الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجلس "آيرينا" يجتمع بأبوظبي الشهر الحالي

مجلس "آيرينا" يجتمع بأبوظبي الشهر الحالي
15 يونيو 2019 00:14

سيد الحجار (أبوظبي)

تبدأ أعمال الاجتماع السابع عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، في أبوظبي، يومي 25 و26 يونيو الحالي.
ويتضمن الاجتماع إطلاق تقرير الوكالة لعام 2019 فيما يخص وظائف الطاقة المتجددة، ويطرح تقرير آيرينا، «المراجعة السنوية - الطاقة المتجددة والوظائف» لعام 2019، آخر مستجدات الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة العالمي.
ويعتبر هذا الاجتماع الأول في عهد المدير العام فرانشيسكو لا كاميرا، والذي تم اختياره ليكون مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أرينا) مؤخراً، خلفاً لعدنان أمين الذي شغل منصب مدير عام الوكالة منذ 2011.
وبرغم التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع الطاقة، لكن لا تزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتوسيع نطاق حلول الطاقة المتجددة في قطاعات الاستخدام النهائي، مثل النقل والتدفئة والتبريد.
وأشار تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مؤخراً، إلى أن الطاقة المتجددة تمثل أرخص مصدر من مصادر الكهرباء في العديد من أنحاء العالم اليوم.
وانخفضت تكاليف الوسائل التكنولوجية للطاقة المتجددة إلى مستوى قياسي في العام الماضي، وانخفض متوسط التكلفة العالمية المرجحة للكهرباء المولدة من تركيز الطاقة الشمسية بنسبة 26% ومن الطاقة الحيوية بنسبة 14%، ومن الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والرياح البرية بنسبة 13%، ومن الطاقة الكهرومائية بنسبة 12%، ومن الطاقة الحرارية الأرضية والرياح البحرية بنسبة 1%، على التوالي.
ويخلص التقرير الجديد إلى أن من المتوقع أن يستمر انخفاض التكاليف، خاصة بالنسبة لتقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، خلال العقد المقبل.
ووفقًا لقاعدة بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة العالمية، فإن أكثر من ثلاثة أرباع طاقة الرياح البرية، وأربعة أخماس قدرات الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي من المقرر أن تبدأ في العام المقبل، ستنتج طاقة بأسعار أقل من أرخص الخيارات الجديدة التي تعمل بالفحم والنفط والغاز الطبيعي.
والأهم من ذلك، أن تلك المشروعات مستعدة للقيام بذلك، من دون تقديم مساعدات مالية لها.
وتتراوح تكلفة طاقة الرياح البرية والطاقة الكهروضوئية الشمسية بين 3 و4 سنتات أميركية للكيلووات/‏ساعة، ممكنة بالفعل في المناطق ذات الموارد الجيدة، ومن خلال تمكين الأطر التنظيمية والمؤسسية.
فقد أسفرت أسعار المزادات التي بلغت أقل مستوى لها على الإطلاق والمتعلقة بالطاقة الكهروضوئية الشمسية في تشيلي والمكسيك وبيرو والمملكة العربية السعودية والإمارات، على سبيل المثال، عن تكلفة منخفضة للكهرباء تصل إلى 3 سنتات أميركية لكل كيلووات/‏ ساعة (0.03 دولار أميركي/‏ كيلوواط ساعة).
وفي ظل انضمام 160 عضوًا (159 دولة والاتحاد الأوروبي) و23 دولة إضافية للوكالة ومشاركتهم النشطة بها، تشجع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة على الاعتماد الواسع والاستخدام المستدام لجميع أشكال الطاقة المتجددة.
وكشف تقرير لـ«آيرينا»، خلال شهر يناير الماضي، أن الطاقة المتجددة هي الشكل الأكثر تنافسية لتوليد الطاقة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ساهمت وفرة الموارد، وأطر العمل الفعّالة، في انخفاض أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى أقل من 3 سنتات أميركية لكل كيلو واط ساعة، في حين وصلت أسعار الطاقة الشمسية المركزة القابلة للتوزيع إلى 7.3 سنت لكل كيلو واط ساعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©