الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الطاقة الدولية" تحذّر من وفرة الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في "أوبك"

"الطاقة الدولية" تحذّر من وفرة الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في "أوبك"
14 يونيو 2019 19:10

حذّرت "وكالة الطاقة الدولية" في تقرير الجمعة، من أن النمو الفاتر في الطلب على النفط والمصحوب بوفرة الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك)، سيعقد جهود التكتل النفطي وحلفائه لتحسين الأسعار.

ولفتت الوكالة إلى أنّ "التركيز ينصب الآن على طلب النفط مع فتور الحماس الاقتصادي". واستند تحليل الوكالة على بيانات تشير إلى تراجع نمو التجارة العالمية لأدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية قبل عشر سنوات، خصوصاً في ظل الحروب الأميركية التجارية الجارية، والتي بدأت بالفعل في التأثير على الطلب على النفط.

وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، ارتفع الطلب العالمي على النفط فقط 300 ألف برميل يومياً، وهو أقل زيادة ربع سنوية تسجل في حوالى ثماني سنوات.

وفيما برزت عوامل غير اعتيادية مثل الطقس والكوارث الطبيعية، قالت الوكالة إنّ "التوقعات التجارية المتراجعة شكّلت أمراً مشتركا في كافة المناطق".

وقللت الوكالة من توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام للشهر الثاني توالياً، وقلّصت أيضاً من توقعاتها للربع الثاني.

وفي حين اعتبرت الوكالة في أولى تقديراتها للعام 2020 أن الطلب على النفط سيتسارع، غير أن ذلك تعدله مكاسب الإنتاج من الدول غير الاعضاء في تحالف أوبك+.

وقدرت الوكالة الزيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك بـ 2,3 مليون برميل في اليوم في العام 2020، فيما توقعت أن يزيد الطلب العالمي بواقع 1,4 مليون برميل يومياً.

اقرأ أيضاً: "أوبك" تخفض توقعات نمو الطلب على النفط في 2019

وفي العام 2019، يتوقع أن تتخطى الزيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء في "أوبك" والبالغة 1,9 مليون برميل يومياً الزيادة في الطلب البالغة 1,1 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة في تقريرها إنّ "رسالة واضحة من نظرتنا الأولى للعام 2020، هي أن هناك نمواً كبيراً في إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك، متاحاً لتلبية أي مستوى مرجح من الطلب".

وأضافت الوكالة ومقرها باريس والتي تقدم نصائح للدول المستهلكة للنفط، أن "هذه أخبار مرحب بها للمستهلكين وللسلامة الأوسع للاقتصاد العالمي الضعيف حالياً، إذ ستحد من الضغط التصاعدي الكبير على أسعار النفط".

وتأتي هذه البيانات الجديدة في وقت يستعد وزراء دول "أوبك+" للاجتماع نهاية هذا الشهر لمناقشة إذا كانوا سيواصلون سياسة الحد من الإنتاج أم لا.

وفيما تقول الوكالة الدولية إن توقعاتها "تعني أنّ تشديد الخناق على أسواق النفط قد يثبت أنه قصير الأجل"، قد تفكر دول "أوبك+" في مواصلة تخفيض إنتاجها للحفاظ على الأسعار.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©