الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يوافق على زيادة وارداته من اللحوم الأميركية

الاتحاد الأوروبي يوافق على زيادة وارداته من اللحوم الأميركية
14 يونيو 2019 20:54

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، لزيادة واردات الاتحاد الأوروبي من اللحوم الأميركية الخالية من الهرمونات، في إطار المحاولات الرامية لتهدئة التوتر التجاري بين جانبي المحيط الأطلسي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قدمت هذا الاقتراح في العام الماضي بعد اتفاق رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونيكر مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في يوليو الماضي، على تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين وإنهاء النزاع التجاري بينهما.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يسمح باستيراد 45 ألف طن من اللحوم الخالية من الهرمونات من مختلف دول العالم بدون رسوم سنوياً، إذ يستفيد المصدرون من هذا الإعفاء وفقاً لأسبقية التصدير.

ووفقاً للاتفاق الذي أعلن اليوم، فإنه سيتم منح الولايات المتحدة حصة متزايدة من هذه الكمية لتصل إلى 35 ألف طن خلال سبع سنوات، في حين سيتم استيراد الكمية المتبقية من باقي دول العالم.

وبحسب مصادر المفوضية الأوروبية فإن أورجواي وأستراليا والأرجنتين، تستحوذ على نحو ثلث الواردات الأوروبية المعفاة من الرسوم. ومن المتوقع أن تتراجع حصة الدول الثلاث بعد دخول الاتفاق الأميركي الأوروبي حيز التطبيق.

يذكر أن الحظر الأوروبي على استيراد لحوم الأبقار المعالجة هرمونياً بسبب المعارضة القوية من جانب المستهلكين، أحد أبرز نقاط الخلاف التجاري بين واشنطن وبروكسل.

اقرأ أيضاً: مجموعة اليورو تطالب إيطاليا بالالتزام بقواعد الموازنة

كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد اتفقا في عام 2009 على تخصيص حصة قدرها 45 ألف طن واردات لمنتجي اللحوم الأميركيين، وذلك في إطار تسوية نزاع بين الجانبين أمام منظمة التجارة العالمية، لكن الولايات المتحدة تهدد حالياً بإلغاء الاتفاق إذا لم تتم زيادة حصتها من الواردات الأوروبية. 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©