الاتحاد

الاقتصادي

زيادة قوية في النشاط التجاري بدبي

جانب من مدينة دبي (الاتحاد)

جانب من مدينة دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أظهرت بيانات مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي زيادة قوية في النشاط التجاري الإجمالي بالإمارة بأقوى معدل منذ بدء السلسلة في 2010، فيما ارتفع معدل التوظيف بوتيرة هامشية كانت أقل بكثير من التوجه طويل المدى. وظل نمو النشاط مدفوعاً جزئياً بتنافسية الأسعار، خاصة في قطاعي الإنشاءات والجملة والتجزئة.
ارتفع مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي - وهو مؤشر مركب معدل موسمياً تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط - من 57.9 نقطة في شهر أبريل إلى 58.5 نقطة في شهر مايو، وهي أعلى قراءة له في 52 شهراً.
وجاء ارتفاع قراءة المؤشر الرئيسي ليعكس زيادة حدة نمو النشاط الإجمالي والأعمال الجديدة، في حين كان إسهام التوظيف في هذا الارتفاع شبه محايد.
وظل قطاع الجملة والتجزئة هو الأفضل أداءً بين القطاعات الرئيسية الثلاثة في شهر مايو (61.9 نقطة)، ليعكس بالأساس زيادة قوية نسبياً في الأعمال الجديدة وبعضاً من نمو التوظيف. سجل قطاع السفر والسياحة ثاني أقوى تحسن إجمالي في الأوضاع التجارية (59.5 نقطة) بالرغم من التراجع الطفيف للوظائف، في حين كان قطاع الإنشاءات (54.6 نقطة) متماشيًا مع متوسطه طويل المدى. إلى ذلك، أظهر تقرير صادر عن اقتصادية دبي، في الربع الأوّل من عام 2019، أن اقتصاد الإمارة مستمرّ في التحسن، حيث تزايد عدد الرخص الجديدة الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري، ليصل إلى 9.489 رخصة تجارية جديدة في دبي، بزيادة تبلغ حوالي 35% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018.
وارتفع مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن اقتصادية دبي إلى 117.8 نقطة في الربع الأوّل من عام 2019، مقارنة مع 116.4 نقطة في الربع الأوّل من عام 2018، وتتوقع الشركات المشاركة في المسح ارتفاع الأرباح وأسعار البيع.
ويتوقع قطاع التصنيع ارتفاع أحجام المبيعات والأرباح والتوظيف في الربع الثاني من عام 2019. تشير بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي الذي تصدره مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار التابعة لاقتصادية دبي، إلى أن إجمالي تدفقات رأسمال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بلغ 22.2 مليار درهم في نهاية الربع الأوّل من عام 2019، مقارنة بـ 7.3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

اقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي يهدد بفرض رسوم على سلع أميركية بقيمة 35 مليار يورو