الاتحاد

الإمارات

تفتيش 4 آلاف منشأة في أم القيوين

مطعم في أم القيوين غير ملتزم بسلامة أسطوانات الغاز (الاتحاد)

مطعم في أم القيوين غير ملتزم بسلامة أسطوانات الغاز (الاتحاد)

(أم القيوين) - نفذ قسم الحماية المدنية والسلامة بإدارة الدفاع المدني في أم القيوين خلال العام الماضي، حملات تفتيشية على 4 آلاف و240 منشأة في الإمارة، بهدف التأكد من تطبيقها اشتراطات الوقاية والسلامة، التي تحد من وقوع حوادث الحرائق.
كما نفذت الإدارة حملات مفاجئة على 58 منشأة، بالإضافة إلى تفتيش 31 مدرسة حكومية وخاصة بالإمارة، للتأكد من توافر مخارج الطوارئ وطفايات الحريق، والتأكد من سلامة المختبرات العلمية، ومعاينة الممرات وإنارة الطوارئ.
وأوضح المقدم خميس إبراهيم بولصلي مدير إدارة الدفاع المدني في أم القيوين بالإنابة، أن الإدارة قامت خلال العام الماضي بتدريب الطلاب والهيئة التدريسية في معظم المدارس منذ بداية العام الدراسي على كيفية استخدام الطفايات اليدوية، وتدريبهم على عملية الإخلاء في حال وقوع حادث حريق أو انهيار مبنى، بالإضافة إلى تنظيم المحاضرات والورش بهدف حمايتهم من الوقوع في الحوادث.
وأكد أن بعض المخالفات التي تقع فيها المنشآت هي عدم صيانة أنظمة الإنذار المبكر بصورة دورية، إضافة إلى تخزين المواد القابلة للاشتعال بطريقة عشوائية، وعدم صيانة التوصيلات الكهربائية مع تكدس الأغراض في غرف الكهرباء.
وأشار إلى أن هناك مطاعم لا تلتزم بوضع أسطوانات الغاز في أماكن سليمة وبعيدة عن المواد الأخرى سريعة الاشتعال، مشيراً إلى أنه يتم إنذار تلك المطاعم وتوعيتهم بخطورة إهمال الأسطوانات، والعمل على فحصها باستمرار والتأكد من سلامة التوصيلات بعدم تأثرها بالعوامل الطبيعية.
وقال إن معظم حوادث الحرائق في المنشآت الصناعية والتجارية تقع بسبب إهمال الأسلاك الكهربائية وتركها خارج الصندوق المخصصة لها، أو وضع أسطوانات الغاز في أماكن غير آمنة وقريبة من المخلفات والنفايات، مما يؤدي إلى سرعة اشتعالها.
وأشار المقدم خميس إلى أن موسم الصيف يشهد استهلاكاً متزايداً للطاقة الكهربائية، خصوصاً عند تشغيل أجهزة تكييف الهواء، مما يؤدي إلى زيادة الضغط العالي على تلك الأجهزة؛ لذا يجب أن تكون الشبكات الكهربائية والمآخذ والأجهزة الكهربائية صالحة، وذلك تجنباً لحدوث التماس كهربائي يسفر عنه اشتعال النيران في الموقع.
ولفت إلى أن الحملات التفتيشية التي يقوم بقها قسم الحماية المدنية والسلامة بالإدارة تركز على توافر طفايات الحريق الصالحة، والتأكد من وضع جميع الأسلاك الكهربائية بداخل أنابيب بلاستيكية، ووضع أسطوانات الغاز داخل صناديق مهواة وخارج المطبخ، لافتاً إلى أنه يجب إزالة تراكم الزيوت المتجمعة على مراوح الشفط لمنع اشتعالها.
وأضاف أن الإدارة تمنح تراخيص للموافقة على إنشاء مصانع أو مراكز تسوق في أم القيوين بعد التأكد من ربطها بنظام الإنذار المبكر، والذي يعتبر من الاشتراطات الأساسية للحصول على الموافقة.
ولفت إلى أن هناك تعاوناً مع البلدية ودائرة التنمية الاقتصادية في تنفيذ الحملات التفتيشية على المنشآت، حيث يتم تنبيه أصحاب المصانع والشركات التي لم تتقيد باشتراطات الأمن والسلامة.
وأكد المقدم خميس بولصلي أنه تم تنفيذ 12 تجربة وهمية بنجاح خلال العام الماضي، بهدف تدريب وتأهيل أفراد الدفاع المدني، والتأكد من مدى جاهزيتهم واستعدادهم لمواجهة الحرائق والكوارث الطبيعية.

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يستقبل عبدالله بن بيه