الاتحاد

خليجي 21

السعودية تنعش الآمال واليمن يودع «خالي الوفاض»

المولد والشهري يحتفلان بالفوز (رويترز)

المولد والشهري يحتفلان بالفوز (رويترز)

المنامة (الاتحاد) ـ بهدفي ياسر القحطاني وفهد المولد، فاز منتخب السعودية على اليمن في اللقاء الذي أقيم مساء أمس باستاد مدينة خليفة بالمنامة في ختام الجولة الثانية للمجموعة الثانية لبطولة كأس الخليج الـ21.
وفرض المنتخب السعودية سيطرته على المباراة من بدايتها إلى نهايتها، حيث أهدر هجومه عدداً من الفرص، وفي المقابل كان اليمن حاضراً عبر الهجمات المرتدة، والتي شكلت خطورة على المرمى السعودي.
وجاء الهدفان في الدقيقتين33 و86، بالنتيجة أبقى «الأخضر» على حظوظه قوية في المنافسة على البطاقة الثانية لمجموعته، بعد أن حجز العراق مقعده في نصف النهائي، وتنحصر الثانية بين «الأخضر» و«الأزرق» في القمة التي تجمعهما السبت المقبل، بينما تأكد مغادرة اليمن «خالي الوفاض» وتبقى مباراته أمام العراق في اليوم نفسه مجرد أداء واجب.
جاءت البداية سعودية بتسديدة من فهد المولد، انتهت إلى ركنية، قبل أن يلعب سلمان الفرج كرة بالمقاس، وضعت ياسر القحطاني في حالة انفراد تام بالحارس اليمني الذي كان أسرع في السيطرة على الكرة في الدقيقة الخامسة، ويهدد أسامة المولد المرمى اليمني برأسية أخطأت المرمى، وتلتها عكسية من منصور الحربي قابلها ناصر الشمراني برأسه أيضاً علت العارضة، ويسقط سعود السوداي مصاباً ليتلقى العلاج داخل الملعب.
وجاءت أول محاولة للمنتخب اليمني بتسديدة قوية من خالد بلعيد أبعدها وليد عبد الله بصعوبة إلى ركنية، نجح وليد عبد الله في إبطال خطورتها، وترتد الهجمة خضراء، لم يستثمرها فهد المولد بصورة مثالية.
وبعد مرور ربع ساعة على انطلاقة المباراة، وضحت الرغبة الكبيرة من المنتخب السعودي في تسجيل هدف، يمنح لاعبيه الثقة، وقابل ذلك تراجع يمني كامل للقيام بالواجبات الدفاعية، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة كبيرة على المرمى السعودي.
وشهدت الدقيقة 18 أخطر فرصة في المباراة، لمصلحة اليمن عندما تصدت العارضة لكرة قوية من أكرم الوارفي، وبعدها حصل حماده الزبيري على الإنذار الأول، إثر خطأ مع فهد المولد، وحدث نقاش حاد بين اللاعبين عند تنفيذ الضربة الحرة المباشرة نجح الحكم الإماراتي الدولي محمد عبد الكريم في إنهائه، ووجه تحذيراً شفهياً للاعبين.
وسيطر السوادي على كرة عكسية من منصور الحربي، ويرد اليمن بهجمة مرتدة عبر بلعيد انتهت عند وليد عبد الله، بعد تدخل من أسامة هوساوي في الدقيقة 24، وأنقذ محمد فؤاد مدافع اليمن مرماه من فرصة هدف محقق عندما تجاوز ياسر القحطاني الحارس، وكان في طريقه لافتتاح التسجيل، وكرر القحطاني المحاولة بكرة خلفية مزدوجة أبعدها الدفاع.
ومن كرة عكسية من ناصر الشمراني نجح ياسر القحطاني في إحراز هدف بالرأس معلناً تقدم «الأخضر» في الدقيقة 33 منهياً صمود الدفاعات اليمنية التي أرهقها كثرة الضغط السعودي، وهدأ «رتم» اللعب قليلاً بعد الهدف من الجانب السعودي الذي مال إلى تهدئة اللعب لتبقى الكرة في وسط الملعب حتى الدقيقة 37 عندما تعرض ناصر الشمراني للعرقلة من محمد باقاشان لينال الأخير إنذاراً، وأخطأ الدفاع اليمني في كرة لتنتهي بتسديدة من فهد المولد لكن الكرة تحولت إلى ركلة ركنية، ثم أبعد بقشان الكرة من أمام فهد المولد إلى ركنية ثانية لكن الهجمة انتهت بتسلل على ياسر القحطاني.
وتواصل بحث «الأخضر» عن تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ في الدقائق الأخيرة من الشوط، مع تراجع يمني، رغم التأخر في المباراة، وأضاع الشمراني كرة من عكسية الحربي، وارتكب الزبيري بعدها خطأ مع فهد المولد، ثم سدد القحطاني كرة رأسية علت العارضة اليمنية في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الأول، ولم يتغير الحال بعد ذلك في دقيقتين احتسبها الحكم محمد عبد الكريم كوقت محتسب بدلاً من الضائع.
واستمر المنتخب السعودي في ضغطه على المرمى اليمني بسيناريو الشوط الأول نفسه، وأهدر أسامة المولد فرصة من كرة رأسية علت العارضة، وأدى البطء في التعامل مع الكرة إلى إضاعة فرصة سعودية من ناصر الشمراني.
وأنقذ وليد عبد الله كرة عكسية خطيرة من الوارفي، وأجرى فرانك ريكارد مدرب «الأخضر» أول تغيير بخروج سالم الدوسري ودخول يحيى الشهري، ونال سلطان البيشي إنذاراً لعرقلته أكرم حمود الذي كان في طريقه للانفراد بوليد عبد الله في الدقيقة 63 ، وأجرى اليمن تغييراً بدخول أيمن الهاجري بدلاً عصام صالح.
وأجرى الأخضر تبديله الثالث بدخول أحمد عطيف بدلاً من معتز الموسى، وسدد سالم الدوسري كرة قوية تحولت إلى ركلة ركنية سيطر عليها السوادي من على رأس الدوسري، وتألق السوادي مرة أخرى ببراعته في التصدي لتسديدة الجاسم في الدقيقة 80، ووسط هذا الضغط أصبح المنتخب اليمني رغم تراجعه أكثر رغبة في الهجوم عند الاستحواذ على الكرة.
واستكمل اليمن تبديلاته بدخول وحيد محمد مكان ناطق حزام، وافتقدت هجمات الفريقين الخطورة المطلوبة في الجزء الأخير من اللقاء، ثم انطلق يحيى الشهري الكرة بسرعة وسددها قوية من نحو 25 متراً صدها السوداي لتتهيأ أمام فهد المولد الذي وضعها في المرمى (86)، وقام يحيى الشهري بفاصل مهاري ثم سدد كرة عالية عن الخشبات (90)، ثم أهدر أسامة المولد فرصة ثمينة جداً في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع حين أطاح بالكرة على يسار المرمى وهو على بعد أمتار قليلة منه، لتنتهي المباراة بفوز الأخضر الذي حافظ على حظوظه قائمة في المنافسة على بلوغ نصف النهائي بينما أكد اليمن وداعه المبكر للبطولة.


الحكم: الإماراتي محمد عبد الكريم
الأهداف: السعودية: ياسر القحطاني (33) وفهد المولد (86)
الإنذارات:
السعودية: ناصر الشمراني (54) وسلطان البيشي (63)
اليمن: حمادة الزبيري (20) ومحمد بقشان (38) منصور باحاج (54) وناطق راجح (65)
- مثل السعودية: وليد عبدالله - منصور الحربي وأسامة هوساوي وأسامة المولد وسلطان البيشي ومعتز الموسى (احمد عطيف) وسلمان الفرج وسالم الدوسري (يحيى الشهري) وفهد المولد وياسر القحطاني وناصر الشمراني (تيسير الجاسم).
المدرب: الهولندي فرانك ريكارد
- مثل اليمن: سعود السوادي- محمد فؤاد احمد عبد الواحد وناطق راجح (وحيد الخياط) ومنصر عوض وحمادة الزبيري (أكرم الصلوي) وأكرم الورافي وخالد بلعيد وكميل محمد وعصام الورافي (محمد العبيدي) ومحمد بقشان.
المدرب: البلجيكي توم سانتفيت

اقرأ أيضا