الاتحاد

عربي ودولي

ترامب: الاعتداء على ناقلتي النفط "يحمل بصمات إيران"

دونالد ترامب

دونالد ترامب

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الاعتداء على ناقلتي نفط في خليج عُمان "يحمل بصمات" إيران، مستنداً إلى شريط فيديو نشره "البنتاجون".

وقال ترامب لشبكة "فوكس نيوز" إن "ايران قامت بهذا الأمر"، مضيفاً: "نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران". 

من جانب آخر، بدد الرئيس الأميركي مخاطر قيام إيران بتنفيذ تهديداتها السابقة بإغلاق "مضيق هرمز" الذي يعتبر ممراً حيوياً لإمدادات النفط العالمية، لفترة طويلة. وقال: "لن يقوموا بإغلاقه، لن يغلق، لن يغلق لفترة طويلة وهم يعلمون ذلك. ولقد أُبلغوا بذلك بأشد العبارات". 

اقرأ أيضاً: قرقاش: الاعتداء على ناقلات النفط واستهداف مطار أبها تصعيد خطير

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن اعتباراً من الخميس أن "حكومة الولايات المتحدة تعتبر أنّ إيران مسؤولة عن هجومي اليوم في بحر عمان".

وبشأن المفاوضات مع إيران، أكد ترامب أن بلاده تريد إعادة طهران إلى طاولة المفاوضات، مشيراً إلى "استعداده العودة إلى المفاوضات عندما تكون إيران مستعدة، وليس هناك ما يدعو إلى العجلة">

وكان ترامب أكد في تغريدة أمس، أنّ من المبكر جداً "حتّى مجرّد التفكير" بإبرام اتفاق مع إيران، على الرّغم من تزايد حدّة التوترات في الآونة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال ترامب إنّه "يثمّن مهمّة الوساطة، التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي بدأ زيارة إلى طهران"، مضيفاً: "أشعر شخصياً أنّه من المبكر جداً حتّى مجرّد التفكير بإبرام اتّفاق. هم ليسوا مستعدّين، ولا نحن أيضاً".

في سياق متصل، نقلت قناة "فوكس نيوز" عن مصادر عسكرية أميركية، أن السلطات الإيرانية تحتجز طاقم السفينة النرويجية التي تعرضت لاعتداء في خليج عُمان.

وتعرّضت أمس الخميس، ناقلتا نفط نروجية ويابانية الخميس في بحر عُمان لهجومين، ما أدّى لاشتعال النيران فيهما، وإجلاء طاقميهما.

اقرأ أيضا

حزب الرئيس زيلينسكي يفوز بانتخابات البرلمان الأوكراني