الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي الصيني في مايو لأدنى مستوى في 17 عاماً

تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي الصيني في مايو لأدنى مستوى في 17 عاماً
14 يونيو 2019 21:41

أظهر الاقتصاد الصيني في مايو، المزيد من المؤشرات التي تنذر بالخطر، مع تعزيز الولايات المتحدة الضغوط التجارية على بكين، إذ تباطأ نمو الإنتاج الصناعي على نحو غير متوقع إلى أدنى مستوياته في ما يزيد عن 17 عاماً، كما سجّل الاستثمار ضعفاً، ما يبرز الحاجة إلى مزيد من التحفيز.

وبعد ساعات من صدور البيانات الضعيفة والتي شكلت مفاجأة، أعلن البنك المركزي الصيني عن دعم جديد للبنوك الصغيرة بقيمة 300 مليار يوان (43 مليار دولار)، على الرغم من توقع المحللين بأن تطبق بكين إجراءات أكثر شمولاً في الشهور المقبلة إذا تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاءات اليوم الجمعة، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة خمسة في المئة في شهر مايو مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، مخالفاً توقعات المحللين بأن يرتفع بنسبة 5.5 في المئة، وبما يقل عن النسبة البالغة 5.4 في المئة التي سجّلها في نيسان.

وهذه القراءة هي الأضعف منذ أوائل عام 2002. وكانت الصادرات من بين عوائق الأداء الرئيسية التي تسببت في ذلك، حيث لم تسجل سوى نسبة نمو هامشية.

كما نمت استثمارات الأصول الثابتة بشكل أقل من المتوقع، ما عزز التوقعات بأن بكين بحاجة إلى تنفيذ المزيد من التدابير الداعمة للنمو قريباً.

وفي سياق متصل، قالت الصين اليوم الجمعة، إنها رفعت رسوم مكافحة الإغراق المفروضة على أنواع معينة من الواردات الآتية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من المواسير والأنابيب غير الملحومة المصنوعة من الصلب السبائكي.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان اليوم، إن رسوم مكافحة الإغراق الضريبية التي فُرضت على المواسير والأنابيب المصنوعة من الصلب تحددت بين 57.9 و147.8 في المئة على شركات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وسيبدأ العمل بها بدءاً من 14 يونيو.

اقرأ أيضاً: ترامب: الصين ستبرم صفقة تجارية في نهاية المطاف

وتصل الرسوم الجديدة إلى عشرة أمثال الرسوم السابقة التي كانت تتراوح نسبتها بين 13 و14.1 في المئة، وبدأ العمل بها في 2014 وانقضت مدتها في العاشر من مايو.

وتأتي الزيادة في الرسوم المفروضة على الصلب في ظل نزاع تجاري متصاعد بين الصين والولايات المتحدة أثر على سلع بقيمة مئات المليارات في التبادل التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت الوزارة إن قرار زيادة رسوم مكافحة الإغراق وتوسعة نطاقها، جاء في أعقاب طلب من قطاع صناعة المواسير والأنابيب المصنوعة محلياً من الصلب.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©