الاتحاد

عربي ودولي

ليبيا تستضيف القمة العربية الأفريقية أكتوبر المقبل

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه تم الاتفاق بين الجامعة والاتحاد الأفريقي على عقد الدورة الثانية للقمة العربية الأفريقية في سرت أو طرابلس بليبيا في النصف الثاني من أكتوبر القادم. وقال موسى ـ في مؤتمر صحفي مشترك مع جون بينج رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في ختام اجتماع اللجنة التحضيرية للقمة العربية الأفريقية أمس ـ إنه تم بدء الإعداد الرسمي لهذه القمة، مشيرا إلى أن تحديد المكان وهل يكون طرابلس أم سرت سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأوضح أنه تمت دراسة جدول الأعمال والاتفاق على اختيار خبراء لإعداد الأوراق اللازمة التي ستعرض على القمة العربية الأفريقية، كما تم الاتفاق على أن تكون القمة القادمة غير تقليدية، ليس فقط لنقاش سياسي أو على المستوى الرسمي، ولكن سوف يدعى ممثلو المجتمع المدني، وكذلك كيفية الدعوة وهل سيكون هناك مؤتمر سابق على القمة لتوضيح مثل هذه الأمور.
وقال إنه سيكون هناك خلال القمة العربية الأفريقية القادمة وجود لكل القوى النشطة من قطاع خاص ومنظمات المجتمع المدني لتقوم بدورها في تنفيذ قرارات القمة المقبلة. وأضاف أن القمة العربية الأفريقية سوف تبحث في الأساس التعاون في المجالات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وستأخذ في اعتبارها البنود الجديدة والمواقف المطلوبة إزاء التحديات التي تواجه المجتمعات الأفريقية والعربية، وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه القمة.
وأشار إلى أنه سيكون هناك نقاش حول بعض المشاكل السياسية التي نشترك جميعًا كجامعة عربية أو اتحاد أفريقي في ضرورة معالجتها والتوصل إلى حلول عاجلة بشأنها. وقال إن القمة العربية المقبلة في طرابلس في أواخر مارس القادم سوف تناقش تقريرا حول الإعداد للقمة العربي الأفريقية الثانية، وإلى أين وصلت التحضيرات لها. جدير بالذكر أن القمة العربية الأفريقية الأولى عقدت بالقاهرة عام 1977

اقرأ أيضا

بدء مشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا