الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس رئيس الدولة.. 10 خيول في التحدي بـ "كنتاكي"

كأس رئيس الدولة.. 10 خيول في التحدي بـ "كنتاكي"
15 يونيو 2019 00:05

لويسفيل (الاتحاد)

يشهد مضمار تشرشل داونز العريق في مدينة لويسفيل بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية اليوم انطلاق منافسات المحطة الثالثة من سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة ضمن أجندة سباقاتها الاثنتي عشرة، بنسختها السادسة والعشرين التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وتقام السلسلة تحت مظلة وإشراف اللجنة العليا المنظمة برئاسة مطر سهيل اليبهوني، عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام السباقات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع هيئة سباقات الخيول الأميركية ومضمار تشرشل داونز، وذلك بعد محطتي مصر وفرنسا.
ويستضيف المضمار مهرجان داونز افتر دارك الشهير الذي يضم في برنامج سباقاته السنوية 11 شوطا، ويشهد سباق الكأس الغالية في محطتها الثالثة مشاركة 10 من نخبة الخيول الأميركية في صراع الكبار لمسافة 1600 متر «جروب 1»، والمخصص للخيول بعمر أربع سنوات فما فوق، حيث تبلغ قيمة جوائز السباق 100 ألف دولار.
وتضم قائمة الخيول العشر المشاركة بطلين سابقين هما الجواد «باديس دي» بطل سباق نسخة 2016 والبالغ من العمر 8 سنوات، لجين تيوتش، والذي حصل على 24 انتصاراً، وحل ثانياً تسع مرات، وجاء بالمركز الثالث مرتين من أصل 43 سباقاً شارك فيها منذ عام 2014 ويقوده الفارس ريكاردو سانتانا جونيور، ويشرف على تدريبه ليوني سيسينج، كما يتواجد المتوج بسباق عام 2017 الجواد كويك اند رييش، والذي يبلغ عمره 9 سنوات لتوم فريتز، وبإشراف المدربة ايشبي لاين وبقيادة الفارس كوري جيه لينري، وفي رصيده 35 مشاركة بدأها منذ عام 2013، حقق الفوز في 10، وجاء ثانياً 8 مرات، وحل ثالثاً لـ3 مرات، ويطمح لاستعادة لقب الكأس الغالية الذي ذهب العام الماضي لمصلحة الجواد كويك ساند.
وتضم القائمة الجواد ايستر مان البالغ من العمر 7 سنوات وصاحب المركز الثالث في سباق نسخة 2018، لجيليس وبيتي وجوزيف ويشرف على تدريبه جيرينستو توريز، وبقيادة الفارس كارول سيدنو، ويعد ايستر من أقوى المرشحين للظفر باللقب، حيث لم يخسر في آخر ثلاثة سباقات في عام 2019، ولديه سجل جيد من 31 مشاركة حقق الفوز في 14 سباقاً، وجاء بالمركز الثاني 11 مرة، فيما حل بالمركز الثالث 4 مرات.
ويتطلع المهر «ار بي تكساس هولد اي ام» لإسطبلات بايرلي ريسينج، وتحت إشراف نيكول روجيري وقيادة الفارس جابرييل سايز، لإحداث الفارق وتحقيق المفاجأة، نتيجة لسجلات مشاركاته وظهوره الإيجابي بداية من عام 2018 بفوزه بـ4 سباقات من أصل 9 مشاركات وحلوله ثانياً لمرة واحدة فيما جاء بالمرتبة الثالثة 3 مرات، ولم يخسر في سباق 2019 قبل سباق الكأس الغالية.
ومن بين المرشحين الجواد «ماجيك مان» صاحب المركز الثاني في سباق النسخة الماضية، لإسطبلات جولدن ساند ريسينج، وبإشراف فينيكا بنتلي، ويقوده الفارس كيبر كو، ولديه 17 مشاركة، حقق خلالها الفوز في 3 مرات، وحل بالمركز الثاني 7 مرات، وجاء ثالثاً مرتين، كما تضم القائمة «بيلفاست»، «ميزدورا»، «ذس اس اوسوم» والذي يعد من نخبة الخيول العالمية، و«اب تاون كروز دركتور»، «ريسكي ريد».
وأكد مطر سهيل اليبهوني أهمية ودور محطة أميركا في ترسيخ أهداف ورسالة الكأس الغالية وإعلاء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لمسيرة خطط الحفاظ على الخيل العربي وتعريف العالم أجمع بإرثه الكبير عبر بوابة سباقات الإمارات للخيول العربية الأصيلة التي تتزامن مع عام التسامح بما يعكس النهج والإيمان المطلق من الإمارات، قيادة وشعباً تجاه الموروث العريق.
وقال: نفخر بتقديم سباقات عالمية للخيل العربي في أهم المضامير وأكبر المهرجانات لتسليط الضوء على رؤية وثقافة الإمارات وانفتاحها الكبير تجاه شعوب العالم بسلام ومحبة عبر مجموعة من السباقات التي تعكس التزامنا الدولي برعاية الخيل العربي وتوفير جميع المقومات من أجل تعزيز حضوره في مشهد السباقات الكبيرة، انطلاقاً من الدعم السخي لقيادة الدولة الرشيدة، وتقديراً وعرفاناً بدعمهم المتواصل لمسيرة نهضة وإعلاء الخيل العربي الأصيل في دول العالم كافة.
وأوضح «سباق المحطة الأميركية يمثل حدثاً استثنائياً في غاية الأهمية نحرص من خلاله على تحقيق المزيد من المكاسب والنجاحات على الصعد كافة في كل عام بداية بترجمة خططنا والتواجد في المضمار العريق وفي أهم المهرجانات بجانب التفاعل الكبير من ملاك ومربي الخيل العربي في أميركا الذين يحرصون على المشاركة القوية وتحقيق النقلة الكبيرة في سباق كل عام من خلال المنافسة القوية لنخبة الخيول الأميركية، إضافة إلى الحضور الجماهيري الكبير والمتزايد في كل عام والتفاعل الإعلامي الأميركي الواسع الذي يصل برسالة الحدث إلى العالمية، ويعكس المكانة الكبيرة لدولة الإمارات وسمعتها المرموقة في أكبر المحافل الدولية ووجودها بقوة بالمجالات كافة».
من جانبه، أكد فيصل الرحماني أن مسار أجندة الكأس الغالية يتجه في كل عام نحو أعلى المراتب مستمداً نجاحاته من الاسم الغالي الذي تتزين به الكأس الرائدة وانطلاقاً من دعم ورعاية القيادة الرشيدة لمسيرتها التاريخية.
وقال: ما تجسده سباقات السلسلة يؤكد مكانتها العالمية الكبيرة، وهي تحتفي بنسختها السادسة والعشرين في عام التسامح، وتمثل نخبة السباقات الكلاسيكية في العالم، وتعد واحدة من المحطات الكبيرة في عالم سباقات الخيل.
وأرجع الرحماني نجاحات الكأس الغالية ومسيرتها الرائدة عالمياً للدعم المباشر من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، واهتمام سموه الكبير بتجسيد سباقات عالمية تليق باسم الإمارات ومكانتها المرموقة في طليعة دول العالم.

المهيري: «التحضيري» مثمر
أكد سعيد المهيري، أن الاجتماع التحضيري للسباق، جاء مثمراً وعكس حرص وإدارة مضمار تشرشل داونز العريق على تجسيد آفاق التعاون والشراكة مع اللجنة العليا المنظمة للسلسلة، مشيراً إلى أن الأجواء التحضيرية تقودنا لسباقات عالمية تجمع النخبة والأصالة، لاسيما بعد الصورة المميزة التي ظهر عليها السباق في محطاته بمصر وفرنسا، ومستوى التفاعل والمشاركة والنجاح.
وتابع: نسعى إلى تسجيل نجاحات مهمة وحصاد نجاحات إضافية، ونتطلع بثقة كبيرة لتحقيق المزيد من الإنجازات والأرقام المهمة وإعلاء رسالة الحدث، وتجسيد اهتمام القيادة الرشيدة بموروث الإمارات، وتعريف العالم بأسره بالصورة الناصعة للإمارات ورسالتها السامية، ومدى اهتمامها بالحفاظ على مسيرة الخيل العربي الأصيل المتجذر بتاريخها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©