الاتحاد

عربي ودولي

نُقد يترشح لرئاسة السودان والترابي للبرلمان

أعلن الحزب الشيوعي السوداني خوضه للانتخابات العامة المقررة في ابريل المقبل في كافة المستويات التشريعية والتنفيذية ورشح سكرتيره العام محمد إبراهيم نقد لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، فيما رشح حزب المؤتمر الشعبي المعارض ذو التوجه الإسلامي أمينه العام الدكتور حسن الترابي في الدوائر النسبية بالمجلس الوطني (البرلمان) مؤكداً عدم رغبته في خوض السباق الانتخابي لمنصب رئاسة الجنوب، لافتاً إلى أنه سيخوض الانتخابات في دوائر محددة. وفي الأثناء تم الكشف عن البرنامج الانتخابي للرئيس السوداني عمر البشير والذي يتضمن جملة إصلاحات تنموية وسياسية داخلية وأخرى تتعلق بالعلاقات الخارجية وتحسين صورة السودان في المجتمع الدولي.

وقال سليمان حامد القيادي بالحزب الشيوعي أن حزبه قرر خوض الانتخابات في كافة المستويات الجمهورية، واختار نقد مرشحاً للرئاسة، مشيراً الى أن الترشحات لبقية المناصب التنفيذية والتشريعية ستظهر تباعاً من قبل اللجنة المركزية للحزب ولم يستبعد تحالف الحزب مع أحزاب المعارضة.
وقال كمال عمر القيادي بحزب المؤتمر الشعبي لـ(الاتحاد) إن حزبه سيخوض الانتخابات في (250) دائرة جغرافية من جملة (270) دائرة و (112) في القوائم النسوية و(68) في القوائم النسبية الحزبية ليصل مجموع الدوائر التي يخوض فيها الشعبي الانتخابات (430) دائرة من جملة مقاعد المجلس الوطني البالغة (450) مقعداً، مؤكدا أن حزبه سيواصل حملته الانتخابية بعد أن اختار الشخصيات المناسبة لتحمل تحديات المرحلة المقبلة وبينهم الترابي الذي سيخوض الانتخابات في الدوائر النسبية. وكان حزب الترابي قد رشح في وقت سابق القيادي الجنوبي عبدالله دينق لرئاسة الجمهورية.
من جانبه، كشف مستشار الرئيس السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل عن برنامج الرئيس البشير للانتخابات المقبلة أبرزها الحفاظ على وحدة السودان وحسم موضوع هويته واعتماد برنامج تنموي لإحداث طفرة تنموية وإنهاء النزاعات الداخلية من خلال قسمة عادلة للثروة والسلطة واتخاذ النظام الديمقراطي وسيلة للتبادل السلمي للسلطة وتطوير العلاقات الخارجية.
وأشار إسماعيل إلى تحديات داخلية توقع أن تواجه البلاد في الفترة المقبلة من ضمنها إجراء انتخابات نزيهة وشفافة وانتهاء أزمة دارفور وإخراج السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب

اقرأ أيضا

مطالب بإعلان الطوارئ الصحية بسبب دخان الحرائق في أستراليا