء صدم القارب الفلبيني في البحر المتنازع عليه في 9 يونيو الجاري.

وتقدمت الفلبين باحتجاج رسمي لدى الصين بعد أن قالت إن طاقم سفينة صيد صينية أغرق قارباً فلبينياً يقل 22 صياداً في بحر الصين الجنوبي، وهو حادث يُنظر إليه على أنه يحتمل أن يشعل نزاعاً هادئاً بسبب العلاقات الدافئة بين زعيمي الدولتين.
وأكدت الصين تورط سفينة صيد صينية في الحادثة مع الصيادين الفلبينيين في بحر الصين الجنوبي، لكنها نفت أن تكون قد صدمتهم ثم تخلت عنهم.

اقرأ أيضاً.. الفلبين تتعهد بحماية مناطقها في بحر الصين الجنوبي

اقرأ أيضا

انتخاب أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية